الرئيسية » تونس – رومانيا : ديبلوماسية ما بعد الكوفيد لدعم التبادل الجامعي والسياحي

تونس – رومانيا : ديبلوماسية ما بعد الكوفيد لدعم التبادل الجامعي والسياحي

بوغدان أوريسكو – نور الدين الري.

أجرى اليوم، الأربعاء 3 جوان 2020، وزير الخارجية نور الدين الري، مكالمة هاتفية مع نظيره الروماني، بوغدان أوريسكو. وبهذه المناسبة هنأ الوزير أريسكو نظيره التونسي على توليه منصبه الجديد مؤخرا في أواخر فيفري 2020، متمنيا له كل التوفيق في عمله.

خلال المكالمة دعا الوزير أوريسكو الوزير الري إلى رومانيا في خريف 2020، بقدر ما تسمح الظروف من أجل دفع العلاقات التي تجمع بين البلدين، بالإضافة إلى تجديد آفاق التنمية. وقد تم قبول الدعوة من الطرف التونسي بكل بسرور.

وفي إطار الزيارة القادمة، اتفق الوزيران على تنظيم الاجتماع الخامس عشر للجنة الحكومية الرومانية التونسية المشتركة واستطلعا أيضا إمكانية تنظيم منتدى أعمال ثنائي من شأنه أن يكثف اللقاءات المباشرة بين رجال الأعمال من كلا البلدين.

كما اتفق الوزيران على ضرورة الحفاظ على حوار ديناميكي في الفترة المقبلة على الصعيدين السياسي والقطاعي وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية ولا سيما التبادلات التعليمية والعلمية والثقافية. وشدد الوزير الري على اهتمام الشباب التونسي بالدراسة في رومانيا. وشجع الوزير أوريسكو على التنقل الأكاديمي وأكد أن الجامعة الرومانية أبوابها دائما مفتوحة لاستقبال الطلبة التونسيين لمواصلة دراستهم الجامعية وما بعد الجامعية وذلك لاكتسابهم لمؤهلات تعليمية ومهنية جيدة. كما أعرب عن تقديره للطابع الاحترافي للمواطنين التونسيين الذين يستفيدون من منح “يوجين يونسكو” المندرج ضمن البرنامج الموجه لطلبة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه من البلدان الناطقة بالفرنسية، وقد تم وضع هذا البرنامج منذ سنة 2007 من قبل الحكومة الرومانية، عن طريق وزارة الشؤون الخارجية وبدعم من وكالة الجامعة الفرانكفونية.

كما استعرض الوزيران الجهود المتبعة لتطويق تداعيات أزمة كورونا الوبائية التي اتخذها البلدان. ورحب الوزيران بتعاون السلطات في بوخارست وتونس فيما يخص حالات الإجلاء أو حالات أخرى تتعلق بمواطنين رومانيين وتونسيين في إطار الأزمة الحالية.

وفي إطار إجلاء أكثر من 150 مواطناً تونسياً إلى وطنهم، أكد الوزير أوريسكو لنظيره التونسي استمرار دعم رومانيا للقضايا القنصلية أو الطارئة، مسلطاً الضوء على جهود السلطات الرومانية. وقد شكر نظيره التونسي على هذه البادرة الهامة وأصر على دعمه لإجراءات مماثلة للمواطنين الرومانيين.

وفي إطار إجراءات الحجر الصحي الموجه، أعرب الوزير الري عن أمله في أن تظل تونس الوجهة المفضلة لقضاء العطل للمواطنين الرومانيين وأكد أن السلطات التونسية قد وضعت بروتوكول صحي يوفر الأمن والحماية اللازمين للسياح. واتفق الوزيران على الحفاظ على حوار فعال متعدد الأطراف على مستوى عال من التعاون بين رومانيا وتونس، بما في ذلك الفرانكفونية. وأعرب وزيرا الخارجية عن اهتمام الطرفين بمواصلة الحوار الفعال حول كل هذه المسائل، وكذلك القضايا ذات الاهتمام الثنائي.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.