الرئيسية » تونس : شروط تنظيم الصيد البرّي للموسم 2021/2022

تونس : شروط تنظيم الصيد البرّي للموسم 2021/2022

في البلاغ التالي تعلم وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس أنّ تنظيم الصيد البرّي للموسم 2021/2022 يتم طبقا لمجموعة من الشروط المضبوطة.

الشروط ضبطت كالتالي :

  1. فتح وغلق الموسم بالنسبة لمختلف أنواع المصيد:
أنواع المصيدفتح الموسمغلق الموسم
الأرانب البرية والحجل والسمانة القارة و الحمام الأزرق والقطا الحر )الكدرة(.26سبتمبر202128 نوفمبر 2021
الخنزير الوحشي :26 سبتمبر202130 جانفي 2022
الخنزير الوحشي : بولايات توزر وقبلي وقفصة وقابس وتطاوين وصفاقس وسيدي بوزيد والقصرين فقط.26 سبتمبر202101 ماي 2022
الورشان:الصيد بالترصد ودون كلب.07 نوفمبر 202113 مارس 2022
الشخيرة وعنق الولال وأبو سبولة والصفار و بطّ أبو مغرفة والوزة الرمادية والحذف الشتوي والحذف الصيفي وأبو شوشة والغر والدريج : يبتدئ صيد طيور الغدران عند عبورها ساعة قبل شروق الشمس وينتهي ساعة بعد غروبها وللصياد ساعة للخروج من مكان الصيد دون صيد.31 أكتوبر 202113مارس 2022
الترد والزرزور : الصيد بالترصد بكامل الولايات مع امكانية استعمال الكلب لجلب المصيد الذي وقع اصماؤه بالنسبة إلى ولايات أريانة، منوبة، بن عروس، نابل، زغوان، بنزرت، باجة، جندوبة، الكاف، سليانة وصفاقس فقط.17 أكتوبر 202113 مارس 2022
البكاشة : لايرخص في صيدها إلا بالمناطق الغابية بولايات جندوبة وبنزرت وباجة ونابل والكاف و بن عروس و زغوان دون الإحاشة مع إمكانية استعمال الكلب.07 نوفمبر 202113 مارس 2022
السمانة العابرة : الصيد بواسطة الساف بولاية نابل.03 أفريل 202212 جوان 2022
اليمامة العابرة و القارة والحمام الأزرق: الصيد بالترصد ودون كلب.24 جويلية 202218 سبتمبر 2022
القطا قطاة (بوحربة)و القطا المرقط (بوسبولة)و القطا المتوج (الغناي) : الصيد بالترصد ودون كلب.24 جويلية 202225 سبتمبر 2022

غير أنه يمكن غلق موسم صيد بعض أصناف المصيد قبل التواريخ المذكورة أعلاه إذا استوجب الأمر ذلك.

على كل صياد احترام الوسط الطبيعي والامتناع عن إلقاء الخراطيش الفارغة وغير ذلك من الأشياء الأخرى المستعملة أثناء الصيد.

  1. معلوم الإنخراط

حدد معلوم الاشتراك الواجب دفعه على كل صياد للانخراط بالجمعية الجهوية للصيادين بخمسين دينارا (50 د) بالنسبة للتونسيين والأجانب المقيمين المولودين بالبلاد التونسية ومائة دينارا بالنسبة للمقيمين الوقتيين.

كما حدد معلوم الاشتراك الواجب دفعه على كل بياز لجمعية البيازرة بثلاثين دينارا ولا يرخص لغير التونسيين الإنخراط بجمعية البيازرة.

  1. إجازة الصيد البرّي

تسلم إجازة الصيد البرّي بالغابات الدولية والأراضي الخاضعة لنظام الغابات موضوع عقود التشجير أو أشغال تثبيت الرمال باستثناء المناطق المنصوص عليها بالنقطتين 14 و 16 من هذا البلاغ من طرف الإدارة العامة للغابات مقابل دفع معلوم للدولة قدر بالنسبة لموسم 2021/2022 بخمسة عشرة دينارللتونسيين والأجانب المقيمين المولودين بالبلاد التونسية وبتسعين دينار بالنسبة للمقيمين الوقتيين وذلك لصيد المصيد الصغير القار والعابر.

ويستوجب تسليم أو تجديد صلوحية إجازة الصيد بواسطة الطيور الجوارح دفع معلوم لقابض محاصيل أملاك الدولة قدر بالنسبة لموسم 2021/2022 بخمسة عشرة دينارعن كل ساف وإثنان وعشرون دينار و500 مليما عن كل برني.

و لا يمكن لأحد أن يتحصل على إجازة للصيد بواسطة الطيور الجوارح أو على تمديد في صلوحيتها ما لم يكن عضوا بإحدى الجمعيات المختصة و المصادق عليها وطبق التشريع الجاري به العمل.

و لا يمكن للبياز الحصول على أكثر من إجازة واحدة لتعاطي البيزرة.

وتمنح إجازةالصيد بواسطة الجوارح لصاحبها الحق في القبض على طير جارح واحد ومسكه.

وتمتدّ فترة القبض على الساف من 01 مارس 2022 إلى 30 أفريل 2022 بواسطة الشباك الثابتة والشباك المتحركة ويقع وضع الشريحة أو الخاتم المميز لطيور الساف مباشرة بعد القبض عليها وذلك بمركز الغابات المتواجد بمنطقة القبض ويتعين إطلاق سراحها في الطبيعة وجوبا في الأيام السبعة التي تلي غلق موسم صيد السمانة العابرة بعد التثبت من وجود الشريحة أو الخاتم المميز لها. وتتولى جمعية أحباء الطيور توفير تلك الشريحة أو الخاتم المميز عند الاقتضاء كما تتكفل بمصاريف الطبيب البيطري.

قصد حماية الثروة الحيوانية يجب إعلام مركز الغابات المتواجد بمنطقة القبض بالحصيلة اليومية لعدد طيور الساف المقبوض عليها والأنواع الأخرى التي وقع إطلاق سراحها.

يتم وضع الشريحة أو الخاتم المميز لطيور البرني التي وقع إخراجها من أعشاشها بمقر جمعية البيازرة بحضور ممثل عن إدارة الغابات وعلى أن لا يتجاوز العدد الأقصى للرخص السنوية لإخراج فراخ البرني من أعشاشها ومسكها بأربعة.

