.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

بشير الجويني: نحن نحتفل بفتح المعابر مع ليبيا و في المقابل هي تمضي العقود مع الغير


قال الخبير في الشأن الليبي بشير الجويني، خلال مداخلته في اذاعة موزاييك، اليوم الخميس 17 سبتمبر 2021 عن أمله في أن قرار إعادة فتح المعابر بين تونس وليبيا ”يكون نهاية للخلافات بين البلدين”.

و أضاف لموزايبك: ”غلق الحدود أمر مؤسف أضرّ بالشعبين.. تلاميذ لم يعودوا إلى مدارسهم بسبب ذلك، أشقاء ليبيون في تونس نفدت أموالهم ولم يستطيعوا العودة”، راجيا ” بأن لا يُغلق المعبر ثانية، وأن تكون المعاملة جيدة للعابرين.. حتى يمكن فيما بعد التحدث عن تسهيل مرور البضائع والشاحنات”.

وتابع منتقدا الخلافات التي حصلت، ”حين نحتفي اليوم بفتح معبر .. دول أخرى تُمضي العقود مع ليبيا” وتابع ” هل من المعقول أن علاقات بعمق ما يجمع تونس وليبيا تاريخيا وحضاريا .. تنحصر في فتح حدود وغلقها؟”.

وأضاف مشددا ”وجب أن نقولها بصراحة، مصر وتركيا أخذتا نصيب تونس في المعاملات الاقتصادية مع ليبيا.. وهذا مؤسف”.

و وفق الاعلام الحكومي الليبي، عقدت الدورة الحادية عشرة للجنة العليا الليبية المصرية المشتركة اليوم الخميس بالعاصمة المصرية القاهرة برئاسة رئيس حكومة الوحدة الوطنية السيد عبد الحميد الدبيبة، ورئيس الوزراء المصري السيد مصطفى مدبولي، للمرة الأولى منذ سنة 2009م، حيث ناقشت عدداً من الملفات لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، والتي تستهدف تحقيق التكامل والتنمية الاقتصادية للبلدين.
حيث تم التوقيع على العديد من مذكرات التفاهم والتي من بينها:

  • مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للتنظيم والادارة بجمهورية مصر ووزارة الخدمة المدنية الليبية في مجالات الادارة والوظيفية والخدمة المدنية.
  • مذكرة التفاهم لإنشاء اللجنة التجارية المشتركة بين مصر وليبيا، ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية ووزارة الصناعة في مجال التعاون الصناعي.
  • التوقيع علي مذكرة تفاهم بين وزارتي الزراعية والثروة الحيوانية الليبية ونظيرتها المصرية للتعاون في المجال الزراعي.
  • مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك في مجال الشؤون الاجتماعية.
  • مذكرة تفاهم في مجال أمن الطيران المدني.
  • مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الثلوث البحري وآثاره، والتعاون في مجال البحث والإنقاذ البحري بين مصلحة المواني والنقل البحري بوزارة المواصلات وجمهورية مصر العربية.
  • مذكرة تفاهم بين وزارتي الاسكان والمرافق في مجال الإسكان والتشييد.
  • مذكرة تفاهم للتعاون مجال الشباب الرياضة بين وزارتي الشباب والرياضة في كلا البلدين.
  • مذكرة تفاهم بين وزارة النفط والغاز الليبية ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لتعزيز التعاون في مجال النفط والغاز .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة