الرئيسية » البرنامج الوطني للمدن الذكية : أكثر من 200 مترشحا مع انتهاء آجال إيداع الملفات بيان صحفي

البرنامج الوطني للمدن الذكية : أكثر من 200 مترشحا مع انتهاء آجال إيداع الملفات بيان صحفي

تونس ،16 جانفي 2021: بالشراكة مع الجمعية التونسية للمدن الذكية، يعلن المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية عن نتائج طلب الترشح للانخراط في البرنامج الوطني للمدن الذكية و المستدامة الذي يهدف إلى إرساء أسس مدينة الغد في إطار رؤية إستراتيجية منسقة وبرمجة حزمة من المشاريع وتطبيقها على أرض الواقع. أكثر من 200 مترشح من المجالين المؤسساتي و الجمعياتي قاموا بإرسال ترشحاتهم إلى غاية 10 جانفي 2021 تاريخ غلق باب الترشح.

مع الاشارة أنه مع بداية شهر ديسمبر 2020 وقع الاعلان عن فتح باب الترشح للانضمام رسميًا إلى البرنامج الوطني للمدن الذكية والمستدامة والمشاركة في تحسين أداء المدن التونسية.

امتدت فترة تقديم الترشحات من 3 ديسمبر إلى غاية 31 ديسمبر 2020 قبل إضافة فترة ثانية إلى غاية 10 جانفي 2021. و قد تجاوز عدد المترشحين سقف التوقعات حيث أن أكثر من 200 مترشح من المجال المؤسساتي وريادة الأعمال والمجتمع المدني قاموا بإرسال ملفاتهم مع نهاية الآجال، و هو ما يمثل ضعف ما كان متوقعًا.

و في إطار حرص القائمين على البرنامج الوطني للمدن الذكية على إشراك عدد أكبر من المجالس البلدية المنتخبة في بناء أسس مدينة الغد ودعمهم في مجال التخطيط الحضري والتنمية الترابية لتحسين أسلوب حياة المواطن ,تقرر قبول كافة الترشحات المكتملة. و بذلك فإنه من المنتظر أن تستفيد 75 بلدية من دعم المعهد الوطني للدراسات الإستراتيجية وشركائه التقنيين والماليين لصياغة رؤى إقليمية أكثر استدامة و الإعداد الفني والإداري والمالي للمشاريع المرتبطة.

سيساعدهم في ذلك فريق من المهنيين متعددي التخصصات ممثلين عن 24 ولايات و 76 جمعية و منظمة غير حكومية و 57 شركة من القطاعين العام و الخاص من بينها 04 شركات متعددة الجنسيات و 02 شركات ناشئة و 04 هيئات وطنية و 07 هيئات إقليمية.

الخطوة التالية هي الإعلان عن قائمة المنخرطين في البرنامج الوطني للمدن الذكية

سيتم الإعلان عن القوائم خلال مؤتمر صحفي رقمي سيعقد في منتصف شهر فيفري 2021. وستكون هذه مناسبة أيضًا لنشر الدليل المنهجي لتنفيذ نهج المدينة الذكية الذي يصف عملية الدعم ومراقبة المجالس البلدية المنتخبة خلال السنوات الثلاث القادمة.

و بالإشارة أنه تم التخطيط لمجموعة من الأنشطة الملموسة التي تمتد على مدى ثلاث سنوات لصياغة رؤى إقليمية أكثر استدامة والإعداد الفني والإداري والمالي للمشاريع المرتبطة بالشراكة مع صندوق الودائع والأمانات والهيئة العامة للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

حول المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية

تحت إشراف رئاسة الجمهورية ، يعتبر المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية من أهم المؤسسات البحثية التونسية من خلال مجالاته البحثية المتنوعة ، وتتناول الأسئلة الإستراتيجية حول مستقبل البلاد في أبعادها المتعددة. كأداة لاتخاذ القرارات العامة ، فإنها تضع نفسها على المستوى الوطني في قلب القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

بالإضافة إلى مهمته البحثية ، قرر المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية المساهمة في الجهد الوطني لتحقيق مشاريع ملموسة ومهيكلة لخلق ديناميكية التنمية الاقتصادية المستدامة.

حول الجمعية التونسية للمدن الذكية

جمعية المدن الذكية التونسية هي جمعية تطلعية ، تحمل البرنامج الذي يحمل اسمها والذي سيتجسد من خلال شبكة وطنية من المدن الذكية.

المدن الذكية التونسية هو برنامج مستوحى من مبادرات المدينة الذكية التي تم إطلاقها في بعض المدن التونسية مثل بنزرت وقابس. من خلال هذا البرنامج ، تسعى الجمعية إلى تيسير الانتقال من مدينة تريد أن تكون ذكية إلى دولة تعزز الذكاء في خدمة مدنها و مواطنيها.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.