يجب إيواء الجوارح الممسوكة بصفة قانونية بكيفية ملائمة وكذلك الاعتناء بها وتغذيتها وتجهيزها وترويضها وتدريبها للصيد فقط. ولا يمكن بأي حال استعمالها للاستعراض ما عدى في المهرجانات الرسمية وبعد موافقة المدير العام للغابات.

ويستوجب تسليم إجازة صيد الأرانب بواسطة السلوقي بولايات (سوسة والقيروان وتوزر وقبلي وتطاوين وقفصة وقابس ومدنين) دفع معلوم للدولة من طرف المعني بالأمر قدره خمسة عشر دينارا.

كما يستوجب الحصول على إجازة الصيد البرّي لصيد الخنزير الوحشي دفع معلوم لقابض محاصيل أملاك الدولة قدره خمسة وأربعون دينارا للتونسيين والأجانب المقيمين المولودين بالبلاد التونسية وخمسة وسبعون دينارا للصيادين المقيمين الوقتيين وذلك علاوة على دفع معلوم إصماء لقابض محاصيل أملاك الدولة قدره عشرون دينارا عن كل خنزير من الخمسة خنازير الأولى وثلاثون دينارا عن كل خنزير من الخمسة خنازير الثانية ومائة دينارا عن كل خنزير زاد عن ذلك العدد والتي تم إصماؤها بالغابات الدولية (جميع العقارات الراجعة بالملكية للدولة خاص أو عام) أثناء عملية صيد عادية.

ويجب وضع السوار المميز للخنزير الوحشي في إحدى أرجله مباشرة بعد إصمائه ويتم إقتناء السوار من الجامعة الوطنية لجمعيات الصيادين والجمعيات المختصة في الصيد.

ولا يمكن للصيادين حمل ونقل والإتجار في الخنزير الوحشي ما لم يكن حاملا للسوار المميز.

ويتعين على مؤسسات النزل والمطاعم وبصفة عامة جميع الأماكن التي يمكن أن يوضع فيها الخنزير الوحشي أن لا تتسلم أي حيوان لا يحمل السوار المميز و تحتفظ هذه المؤسسات بهذا السوار. وتعتبر هاته الأساور إحدى وثائق الإثبات على أن المصيد المذكور كان موافقا للتشريع الجاري به العمل المتعلق بالصيد. كما يتعين التنصيص على مرجع السوار بوصل استخلاص الأداء.

  1. القبض على عصافير الحبوب والزيتون بملك الدولة الغابي :

يخضع القبض على عصافير الحبوب والزيتون بملك الدولة الغابي في نطاق حملات حماية المزروعات إلى كراس الشروط المصادق عليه بقرار وزير الفلاحة المؤرخ في 28 مارس 2001 ويترتب عن تفخيخ الزرزور بالشباك أو بالملطم بملك الدولة الغابي دفع معلوم لقابض محاصيل أملاك الدولة قدره مائة وخمسون دينارا عن كل أسبوع.

  1. أيام الصيد:

يرخص صيد مختلف المصيد طيلة موسم 2021/2022 على النحو التالي:

  • الأرانب البرية والحجل والسمانة القارة والحمام الأزرق والقطا الحر )الكدرة (: أيام الأحد والأعياد الرسمية فقط ؛ من 26 سبتمبر2021 إلى 28 نوفمبر 2021.
  • الأرانب البرية والحجل والسمانة القارة والحمام الأزرق والقطا الحر )الكدرة (: بواسطة البرني والساف أيام الجمعة والسبت فقط ؛ من 26سبتمبر2021 إلى 28 نوفمبر 2021.
  • الورشان: من يوم الثلاثاء إلى يوم الأحد؛ من 07 نوفمبر 2021 إلى 13مارس 2022.
  • اليمامة العابرة و القارة والحمام الأزرق: من يوم الثلاثاء إلى يوم السبت من كل أسبوع من الساعة الثالثة بعد الزوال وكامل اليوم بالنسبة ليوم الأحد وأيام الاعياد الرسمية عدى يوم الإثنين، من 24 جويلية 2022 إلى 18 سبتمبر 2022.
  • القطا قطاة (بوحربة) و القطا المرقط (بوسبولة) و القطا المتوج (الغناي): من يوم الثلاثاء إلى يوم الأحد: من 24 جويلية 2022 إلى 25 سبتمبر 2022.
  • الخنزير الوحشي: من يوم الثلاثاء إلى يوم الأحدمن 26 سبتمبر2021 إلى30 جانفي 2022.
  • الخنزير الوحشي: بولايات توزر وقبلي وقفصة وقابس وتطاوين وصفاقس وسيدي بوزيد والقصرين فقط: من يوم الثلاثاء إلى يوم الأحدمن 26 سبتمبر2021 إلى01 ماي 2022.
  • طيور الغدران والبكاشة : أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد.
  • الترد والزرزور: أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت والأحد.
  • يحجر صيد الأرانب البرية والحجل بالإحاشة (النشة).
  1. صيد الخنزير الوحشي:
يجب أن لا يفوق عدد أفراد فريق صيد الخنزير الوحشي إثنى عشر (12 )صيادا بالنسبة للتونسيين وبصفة خاصة خمسة عشر (15) صيادا بالنسبة للصيد السياحيباعتبار رئيس الفريق.
ويتعين على كل رئيس فريق لصيد الخنزير الوحشي:
  1. إعلام دائرة الغابات الجهوية بمكان كل حملة صيد مبرمجة وتاريخها وأسماء المشاركين فيها وبعنوانه ورقم هاتفه قبل الشروع في ذلك في آجال أدناها خمسة عشرة يوما وأقصاها ثلاثين يوما من تاريخ الحملة. وتعتبر لاغية المطالب الواردة خارج هذه الآجال. وإذا ما وقع العدول عن تنظيم يوم الصيد المبرمج فان رئيس فرقة صيد الخنزير مطالب كذلك بإعلام دائرة الغابات. وفي صورة ما إذا وقع إعلام دائرة الغابات من طرف فرقتين أو أكثر من الصيادين بتنظيم حملة لصيد الخنزير الوحشي في نفس اليوم ونفس المكان فان رئيس دائرة الغابات، تفاديا لوقوع الحوادث التي قد تنجر عن ذلك وقصد توزيع عادل لمواقع الصيد بين مختلف فرق الصيادين وقبل أسبوع من عملية الصيد يعد مخططا وبرنامجا للصيد بالتناوب لفائدة هذه الفرق التي يتحتم عليها الاتصال بدائرة الغابات للتأكد من يوم الصيد المبرمج لها.
  2. يمنع تقديم نفس مطلب حملة الصيد المبرمجة في أكثر من منطقة.
  3. استخدام المطاردين المدرجة أسماؤهم بالجمعية الجهوية للصيادين والمؤمنين من طرف تلك الجمعية ضد الحوادث بمناسبة كل عملية صيد.
  4. احترام الطبيعة وترك أماكن الصيد نظيفة.
  5. لا يمكن تعاطي صيد الخنزير الوحشي بنفس المكان إلا بعد مدة لا تقل عن أسبوع.
  1. عدد المصيد:

