.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

الفنان التشكيلي نجا المهداوي، ضيف الوطنية الأولى في “قهوة عربي”


20 Shares

تستضيف الزميلة إنصاف اليحياوي في برنامج “قهوة عربي” (من إعدادها و تقديمها و إخراج محمد مزيان)، مساء الجمعة 7 أوت 2020 بداية من التاسعة و النصف على الوطنية الأولى الفنان التشكيلي المبدع نجا مهداوي.

و تصف إنصاف اليحياوي، في تقديمها لضيفها، بالقامة الإبداعية، وهو الذي سطع نجمه لا على المستوى الوطني فحسب بل على المستويين العربي و العالمي، رافعا راية تونس في المحافل الدولية.

“قلة هم الفنانون الذين حققوا لتونس ما حققه نجا المهداوي! نشأ في عالم من الألوان في حضن أم تمتهن التطريز..تبرعُ في تطويع الأشكال وتبدع في مزج الألوان!

ضيفنا من مواليد أواخر ثلاثينات القرن الماضي ..عاصر جماعة مدرسة تونس..التي تضم نخبة من الفنانين التشكيليين على اختلاف مدارسهم!

لكنه كان من متمردا ناقدا..محبا للون وتدرجاته..عاش الكثير من التجارب الوجودية الفنية ، بين الحل والترحال في مختلف مدارس الفنون:جذورها وأدواتها وألوانها.. ليطلع ويتعظ ويتغير!ويتشبع بأهم الدروس:لن تبلغ مرادك في التميز والتفرد الا بالبحث في دواخلك..جوازك لهذا العالم هو جوهرك،هويتك!

بعد تجارب تجريدية يعتنق نجا المهداوي الحرف عقيدة فنية ليكون سلطانه وصولجانه ويتماهى معه في تجربة فنية فريدة!يطوعه جسورا ومرافئ .. لوحاتٍ مبتكرةْ في ابداع لا متناهي يطوي المساحات ..يكتسحها حروفا غازيةْ في جمال اخاذْ!”.

و تواصل مقدمة قهوة عربي: “الفنان نجا المهداوي..المعلم le Maître كما يناديه اليابانيون..le citoyen du monde فنان تجرد من كل مدارس الرسم..أخذ منها وطوعها لخدمة سلطان الحرف..هو الفنان التشكيلي، الحروفي،الرسام، هو المبدع التونسي العربي الذي بقي وفيا لجذوره.. استنطق تراثه فجعل له روافد لا مدى لها…انه بكلمة واحدة خرافة!




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة