الرئيسية » ما هي الحلول لبلاستيك أكثر حفاظا على البيئة

ما هي الحلول لبلاستيك أكثر حفاظا على البيئة


بمناسبة اليوم العالمي للأرض يوم الخميس 22 أفريل2021 ، ينظم نادي Atuge Durable بالشراكة مع مجموعة صفر نفايات تونس Collectif Zéro Déchet Tunisie، عرض فيلم وثائقيونقاش تحت عنوان:” ما هي الحلول لبلاستيك أكثر حفاظا على البيئة؟”

سيتم بهذه المناسبة عرض الفيلم »محيط بلاستيكي “APlastic Ocean” على الإنترنت في الفترة الممتدة من 19 إلى 22 أفريل (المشاهدة بالتسجيل عللى الرابط التالي https://bit.ly/3dbOEWv) بالشراكة مع Envirofest، مهرجان الفيلم البيئي في تونس. وسيغذي هذا الفيلم الوثائقي النقاش خلال المحاضرتين الافتراضيتين يوم 22 أفريل على النحو التالي:

المحاضرة الأولى من الساعة12 :00 صباحًا حتى  13 :30ظهرًا تحت عنوان: »في تونس: ما هي الحلول المقترحة من قبل الفاعلين في السلسلة الغذائية لمشكلة التلوث البلاستيكي؟«. ستركز هذه المحاضرة على مسؤولية مصنعي المواد الغذائية للحد من استخدام العبوات البلاستيكية، مع العلم وأن البلاستيك الغذائي يمثل 60٪ من إنتاج البلاستيك الوطني (جميع الاستخدامات). كيف يمكننا التصرف عند المصدر للحد من استخدام البلاستيك أو استعمال بلاستيك أقل تلوثًا أو استخدام مواد بيئية أخرى؟

المشاركون في المحاضرة أنيس سويسي مسؤول في مؤسسة دليس – منصف شيخ روحو مدير في شركة كوجيتال – ليلي عباسي، عضو في UNGC Network Tunisia-   – اية التركي مهندسة في المركز الفني للتعبئة – يسر حمزة مسؤولة علي نادي  Atuge Durable.

المحاضرة الثانية من الساعة 14:00 الى الساعة 15:30 ستنظر في السؤال بشكل عام: » في العالم: ما هي الابتكارات لبلاستيك أكثر احتراما للبيئة؟ «. هل يجب علينا تحسين الرسكلة أو البحث عن بدائل أخرى أم كليهما؟ تجدر الإشارة هنا أن الرسكلةفي تونس لا تزال ضعيفة جدا. إذ يتم الى حد الان رسكلة 4٪ فقط من البلاستيك، مع خسائر ناتجة عن التلوث البلاستيكي بقيمة 54 مليون دينار سنويًا، حيث لا يوجد في تونس نظام فرز انتقائي وتجميع وتثمين النفايات. بلد رغم صغر حجمه يحتل المرتبة الرابعة في البحر الأبيض المتوسط من حيث استهلاك البلاستيك!

المشاركون في المحاضرة وسيم شعبان خبير في الاقتصاد الدائري والتلوث البحري – باسكال بينار، مدير شرك, – أمل جراد، مستشارة مستقلة في البيئة والتنمية المستدامة – حسام حمدي، رئيس جمعية تونس للرسكلة وعضو مؤسّس لمجموعة صفر نفايات تونس – درة غربل، أستاذة تعليم عالي وعضو مؤسّس لمجموعة صفر نفايات تونس.
تهدف هذه التظاهرة إلى توعية جميع المتدخلين للحاجة الملحة للعمل على تبني سياسة مسؤولة بيئيًا، في مواجهة استخدام البلاستيك، حتى في حالة عدم وجود إطار قانوني وتنظيمي لذلك

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.