وقع تحديد عدد المصيد الممكن للصياد قنصه في يوم واحد بستة حجلات (06) وأرنبين (02) و عشرة طيور قطا حر (الكدرة) (10) وست طيور بكاشة (06) وعشرون طائر ورشان (20) وستون طائر يمامة عابرة وقارة (60) (الثلاثة أنواع مجتمعة) وعشرون طائر حمام أزرق (20) وثلاثين طائر قطا (30) (الثلاثة أنواع مجتمعة: القطا قطاة (بوحربة) و القطا المرقط (بوسبولة) و القطا المتوج (الغناي))و ستون طائر ترد (60) و إوزتان (02) وثلاثون من طيور الماء (30) (من جميع أنواعطيور الماء المذكورة بالجدول أعلاه).

  1. صيد طيور الغدران:

يبقى صيد طيور الغدران مقتصرا على منطقة عرضها ثلاثون مترا خارج ضفاف الغدران والبحيرات والأودية طيلة موسم صيدها.

  1. الحيوانات الممنوع صيدها:

يحجر في كل وقت من الأوقات صيد الأصناف التي لم يرد ذكرها بالجدول أعلاه والقبض عليها وإبادتها وبيعها والإشهار لبيعها وشراؤها ونقلها ومسكها وخاصة الأصناف التالية:

  1. الثدييات : أيل الأطلس ، الغزلان، الجاموس، القط المنقط، الأرو المغاربي، عناق الأرض، الفهد، الضباع، الفنك، الذربان (الدلدل)، الخفافيش، القنفد الأبيض، القندي، السنانير الوحشية، القضاعة، عجل البحر (الفقمة)، أناثي الخنازير المتبوعة، الخنانيص وجميع صغار الثدييات الوحشية.
  2. الطيور : البطّ الأحمر، شرشور الكرز، الزمير الوردي، القرزبيل، الحبارى، البشروش، اللقلق، طيطوي، البط الشوال، الحذف المرمري، الزرق الأحمر، الفرفر الأرجواني،صفرد الغيط، النورس الأبيض، غراب البحر المتوج، أبوملعقة، بقويقة، الغرنوق الرمادي، أبومنجل، بومزين، الزانب، السماريس، خضير، الشقشوق، الشقراق، الجوارح الليلية والنهارية، البيض، الأعشاش و محضونات كل الطيور البرية.
  3. الزواحف والضفدعيات : سلاحف الأرض والبحر والمياه العذبة والبيض والأعشاش والضب والورل والحرباء والضفادع.

ويحجر تصدير وتوريد وعبور الحيوانات البرّية على اختلاف أنواعها بما في ذلك اجزاؤها (الثدييات والطيور والزواحف والضفدعيات والحلزونيات والحشرات والعنكبوتيات والحلقيات) مهما كان نوع ذلك إذا لم يكن مرخصا فيه من طرف المدير العام للغابات.

ويخضع تحنيط الحيوانات البرّية إلى أحكام كراس الشروط المصادق عليه بقرار وزير الفلاحة المؤرخ في 28 مارس 2001.

  1. التقــاط و جمع الحلزون :

يحجر التقــاط الحلزون وبيعه و شــراؤه وجمعه طيلة أشهــر مــارس وأفريل وماي وذلك قصد حمايته وحماية بيض ومحضونات مختلف أنواع المصيد من الطيور.

إلا أنه يمكن الترخيص في تصدير كميات الحلزون البالغ المجمد والحي المصرح بها لدى الإدارة العامة للغابات قبل تاريخ غرة مارس 2022.

ويجب أن تجمع الكميات المتبقية قبل غرة مارس 2022 في مخزن واحد بالنسبة لكل مصدر وبعد مضي هذا الأجل وكل تصريح كاذب يقع معاينته ينجر عنه حتما رفض مطلب التصدير.

  1. مقاومة الحيوانات النهابة والمضرة بالفلاحة :

طبقا للفصل 186 من مجلة الغابات يمكن للمالكين أو لمستحقيهم مقاومة الحيوانات التالية بأملاكهم:

1) الخنزير الوحشي والأرانب الداجنة المتشردة (بعد موافقة المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالنسبة لأراضي الخواص).

2) الكلاب المتشردة، إبن آوى، الثعالب، النمس والزيردة.

3)البزويش.

4) الزرزور.

  1. نقل ومسك المصيد :

يرخص للصيادين نقل ومسك مختلف أصناف المصيد المسموح بصيده إلى مساء اليوم الذي يلي تاريخ غلق موسم الصيد الخاص بكل نوع .

يحجر الاتجار في الأرانب البرية والحجل والقطا والحمام الأزرق والسمانة واليمامة القارة والعابرة والبكاشة وطيور الماء وعرضها للبيع والاستهلاك بالمطاعم والنزل والبيع بالطريق العام والأسواق طيلة موسم صيدها.

ويجب على مؤسسات النزل والمطاعم وغيرها إعلام المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية (دائرة الغابات) خلال كل شهر بمكان قبول ومركز خزن وحفظ لحم الخنزير الوحشي والكمية المتحصل عليها شهريا.

يتعين على مؤسسات النزل والمطاعم وبصفة عامة جميع الأماكن التي يمكن أن يوضع فيها الخنزير الوحشي قصد تسليمه للاتجار أو للاستهلاك مراعاة التراتيب الصحية الجاري بها العمل والتحقق من أن التحصيل على المصيد المذكور كان موافقا للتشريع الجاري به العمل المتعلق بالصيد وأن تكون لديهم وثائق تثبـت ذلـك وتحمل أساور مميزة.

