الرئيسية » نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصال في حكومة نجلاء بودن، من هو؟

نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصال في حكومة نجلاء بودن، من هو؟

مباشرة بعد إصدار رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح اليوم الاثنين 11 أكتوبر 2021 أمرا بتسميتها رئيسة الحكومة و تسمية أعضائها، أعلنت نجلاء بودن عن فريقها الذي يضم 9 نساء من 25 وزيرا و وزيرة و كاتبة دولة و من بينهم نزار بن ناجي. من هو؟

نزار بن ناجي من مواليد ولاية تونس في 27 جوان 1981 (41 سنة) متحصل على الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهو متخرج من المدرسة العليا للاتصالات بتونس (Sup’Com). و تم تعيينه في 3 اوت الماضي مكلفا بتسيير وزارة تكنولوجيا الاتصال خلفا لمحمد الفاضل كريم بعد اعفائه، اسبوعا بعد اعفاء مهام رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي مساء 25 جويلية 2021 مباشرة بعد اتخاذ الرئيس قيس سعيد الاجراءات الاستثنائية و تفعيل الفصل 80 للدستور.

أجرى نزار بن ناجي دراسات ما بعد الدكتوراه في جامعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو مهندس كمبيوتر تخرج من ENSI (المدرسة الوطنية لعلوم الكمبيوتر).

بدأ الوزير الجديد مسيرته المهنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية (ANCE) كمسؤول عن دعم الشركات العامة والخاصة في إزالة الطابع المادي وتأمين أنظمة المعلومات الخاصة بها وخدماتها الإلكترونية.

كان عضوا في العديد من اللجان الوزارية واللجان التوجيهية للعديد من مشاريع الحكومة الإلكترونية ومراجعة النصوص القانونية مثل المشروع الوطني لإضفاء الطابع المادي على العقود العامة TUNEPS في عام 2012 ومشروع مراجعة القوانين المتعلقة بالأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية في تونس في عام 2013 وغيرها.

عمل نزار بن ناجي أيضًا كمستشار خبير في الأمن السيبراني للمنظمات الدولية في مجال الاتصالات ، ولا سيما الاتحاد الدولي للاتصالات و CTO (منظمة الكومنولث للاتصالات) و AICTO (المنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات).

و كان قد التحق بن ناجي بالتعليم العالي كأستاذ باحث، أولاً في كلية العلوم ببنزرت (FSB) ثم في المدرسة العليا للاتصالات بتونس (Sup’Com). و له جملة من المنشورات العلمية و المداخلات كخبير في عديد البلدان حول العالم.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.