الرئيسية » 300 طالب شارك في البرنامج التكويني لريادة الأعمال Business Challenge

300 طالب شارك في البرنامج التكويني لريادة الأعمال Business Challenge

توّجت مسابقة الـ Business Challenge الافتراضية لبرنامج مشروعي يوم 10 نوفمبر 2021 ثلاثة طلّاب أصحاب أفضل أفكار مشاريع من المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية بولايات سليانة و جندوبة و القيروان.

تقوم مسابقة الـ Business Challenge كل سنة وتحت تنظيم برنامج مشروعي بمنح لقب أحسن فكرة مشروع لثلاثة من بين ما يقارب من 300 طالب مشارك في البرنامج التكويني لريادة الأعمال المرافق للمنهج الجامعي. كما تأتي هذه المسابقة في إطار الشراكة بين المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية بتونس وبرنامج مشروعي بهدف تعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب وتطويرها.

بعد مرحلة التصويت عبر الإنترنت مع ما يقرب من 60 شريكًا من قطاع ريادة الأعمال لاختيار المتباريين النهائيين في المسابقة من بين 15 طالبًا، أقيمت المسابقة النهائية يوم 10 نوفمبر 2021 بين الساعة 11:30 والساعة .13:00 خلال هذه النهائيات، دافع الطلاب الخمسة المتأهلون للتصفيات النهائية عن أفكار مشاريعهم أمام خمسة أعضاء من لجنة تحكيم مهنية. في ختام هذه المسابقة النهائية التي تم بثها مباشرةً عبر شبكات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، تُوِّج 3 طلاب رواد أعمال فائزين محظوظين في مسابقة الـ Business Challenge 2021 وفقًا لمعايير محددة وبحضور مراقبين.

صرح أنطوان بيرو، المنسق الوطني لبرنامج مشروعي في تونس: “أصبحت هذه المسابقة عادة لا تُفوّت في البرنامج التدعيمي لمشروعي. فهي تعزز تعاونًا مثمرًا لأكثر من 5 سنوات بين خبراء برنامج مشروعي والمدرسين والمؤسسات الجامعية، ولا سيما المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية، وذلك لتطوير المهارات الإدارية لدى الطلاب ومساعدتهم على أن يصبحوا رواد أعمال الغد.”.

وتم الإعلان عن الفائزين بالمسابقة في تظاهرة بُثت مباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي. كما تميزت أفكار مشاريعهم بأصالتها وابتكارها وجودة عرض الـ BMC الخاص بها. الجوائز الثلاث الممنوحة هي كما يلي:

الجائزة الأولى: أحلام معط الله، المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بسليانة، “تصنيع حليب اللوز النباتي”

الجائزة الثانية (تعادل): رحاب شعبي، المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بجندوبة، “استخراج وتقييم الزيوت العطرية”

الجائزة الثانية (تعادل): صبري جزيري، المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالقيروان، “إعادة تدوير الإطارات المستعملة”

تحصّل الفائزون الثلاثة على جهاز كمبيوتر محمول كجائزة أولى وجهاز لوحي كجائزة ثانية وثالثة. كما سيتم دعمهم في مختلف مراحل إطلاق مشاريعهم من قبل خبراء برنامج مشروعي.

الفائزة المحظوظة أحلام معط الله عبّرت بشدّة عن فرحها وامتنانها للمراقبين وأعضاء لجنة التحكيم وفريق مشروعي بأكمله. “اختلطت اليوم الكثير من المشاعر، لكن ساد الشعور بالفخر والفرح عندما علمت أنني فزت! علمتني هذه الأشهر الماضية وهذه المسابقة أن مشروعي له قيمة ويمكن أن يتحول إلى عمل تجاري ناجح.”

تمثل هذه المسابقة استمرارية الشراكة التي تم إطلاقها بين برنامج مشروعي وشبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية في عام 2016 لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب وتعزيز القدرات الإدارية عبر التدريب الجامعي. برنامج مشروعي هو شراكة بين القطاعين العام والخاص بين الحكومة التونسية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة التعاون الإيطالي ومؤسسة HP، ويتم تنفيذه في تونس من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية. من خلال التكوين والتدريب المتعمق والمرافقة الفنية، يهدف برنامج مشروعي إلى خلق ما يقرب من 6000 موطن شغل في نهاية المطاف وتدريب ما يقرب من 5000 طالب في ريادة الأعمال في 14 منطقة من البلاد.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.