  1. تحجير الصيد قرب المنشآت والمناطق العسكرية:

يمنع الصيد البري قرب المنشآت العسكرية على مسافة 1000 متر وبالمناطق العسكرية المغلقة ومناطق العمليات العسكرية والمنطقة الحدودية العازلة بالجنوب.

  1. محميات الصيد:

علاوة على الحدائق الوطنية و المحميات الطبيعية و قصد إعادة التعمير بحيوانات المصيد يحجر الصيد بالمحميات الآتي بيانها:

ولاية تونس:

جبل برج شاكير – غابة تثبيت الكثبان الرملية بقمرت – الغابة والمنطقة الخضراء بالعقبة بما في ذلك المنبت الغابي – غابة وسبخة السيجومي – المحمية الطبيعية بجزيرة شكلي- بحيرة تونس – المنطقة الرطبة TP4 التابعة لولاية تونس (محمية الطيور ببحيرة تونس الجنوبية) – حديقة النباتات بتونس.

ولاية بن عروس :

الحديقة الوطنية ببوقرنين بما في ذلك المنطقة الفاصلة بينـها وبين الطريق السريعة (رسـم عقاري 3109 و 90842) -غابة بئر الباي – غابة بن عروس – غابة رادس (بما في ذلك البحيرة المتواجدة بالمقطع القديم) – سبخة رادس- الحنايا الرومانية) المنطقة التابعة لولاية بن عروس) – بحيرة غصرون -جبل الرصاص -سد وادي الحمى- المناطق الرطبة ماجورة وبن عيسى – جبل سيدي زيد (رسـم عقاري 80739)-جبل تاج وزيد -محمية بن زيد -المنطقة الرطبة TP4 التابعة لولاية بن عروس(محمية الطيور ببحيرة تونس الجنوبية) – وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة الخير.

ولاية أريانة :

سبخة قلعة الأندلس – عمادة سبالة بن عمار- عمادة المنيهلة – المنتزه الحضري بالنحلي (رسم عقاري31925/ 88242) – غابة جبل عياري (رسم عقاري 91074/32083) – محمية الصيد لغابة جبل عمار- الكثبان الرملية برواد – طير المرقب- المنطقة الرطبة بالحسيان.

ولاية منوبة :

عمادة الشويقي -عمادة منزل حبيب -غدير القلة بما في ذلك المشاجر الغابية المحيطة به- المركب الفلاحي برج العامري – وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة بتونس الكبرى.

ولاية نابل :

الحديقة الوطنية بجزيرتي زمبرة وزمبرتة- المحمية الطبيعية بمغارة الخفافيش بالهواريـة – المغاور الرومانية بالهوارية والتلاية – الجبل الأبيض وجبل التلاية- النسق الثاني والثالث لغابة كثبان الرمال بمنــزل بلقاســم والمناطق المحيطة بها على مسافة 300 متر – الإقامة الوقتية لعزالدين عطية- المنطقة العسكرية بجبل دوالة -مركز تربية الحجل بالمريسة والغابة المحيطة به على مسافة 300 متر -جبل الحمامات بما في ذلك المحميّة الطبيعيّة – المناطق الرطبة : (سد الملاعبي، سد لبنة، سد سيدي عبد المنعم والمناطق المحيطة به على شعاع 100 متر،بحيرتي قربة وتازركة من البحر إلى الطريق المعبد،بحيرة المعمورة من البحر إلى الطريق المعبد، سبخة سليمان وكامل محيطها،بحيرات : المنقع، الفار والرويقات، وبحيرة سيدي الجديدي)- أرض الهادي المولدي “سيدي شعبــان” ( بني خيار) – أرض الهادي المولدي (تاكلسة) – شركة الإحياء والتنمية الفلاحية بحشاد بقليبية -المركب الفلاحي الخيام- المركب الفلاحي الرقي- المركب الفلاحي المريسة- المركب الفلاحي حشاد والأراضي المسترجعة – المركب الفلاحي الانطلاقة والأراضي المسترجعة – المركب الفلاحي تاكلسة والأراضي المسترجعة.

يمنع القبض على طائر الساف بمقاسم : وادي سراط والدّعيجية و القراقر بالهوارية و النسق الثاني و الثالث لغابة كثبان الرمال بمنــزل بلقاســــــم (غابة دار شيشو) و المنشار وغزيلات ليمام.

ولاية زغوان :

الحديقة الوطنية بجبل زغوان (رسم عقاري 115998 – 14320) – هنشير بن كاملة (رسم عقاري 115188) – هنشير التباينية – النسق الوحيد جبل جيملة – جبل منصور 1 وجبل الخمايسية -جبل سيدي زيد بزقطون -جبل جعيط -كلاتوس عين الصابون -عمادة بوعشير – عمادة الجوف الغربية – المنطقة الرعوية الخربة – جبل بوصفرة – جبل الحرابة -جبل خمير – منطقة التشجير الغابي سوغاس – منطقة التشجير الغابي بكاف عقاب (رسم عقاري4287 س2 ) – جبل القليعة وجبل حمامة (رسم عقـاري 115797) -جبل بوقرنين (رسم عقاري 115783) – جبل فيض القمح -منطقة عين الببوش بالزريبة -التشجير الرعوي وديان النساء وجبل سفسوف -قرعة بوشة – سد الريحان -بحيرة العقلة -ديوان تربية الماشية بصواف -شركة الأحياء والتنمية الفلاحية عروسية البية (الجبيبينة 2 سابقا)- وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة بزغوان 1 – وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة بزغوان 2 – شركة (venus) عين الفوارة 1 – شركة الأحياء والتنمية الفلاحية ضمدة 2 – شركة الأحياء والتنمية الفلاحية بروطة 2.

ولاية بنزرت :

الحديقة الوطنية بإشكل (قرار عدد 1608 بتاريخ 18/12/1980) والمناطق المحيطة بها علـى مسافـــة 500 م ـمعتمدية منزل بورقيبة-معتمدية بنزرت الشمالية -أرخبيل جالطة – محمية آيل الأطلس بالمحيبس – المحمية الطبيعية بماجن جبل شيطان (رسم عقاري 12462) – الحديقة الوطنية بجبل شيطانة كاب نيقرو – بحيرة غار الملح – بحيرة منزل بورقيبة -شركة الإحياء والتنمية الفلاحية الحبيب بقصة الباي (معتمدية ماطر) – المركب الفلاحي : غزالة ماطـــــــــر – وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة ببنزرت.

