الرئيسية » منجي مرزوق و القمر الصناعي التونسي و خدماته و الفائدة من التجربة منه “ما فهمته، حسب ما توفر لي من معلومات”

منجي مرزوق و القمر الصناعي التونسي و خدماته و الفائدة من التجربة منه “ما فهمته، حسب ما توفر لي من معلومات”

في الوقت الذي يتساءل فيه المواطن العادي عن القمر الصناعي “تحدي 1” الذي تأجل اطلاقه الى الغد عوضا عن اليوم بسبب الاحوال الجوية، و عن الفائدة من ذلك، تحصل المهندس و الوزير السابق منجي مرزوق عن بعض المعلومات فهم منها بعض الشيء و نشر ذلك ظهر اليوم السبت 20 مارس 2021 على صفحات التواصل الاجتماعي:

“ما فهمته، حسب ما توفر لي من معلومات: القمر الصناعي “#تحدي 1” هو من صنف الستلايت الصغرى (nanosatellite)، وفي مجال الاتصالات، وتحديدا #انترنت الاشياء (تبادل بيانات قصيرة بين اجهزة) بتدفق محدود وهو #بروتكول أقلّ تعقيدا من جل الخدمات الاتصالية الاخرى (ما عدى الارساليات القصيرة).

المعلومات بخصوص استعمالات «#تحدي 1 »، وتسويقها، وعناصره الارضية غير متوفرة. كما ان المدار من النوع #المتزامن مع الشمس، وهو يطرح السؤال حول الهدف من خدماته أو من التجربة. قد يكون القمر الصناعي ضمن سلسلة من الاقمار الصناعية الصغرى في المستقبل، لكن يبقى سؤال الاستعمال والشبكة الارضية قائما؟ اقتران الاقمار الصناعية بصناعة #الفضاء يعطيها بعدا علميا وتقنيا واهتماما عاليا.

لكن أصعب عنصر هو نقلها ووضعها على المدار وبلدان قليلة قادرة على ذلك. ياتي بعد ذلك التجهيزات للتحكم في الستلايت في مدارها ثم حمولتها حسب الهدف من الستلايت للاتصالات، أو لتحديد المكان (للملاحة الارضية، والبحرية، والجوية)، أو للتجسس، للتحسس عن بعد، لترصد الاحوال الجوية، … الاقمار الصناعية #للاتصالات هي عنصر (أو حلقة) من شبكات الاتصالات فهي محطة تكتفي بتقوية (وربما خزنه او معالجة جزئية) الاشعاع وارساله على مسافات اكبر (بين القارات مثلا) أو لتغطية اماكن شاسعة ومتناثرة وهذه ميزتها مقارنة بالمحطات الارضية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.