الرئيسية » مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية يطالب السلطة بمقاومة التهرب الجبائي و تبييض الأموال

مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية يطالب السلطة بمقاومة التهرب الجبائي و تبييض الأموال

في بيان بإمضاء رئيسه، محمد أنيس عيسى، أصدره اليوم الإثنين 9 نوفمبر 2020، بمناسبة اليوم العالمي للمحاسبة و الذي يوافق يوم 10 نوفمبر من كل سنة، مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية يدعو السلطة إلى “التصدي و مقاومة المتطفلين و الدخلاء على المهنة الذين أضروا بالقطاع و الاقتصاد و لا يمثلون ضمانة لشفافية المعلومة المالية و دقتها”. و في ما يلي نص البيان…

يعرب مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية عن:

-استيائه من تهميش قطاع المحاسبة و عدم الاكتراث بوضعية المحاسب على الرغم من دوره الريادي و المفصلي في ضمان شفافية المعلومة المالية و المحاسبية و التي تعتبر الركيزة الاساسية لصانعي القرار على الصعيد الاقتصادي و المالي.

-تأكيده على دور المحاسب بإعتباره سندا أساسيا في النسيج الاقتصادي و دعامة للنهوض بالاقتصاد الوطني عامة من خلال النصح و المتابعة و التأطير للمؤسسات الصغرى والمتوسطة خاصة من خلال دوره الفعال عند تفشي جائحة كورونا التي أصابت الاقتصاد بالشلل شبه التام و كان المحاسب خير ممثل و القاطرة التي ساعدت الفاعلين الاقتصاديين على ديمومة نشاطها و القيام بإلتزاماتها الاجتماعية و الجبائية و الاقتصادية.

-مساهمة المحاسب بشكل ريادي و فعال ضمن مجهودات الحكومة لإنقاذ الاقتصاد و المؤسسات الاقتصادية و الحفاظ على مواطن الشغل و الموارد الجبائية للدولة.

و على هذا الأساس فإن مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية يدعو:

-السلط المعنية و على رأسها سلطة الإشراف لإيلاء المهنة و المهنيين المكانة التي يستحقونها و تثمين الدور الرئيسي للمحاسب من خلال الاستماع لمشاغله و توفير المناخ الملائم لأداء عمله و الاستعانة بأرائه و تشريكه في أخذ القرارات ذات الصلة.

-إلى تعصير الإدارة و رقمنتها بالشكل الصحيح و المناسب للتطورات التي يشهدها العالم و ملاءمة التشاريع و القوانين لاصلاح المنظومة الجبائية و الاقتصادية و مقاومة التهرب الجبائي و تبييض الأموال.

-إلى تبني قرارات المجمع بخصوص ترسيم حاملي شهادات الماجستير المهني إختصاص محاسبة و الذين لم تشملهم القوانين المنظمة للمهنة رغم مرور أكثر من 10 سنوات على تغيير المنظومة التعليمية بإرساء منظومة “إمد” .

-إلى التصدي و مقاومة المتطفلين و الدخلاء على المهنة الذين أضروا بالقطاع و الاقتصاد و لا يمثلون ضمانة لشفافية المعلومة المالية و دقتها.

إن العالم بأسره يحتفل باليوم العالمي للمحاسبة لما تتمتع به المحاسبة من أهمية و على بلادنا الانضمام إلى مصاف الدول التي تثمن المعطيات المحاسبية و المعلومات المالية التي يوفرها المحاسب لبناء إقتصاد واقعي يضمن الديمومة و الفاعلية و خلق الثروة. رئيس المجلس الوطني.

      

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.