ولاية باجة :

المحمية الطبيعية بجبل خروفة ـ الحديقة الوطنية جبل شيطانة وكاب نيقرو (باجة وبنزرت) – المنطقة الرطبة بسد سيدي البراق -عمادة سيدي عامر -جبل الشامخ – جبل القطار -عمادة زلدو – عمادة مزوغة -عمادة المنشار -جبل بوشكاوي- هنشيرزرزورة – هنشير الزاوش -ضيعة ورثة حومانة الزواغي (النمرة) – ضيعة خالد الدجبي-الجزرالأربعبسدسيديسالم- المركب الفلاحي بتيبار – وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة باجة 1 – وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة باجة 2 – وحدة التصرف في الضيعات المنتجة للحليب بمجاز الباب.

ولاية جندوبة :

غابة الفائجة من النسق I إلى النسق VIII و المنطقة الخارجة عن التهيئة بما في ذلك الحديقة الوطنية بالفائجة (تسجيل عقّاري53257) -غابة أولاد علي النسق I (تسجيل عقّاري 53242) -غابة أولاد علي النسق II (تسجيل عقّاري 53242)-جبل المشروم (تسجيل عقاري 162902) – المحمية الطبيعية بجبل الغرّة – جبل بنت احمد (تسجيل عقاري 17310) – المحمية الطبيعية بجبل بنت أحمد (تسجيل عقّاري 17310) -جبل التبيني (تسجيل عقّاري 53252) – عمادة أولاد مفدّة-عمادة الروماني -عمادة معلة -المحمية الطبيعية بمخثــة دار فاطمـة – المحمية الطبيعية بعين الزانة – الحديقة الوطنية بواد الزّان I وII وIII وIV -تاقمة Iو تاقمة II (مطلب تسجيل 53256) – غابة عين دراهم I (مطلب التسجيل 54587) وغابة عين دراهم II (مطلب التسجيل 54585) – طبرقة I (مطلب تسجيل 54261) وطبرقة II (مطلب تسجيل 54262)- المركبات الفلاحية : الكدية، بدرونة و شمتو.

ولاية الكاف :

المحمية الطبيعية بجبل صدين (رسم عقاري 170501) ـالمحمية الطبيعية بجبل السيـــف (رسم عقاري 170514 و 170450) -عمادة السرس الشمالية – جبل الناعورة والجرفان -من القطعة 32 إلى القطعة 52 من غابة قلعة سنان(زقاية وفج بغل) -القطع عدد 04،05،06،13،14،15و 16(السودان) من ساقيةسيدي يوسف-من القطعة 31 إلى القطعة 36 (الكوشة)من ساقيةسيدي يوسف-هنشير القلال (رسم عقاري 170499) – جبل الأجبل والهرابة وسيدي أحمد (مطلب تسجيل 54346 و 54398)-بن جبلين، المعيذر وجبل كشيريدة ( رسم عقاري 170311 و 170504) -جبل القفي وملاليس (رسم عقاري 170488) -غابة ورغة النسق الأول والثاني (منطقة عسكرية) – عين الحمام ( السرانيف وزرزورة رسم عقاري 170192) -جبل البلوط، جبل بن سردوك وسيدي المسعود (رسم عقاري 170450) – دورالسند، الجباس، عرقوببهيم، عين الزرقاء، الكدية الحمراء والرماشة الحمراء (رسم عقاري 170416و 170417) – القوسة، بخوشة، السبيخة والشبيكة (مطلب تسجيل 52332)- وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة الكاف.

ولاية سليانة :

الحديقة الوطنية بجبل السرج (مطلب تسجيل 21218 ) و المناطق المحيطة بها على مسافة 500 م -الفضول -عمادة القرية الجنوبيّة – عمادة المنصورة الجنوبيّة – جبل كسرى العليا -عمادة السوالم – جبل رتيل ووادي جنات (مطلب تسجيل 54746) -عمادة الحبابسة الشمالية – المحمية الطبيعية كاف الراعي – عمادة الجميلات – السميرات الجنوبيّة – عمادة الحميمة – عمادة البحيرين – عمادة أولاد فرج – عمادة سيدي عبد النور – طرف الشناء -عمادةفطيس- جبل الريحان – عمادة العرب – عمادة مصوج – عمادة جامة -غابة وحوض سد سليانة والمناطق المحيطة بها على مسافة 500 م – عمادة سيدي حمادة -عرقوب فراح- عمادة سيدي مرشد -غابة وحوض سد الأخمــاس و المناطق المحيطة بها على مسافة 500 م – عمادة الكريب محطة – عمادة التريشة -هنشير النعام (رسم عقاري 170171 ) -جبل الأخوات – عمادة أحواز قعفور الشماليّة -عمادة الأقصاب -غابة وحوض سد وادي الرميل والمناطق المحيطة بها على مسافة 500 م -جبل الريحان – عمادة بوجليدة – برج المسعودي الغربيّة – جبل الملاحة -برج المسعودي الشرقيّة – عمادة الدخانيّة- المركبات الفلاحية :محسن ليمــــامو الرمليةو SODAL -وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة سليانة 1 – وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة سليانة 2 – وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة سليانة 3.

ولاية القيروان :

الحديقة الوطنية بجبل السّرج (رسم عقاري 32625/21327)- الحديقة الوطنية بجبل زغدود (رسم عقاري 21043) – المحمية الطبيعية بعين شريشيرة (رسم عقاري 242039) -المحمية الطبيعية بجبل التواتي (رسم عقاري 242210) – ولجة سيدي سعد (رسم عقاري 242209) – ضيعة فرنيز (السبيخة) -عمادة المويسات -عمادة القفي – عمادة وادي الحجل – جبل كاف منارة (رسم عقاري 242210)- جبل السّرج (مطلب تسجيل 16677)- جبل شاكر (رسم عقاري 242241) – عمادة المساعيد- عمادة الحوفيّة – عمادة أولاد فرج الله الشماليّة – عمادة طرزّة الجنوبيّة – عمادة النبش – عمادة مرق الليل -عمادة المتبسطة -جبل بودبّوس (رسم عقاري 20504) -جبل الطويلة (حفوز) (رسم عقاري 242209) -جبل الطويلة (الحاجب) (رسم عقاري 242209) – جبل الطويلة (نصر الله) (رسم عقاري 242209) – عمادة زغدود -المرعى العموميبالنّصر (رسم عقاري 235205)- عمادة البحاير – عمادة الدخيلة -عمادة العوامرية -عمادة الغويبة – المنبت الرّعوي بالقرين (رسم عقاري 412 /235010) – المركب الفلاحي العلم (رسم عقاري 9295 /9795) – وحدة التصرف في الأراضي المسترجعة بالقيروان.

