الرئيسية » في العدد الجديد من دورية “كوثريات” : المرأة العربية وكوفيد 19

في العدد الجديد من دورية “كوثريات” : المرأة العربية وكوفيد 19

ما هو دور منظمات المجتمع المدني لا سيما النسائية منها في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد؟ من هن النساء في القطاع الصحي اللاتي كان لهن الحضور الأبرز في وسائل الإعلام المحلية والعربية؟ كيف تبادل النساء والرجال أدوارهم خلال فترة الحجر الصحي؟ ولماذا تفاقمت ظاهرة العنف القائم على النوع الاجتماعي مع تفشي هذه الجائحة الصحية؟

هذا ما حاول العدد 76 من نشرية مركز كوثر الدورية “كوثريات”، أن يتطرّق إليه في علاقة بمجمل القضايا والمسائل المرتبطة بموضوع “المرأة العربية وكوفيد 19″، بمشاركة ثلة من الصحفيات والصحفيين والخبراء أعضاء شبكة المركز العربية للنوع الاجتماعي والتنمية “أنجد”.

عن دور المجتمع المدني العربي، خاصة الجمعيات والمنظمات النسائية في مواجهة جائحة كوفيد 19  يسلط العدد الضوء على بعض التجارب من المغرب ولبنان ومصر والعراق، من ضمنها مقال “المجتمع المدني في مواجهة الوباء : الفاعل و”الفاقد المدني” للباحث يسري مصطفى من مصر، ومقال “نساء العراق وشبابها في مقدمة الوجه المشرق لأزمة وباء الكورونا” للصحفية خلود العامري من العراق.

وفي علاقة بموضوعي النساء في القطاع الصحي، والنساء والإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، تتعرفون إلى نماذج لنساء برزن في القطاع الصحي والقطاع الإعلامي ضمن مقال “طبيبات وعالمات مغاربيات في مواجهة مباشرة مع الجائحة المستجدة” لرئيسة تحرير العدد الصحفية لبنى النجار، وتقرئون عن تبادل الأدوار بين النساء والرجال خلال الحجر الصحي في مقال “وضعيات فايسبوكية بين الأزواج زمن الكورونا : تبادل للأدوار أم صور للعموم” في مقال لمديرة تحرير العدد الصحفية اعتدال مجبري.

واهتم العدد كذلك بتفاقم وتفشي ظاهرة العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي شهدته الدول العربية دونما استثناء خلال هذه الجائحة الصحية. وتتعرفون على الوضع في مختلف البلدان العربية بالتركيز على هذه الظاهرة في كل من الكويت والأردن ولبنان. ومن ضمن ما يمكن أن تقرؤونه حول هذا الموضوع “العنف القائم على النوع الاجتماعي في ظل وباء كوفيد 19 : عندما يتم حجر الضحية وتكبيل تحركات الجمعيات”، و”جرائم العنف ضد النساء : الوقوف عند مفترق كورونا” للصحفية سهير جرادات من الأردن.

ويمكن التعرف على برامج مركز “كوثر” ذات الصلة بالأزمة الصحية الراهنة من بينها ما ورد في مقال “مركز “كوثر” يهتم بفاقدات وفاقدي البصر وفئات من النساء”.

“كوتريات” هي نشرية دورية يصدرها مركز “كوثر” بدعم من الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة – إقليم العالم العربي.

بلاغ.

لمطالعة الدورية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.