ولاية سيدي بوزيد :

الحديقة الوطنية ببوهدمة (رسم عقاري 6527 سيدي بوزيد) -الحديقة الوطنية بجبل مغيلة (رسم عقاري 246110 القصرين) -جبل قولاب (رسم عقاري 10762 سيدي بوزيد) بما في ذلك المحمية الطبيعية بريحانة -المنطقة الرطبة شط نوال – جبل سيدي خليف (رسم عقاري 10747 ) -جبل فائض (جزء من الرسم العقاري 10684 سيدي بوزيد ملك خاص) – جبل المطلق (رسم عقاري 10780 سيدي بوزيد) – سلسلة جبل المالوسي (رسم عقاري 277290 سيدي بوزيد) -جبل فوفي القلال (رسم عقاري 277290 سيدي بوزيد) -جبل العيون ( رسم عقاري 277290 سيدي بوزيد) -جبل الرميلية )رسم عقاري 277290 سيدي بوزيد) -جبل ورغة رحال و جبل الزفزاف -جبل قارة حديد (رسم عقاري 10754 سيدي بوزيد) – الغابة الدولية بالمكناسي (رسم عقاري 10625 سيدي بوزيد) -جبل التربلي هدّاج (رسم عقاري 277295 سيدي بوزيد) – المركبات الفلاحية : الطويلة بسيدي بوزيد الشرقية (بإستثناء ضيعة مدام ميرار جزء من الضيعة 26)،الاعتزاز، جلمة،جلمة 1 وجلمة 2 بما في ذلك ضيعتي زيلار و ساشتالوالضيعات المسترجعة.

ولاية القصرين :

عمادة المكيمن -عمادة الصري – عمادة الطباقة -عمادة الأجرد – عمادة أفران -عمادة عين جنان – عمادة بودرياس -عمادة الحازة -عمادة البريكة -عمادة العذيرة -عمادة بوشبكة – عمادة أم علي -عمادة قارة العرعار – عمادة الصخيرات – غابة خشم الكلب (رسم عقاري 499) – المحمية الطبيعية خشم الكلب -غابة الكيفان الحمر النسق الاول والثاني – عمادة أم الاقصاب -عمادة صولة -عمادة الكامور -عمادة الدولاب – عمادة سمامة -عمادة الشرايع -عمادة العويجة -عمادة توشة -عمادة القرين -غابة العريش -عمادة سيدي حراث -عمادة عين جديدة -عمادة عين الحمادنة -عمادة إبراهيم الزهار -عمادة الثماد -عمادة الضل – عمادة بولحناش -الحديقة الوطنية بالشعانبي – الحديقة الوطنية بجبل مغيلة (القصرين و سيدي بوزيد) – المحمية الطبيعية التلٌة – المركبات الفلاحية : وادي الدرب والخضراء.

ولاية سوسة :

عمادة عين الرحمة – عمادة الشقارنية – عمادة عين مذاكر- عمادة العريبات -عمادة البشاشمة – الهندي الأملس بدار بلواعر (رسم عقاري 6648) – هنشير العسل (رسم عقاري6648) – هنشير سبيرو- مراعي الحسينات مع الضفاف المتاخمة للسبخة والمنطقة الرطبة (رسم عقاري 6648) – المحمية الطبيعية سبخة الكلبية والمراعي المتاخمة للسبخة والمناطق الرطبة ( الزليفة وسيدي نصير2 والحماضة) -سبخة سيدي الهاني والمنطقة الرطبة (DPH) بما في ذلك الضفاف (الحماضة) – المنطقة الرطبة بحلق المنجل (DPH) (رسم عقاري6648) -غابات بلعوم (رسم عقاري 24803) -غابات زردوب – هنشير الصغير -نادي الرماية بالحنية ووديان الكوز- المركب الفلاحي النفيضة.

ولاية المنستير :

رأس المرج – هنشير المساترية – هنشير الزرامدة – هنشير سيدي اسماعيل -هنشير الحبس -مراعي العلالشة -غابة الأشركة (أولاد منجة) – غابة وادي الزكار – غابة عميرة حاتم – غابة الخور و الملاح – مراعي التوازرة – غابة المرازقة (أولاد مي) – غابة سيدي يعقوب – ملاحات الساحلين -سبخة المنستير الشمالية -جزر قورية -مراعي قرعة سيدي عامر- الأراضي الدولية التابعة لمركز التكوين المهني الفلاحي بجمال.

ولاية المهدية :

المنطقة السياحية : طريق رقم MC82 من المهدية إلى البغدادي يمينا – منطقة شطيب عريف – المرعى الدولي بزالبة – غابة الدويرة والغضابنة – مراعي الفالتة – غابة وادي ملامس.

ولاية صفاقس :

عمادة ودران الشمالية -عمادة المغذية-عمادة بطرية – المحمية الطبيعية بالقنة (رسم عقاري 638)- جزر قرقنة ـالمحمية الطبيعية بجزر الكنايس والمناطق الرطبة المحاذية لها بالزبوزة والخوالة على بعد 500 م – قرعة ذراع بن زياد العامرة – المنطقة الغابية بتليل العجلة -المنطقة الغابية الحاج قاسم II- المنطقة الغابية أم صالح على يسار الطريق من الحنشة إلى منزل شاكر – المنطقة الغابية الرماد- سبخة نوال (الجزء الجنوبي التابع لولاية صفاقس) -ملاحات طينة والمناطق الرطبة الساحلية بطينة من كلم 1 الى كلم 14 -المناطق الرطبة بالحنشة على يمين و يسار الطريق الرئيسي رقم 1-المنطقة الرطبة بالصخيرة من الفريشات إلى الصخيرة على بعد 300 م من شاطئ البحر – المركبات الفلاحية : الشعال، السلامة، بوزويتة، الفتحو بئر علي.

ولاية قابس :

المحمية الطبيعية بحوض وادي قابس والمناطق المحيطة بها على بعد 500 م -معتمدية غنوش- عمادة الهيشة -عمادة المطوية الجنوبيّة -عمادة وذرف الشماليّة- عمادة مارث الجنوبيّة -عمادة مطماطة الجديدة- عمادة الحبيب ثامر -عمادة الموازير – عمادة كتانة – عمادة الزركين – عمادة العلايا – عمادة الزراوة – عمادة تشين – عمادة زمرتن – عمادة دخيلة توجان – عمادة الشارب – عمادة فرحات حشاد – عمادة المهاملة – عمادة الفجيج – عمادة المدو.

ولاية مدنين :

الحديقة الوطنية بسيدي التوي والمناطق المحيطة بها على بعد 500 م – جزيرة جـربة -معتعمدية بن قردان عدى المنطقة الكائنة على يسار الطريق الرابطة بين مدنين و بنقردان و رواق – معتمدية جرجيس عدى المنطقة الكائنة على يسار الطريق الرابطة بين مدنين وخلف الله وجرجيس و بنقردان – معتمدية مدنين الشمالية عدى المنطقة الكائنة بين طريق بني خداش وطريق تطاوين – معتمدية مدنين الجنوبية عدى المنطقة الكائنة بين طريق تطاوين وطريق بنقردان -معتمدية بني خداش عدى المنطقة الكائنة على يسار الطريق الرابطة بين مدنين؛ بني خداش؛ المظهار و بئر الزوي -منطقة الظاهر عدى يسار الطريق الرابطة بين بئر الزوي وبئر سلطان -معتمدية سيدي مخلوف عدى المنطقة الكائنة على يمين الطريق الرابطة بين مدنين سيدي مخلوف والجرف -المناطق الرطبة : بحيرة البيبان وأم جسـار و جربة قلالة و جربة بين الوديان ورأس الرمل وخليج بوغرارة والقرين -المناطق العسكرية المغلقة والمناطق المحيطة بها على بعد 1000 م- المركب الفلاحي سيدي شماخ.

ولاية تطاوين :

المحمية الطبيعية بوادي دكوك ومنتزه وادي الدكوك والمناطق المحيطة بهما على مسافة 500 م -الحديقة الوطنية بصنغر جباس والمناطق المحيطة بها على مسافة 500 م – المنطقة السقوية أولاد يحي 1 و 2 – المنطقة السقوية الروابي -المنطقة السقوية المدينة -المنطقة السقوية القرعاء – المزار – شعبة الرشادة -أم سدير – معلّى -غابة قصر عون – غابة كرشاو – غابة جبال تطاوين – المهيري – الفريدة – القدحان – دبدابة سانية أولاد سلام حتى خشم الفريدة -الدرينة – العجول -الشهبانية – يمين الطريق من خشم مريم حتى البرمة مرورا ببراكة بالكيلاني والنقطة الثلاثية – يسار الطريق من الثمد، الغريفة، خاوي الدبدابة وصولا إلى بن ترتار – ظهرة الحصان – عرق الميت -لرزط – المرطبة – أوني -المنطقة السقوية سهل الرمان.

ولاية قفصة :

عمادة الناظور – المحمية الطبيعية ببورملي – سبخة الدوارة – عمادة السويطير- عمادة أم العرائس المركز -عمادة تباديت -عمادة ريشة النعام -عمادة السقي -عمادة السقي القبلي- عمادة العيايشة -عمادة الطلح الشرقية بما في ذلك المحمية الطبيعية بهداج -عمادة السند الجنوبية بما في ذلك الضيعة المثالية بالسند – سبخة سيدي منصور والمناطق المحيطة بها على مسافة 500 م -جبل عرباطة (رسم عقاري 455/277298 قفصة) بما في ذلك الحديقة الوطنية بجبل عرباطة -محمية الحيوانات الطبيعية عرباطة والمناطق المحيطة بها على مسافة 500 م – جبل سيدي عيش – جبل السند (رسم عقاري 453/277296 قفصة) – جبل الثالجة (رسم عقاري 391) -ثالجة الشمال (رسم عقاري 392) – ثالجة الجنوب (رسم عقاري 393) -المحمية الطبيعية بجبل الثالجة -سلسلة جبال الشــارب )جبل واد الكلب، شعاب الخرفان، خنقة الواعر، تافرمة، بوقوطون القصيعة، صافرة، الزيتونة، العسكر، حلفاية الصغيرة و حلفاية الكبيرة( -جبل الباردة (رسم عقاري 277193) -جبل بورملي وجبل عتيق بما في ذلك المحمية الطبيعية ببورملي (رسم عقاري 36 س 2 صفاقس) – جبل بلخير (رسم عقاري 54598) – جبل العيايشة (رسم عقاري 277252)- المركب الفلاحي قفصة السند.

ولاية توزر :

الحديقة الوطنية بدغومس والمناطق المحيطة بها على مسافة 500 م -عمادة دغومس -عمادة شط الجريد-عمادة شاكمو -شمال شط الجريد -عمادة أولاد غريسي -عمادة التعمير -عمادة الرميثة -عمادة سندس-عمادة الشبيكة -عمادة مداس -المناطق الرطبة بشمسة وتمغزة و شط الغرسة و شمال شط الجريد.

ولاية قبلي :

الحديقة الوطنية بجبيل والمناطق المحيطة بها على مسافة 500 موالعرق الشرق الكبير -مشاريع المحافظة على المياه والتربة-السقي والشارب الدخلاني -طوال الربايع -بئر يونس وبئر نوار-بئر الرومي – قور الكلب- المطروحة-المحدث – قرعة علي وقرعة بوفليجة – المنطقة الرطبة بالبليدات – المنطقة الرطبة بالكليبية -المنطقة الرطبة بالنويل -المنطقة الرطبة القلعة.

  1. الصيد بالعمادات والمعتمديات :

بالنسبة للخنزير الوحشي وطيور الغدران والطيور العابرة (بإستثناء البكاشة) فان صيدها يبقى مرخصا فيه بالمعتمديات والعمادات التي حجر بها صيد المصيد القار الصغير والمذكورة بالنقطة 14 من هذا البلاغ كما يرخص الصيد في المناطق التي وقع تسوغها لحق الصيد عن طريق البتة والمناطق الخاصة المسوغة للغرض وذلك بالمعتمديات والعمادات التي حجر بها الصيد.

  1. الصيد بالمناطق التي تم تسويغها :

إن حق الصيد في المناطق التي وقع تسوغها عن طريق البتة يعتبر ملكا للمبتت لهم.

  1. صيد الورشان :

يحجر صيد الورشان بجميع المحميات المذكورة بالنقطة 14 من هذا البلاغ.

  1. في أدوات ووسائل الصيد البرّي :

يحجر في الصيد البرّي استعمال رصاص الربعي والبنادق التي تفوق الثلاث طلقات أو التي وقع تجهيزها بما يكتم صوتها وكذلك الأسلحة ذات الأنابيب المقرضة والبنادق (القربينات) ذات عيار 9 مم و بنادق الهواء المضغوط.

ويتعين حمل الأسلحة على متن وسائل النقل داخل أغمادها أو مكسرة وغير محشوة بالذخيرة.

يحجر استعمال أجهزة اللاسلكي والهاتف الجوال سواء كان ذلك للصيد أو للمطاردة.

يحجر صيد الطيور الراسية على أسلاك التجهيزات الكهربائية والهاتفية.

يحجر الصيد على مسافة 500م حول مؤسسات البترول والغاز والشبكات الناقلة لهذه المواد.

علاوة عن مقتضيات الفصل 173 من مجلة الغابات يحجر إستعمال حيوان إبن مقرض ( Furet ) للصيد.

يحجر الصيد بواسطة السلوقي بغير الولايات المذكورة بالنقطة 3 من هذا البلاغ.

  1. تنظيم الصيد الرسمي :

يمكن للمدير العام للغابات منح رخصة استثنائية قصد فتح الصيد البرّي بمحميات الصيد التابعة للغابات الدولية المنصوص عليها بالنقطة 14 من هذا البلاغ وذلك في حالة تنظيم صيد رسمي ولا يمكن الترخيص في ذلك إلا مرة واحدة خلال موسم الصيد البرّي 2021/2022.

  1. الصيد السياحي:
  • يخضع تعاطي الصيد السياحي إلى قرار وزير الفلاحة المؤرخ في 28 مارس 2001 المتعلق بضبط الشروط والطرق الخاصة بتعاطي الصيد السياحي ولأحكام كراس الشروط المتعلق بتنظيم الصيد السياحي من قبل وكالات الأسفار ومؤسسات النزل التونسية.
  • لا يرخص في دخول الصيادين السياح إلا في المدة التي تتراوح من 26سبتمبر 2021و 30 جانفي 2022 لصيد الخنزير الوحشي وبين 26 سبتمبر 2021 و 01 ماي2022لصيد الخنزير الوحشي وذلك بولايـات توزر وقبلي وقفصة وقابس وتطاوين و صفاقس وسيدي بوزيد والقصرين فقط.

وفي المدة التي تتراوح من 05 ديسمبر2021و13 مارس 2022 لصيد الترد والزرزور غير أنه لا يرخص للصيادين السياح في صيد الترد والزرزور إلا لمدة أربعة أيام متتالية.

  • و يرخص صيد الخنزير الوحشي من طرف الصيادين السياح كامل أيام الأسبوع.
  • ويسمح للصيادين السياح إدخال ذخائر أسلحة الصيد لسد حاجياتهم الخاصة طبقا للتشريع الجاري به العمل وذلك في حدود 350 خرطوشة بالنسبة لصيادي الترد والزرزور و 50 خرطوشة محشوة بالرصاص الضخم بالنسبة لصيادي الخنزير الوحشي ويحجر إدخال كلاب الصيد والصفافير المغرية بأصواتها كما يحجر عليهم التفريط في كمية الذخيرة غير المستعملة.
  • يستوجب تسليم رخصة الصيد السياحي استخلاص معلوم من طرف قابض محاصيل أملاك الدولة قدره:
  • مائة دينارا لصيد الخنزير.
  • وبالنسبة لصيد الترد والزرزور ألف (1000) دينار للمدة المتراوحة بين 05 ديسمبر 2021و 31 جانفي 2022 وألفي (2000) دينار للمدة المتراوحة بين 01 فيفري 2022و 13 مارس 2022.

وزيادة على ذلك فان الصياد المعني بالأمر يدفع لقابض محاصيل أملاك الدولة عند انتهاء كل يوم يتم فيه الصيد السياحي معلوم إصماء قدره مائة وخمسون دينار عن كل خنزير وقع إصماؤه بالغابات الدولية (جميع العقارات الراجعة بالملكية للدولة خاص أو عام) ماعدا المناطق المنصوص عليها بالنقطة 16 من هذا البلاغ.

و يتم وضع السوار المميز للخنزير الوحشي مباشرة بعد الإصماء و يخضع لنفس التراتيب المذكورة بالنقطة 3 من هذا البلاغ.

وفي حالة صيد الخنزير من قبل مجموعة مختلطة من الصيادين السياح والتونسيين أو المقيمين فان معلوم الإصماء يبقى مائة و خمسون دينار عن كل خنزير وقع إصماؤه مهما كان الصياد.

كما لا يمكن إلغاء المعلوم الذي وقع دفعه لرخصة الصيد السياحي باسم أحد الصيادين السياح أو المطالبة به أوتأجيل صلوحيته مهما كان سبب ذلك. ولا يمكن أن تتجاوز أماكن الصيدالولاية و المعتمدية و العمادةالمبينة بالرخصة أربعة ولايات بالنسبة لصيد الخنزير وثلاثة ولايات بالنسبة لصيد الترد والزرزور كما لا يمكن تغييرها إلا بعد موافقة الإدارة العامة للغابات.

  • لا يمكن تصدير المصيد الواقع إصماؤه من قبل الصيادين السياح إلا بعد الحصول على رخصة في ذلك من الإدارة العامة للغابات.
  • على وكالات الأسفار و مؤسسات النزل المنظمة للصيد السياحي احترام المحيط الطبيعي والتأكد من جمع الخراطيش الفارغة بعد عملية الصيد من طرف الصيادين.
  1. معاينة المخالفات :

تقع معاينة المخالفات في مادة الصيد البرّي ويبحث في شأنها مهندسو وتقنيو الغابات المؤهلين وجميع أعوان الضابطة العدلية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.