الرئيسية » رأي في سيناريوهات مآل السنة الدراسية على ضوء أزمة وباء كورونا

رأي في سيناريوهات مآل السنة الدراسية على ضوء أزمة وباء كورونا

بعد إنهاء فترة الحجر الصحي بسبب وباء الكورونا خلال النصف الأول من شهر ماي 2020 القرار الأول الحاسم الذي يتوجب اتخاذه في مجال التعليم هو في رأيي إعلان نهاية السنة الدراسية بالنسبة للتلاميذ غير المعنيين بالامتحانات الوطنية مع احتساب معدل سنوي يساوي معدل الثلاثي الأول ضارب واحد ومعدل الثلاثي الثاني ضارب اثنان مع النزول بالإسعاف الى حدود 8 من عشرين بموافقة مجلس القسم. وفي ما يلي مقترحات أخرى…

بقلم أحمد فرحات حمّودي *

أحمد فرحات حمودي، ناشط سياسي تونسي

بداية لا أزعم أنني خبير في علم الأوبئة والفيروسات ولكني أقدر أن فترة الحجر الصحي والمحنة الإنسانية التي نحن بصددها دفعتاني إلى الاطلاع على بعض ما يمكنني به أن أبني مواقف أقدر أنها سليمة ومفيدة.

أعتقد بداية أننا إزاء جائحة كونية تسبب فيها فيروس كورونا المستجد الذي تشير أغلب الدراسات العلمية أنه ينتمي لمجموعة الفيروسات التاجية وهي في أغلبها فيروسات موسمية وعليه نحن فيما يبدو على مشارف نهاية موسمه أو على الأقل قد تخطينا ذروته أو نكاد وهو ما تؤكده الأرقام في أكثر من بلد. كما تشير أكثر من دراسة علمية جدية أن تأثير الفيروس في بلدان جنوب المتوسط أقل فتكا مما هو الحال في بلدان الشمال رغم عدم توفر الأسباب الكاملة وراء ذلك.

وفي انتظار تلقيح لهذا الفيروس لا سلاح أمام الإنسان إلا التوقي والحذر.

تنتهي الفترة الثانية من الحجر الصحي الشامل يوم الثالث من ماي ويعتزم أصحاب القرار السياسي في تونس انتهاج حجر صحي موجه أو ذكي (smart déconfinement) بعد ذلك لمدة قد تدوم أسبوعين، لنقيم بعدها ونرى ما سنقرر، اما مواصلة رفع الحجر إذا زادت الأرقام في النزول أو العودة للحجر الشامل في صورة عادت الأرقام للصعود (stop and go) يعني اذا ما استمرت الأرقام في النزول سيتوسع رفع الحجر الصحي الشامل ليشمل فئات وقطاعات وجهات جديدة بداية من الأسبوع الثالث من شهر ماي يعني مباشرة بعد عيد الفطر. وسيرافق رفع الحجر في كل مرة توفير وسائل الوقاية الضرورية وخاصة الكمامات والتحليل السريع والواسع.

القرار الأول الحاسم الذي يتوجب اتخاذه حسب رأيي هو إعلان نهاية السنة الدراسية بالنسبة للتلاميذ غير المعنيين بالامتحانات الوطنية مع احتساب معدل سنوي يساوي معدل الثلاثي الأول ضارب واحد ومعدل الثلاثي الثاني ضارب اثنان مع النزول بالإسعاف الى حدود 8 من عشرين بموافقة مجلس القسم.

تعقد مجالس الأقسام في النصف الثاني من شهر جوان.

تستأنف الدروس مباشرة بعد عيد الفطر بالنسبة لتلاميذ البكالوريا والسنة التاسعة أساسي والسادسة ابتدائي (المعنيين بمناظرات الالتحاق بالاعداديات والمعاهد النموذجية) ويكون التدريس بنظام الفرق للمواد المعنية بالمناظرات دون غيرها وهو أمر ممكن وبسيط بالنسبة لتلاميذ السادسة والتاسعة باعتبار ان من سيجتازون المناظرة أقل بكثير ممن هم مرسمون بالاقسام عدى تلاميذ التاسعة في الاعداديات النموذجية وههنا يمكن تجاوز المشكل أيضا باعتبار شغور القاعات وشغور جداول أوقات الأساتذة باعتبار عدم عودة بقية المستويات للدراسة.

بالنسبة لتلاميذ البكالوريا لا إشكال في القاعات والمشكل الوحيد يظهر بالنسبة للأساتذة الذين يدرسون فقط مستوى البكالوريا (وعددهم قليل) الذين سيدرسون ساعات اضافية بالنظر لإنتهاج نظام الفرق. تحتسب الساعات الإضافية كأجر إضافي.

يُدْعى مديرو المؤسسات إلى بناء جداول أوقات جديدة خاصة بالفترة الجديدة في الفترة الممتدة من 3 ماي إلى 20 ماي وإرسالها للأساتذة المعنيين.

يفرض استعمال الكمامات على الأساتذة والتلاميذ خلال فترة التدريس واحترام التباعد الجسدي.

تمتد فترة الدراسة على مدى 20 يوما أي إلى 16 جوان يُمَكَّنُ بعدها التلاميذ من فترة مراجعة تدوم اسبوعا واحدا لتنطلق بعده امتحانات البكالوريا.

يُصَارُ إلى تخفيف ما تبقى من البرامج بالتنسيق مع المتفقدين البيداغوجيين المنسقين لمختلف المواد في الفترة الممتدة من 3 إلى 20 ماي وتُراجَعُ في نفس الفترة مواضيع الامتحانات.

تعقم وسائل نقل التلاميذ وقاعات التدريس.

الإمتحانات إنجازا:

*الباكالوريا:
-يتم تجهيز قاعات الامتحانات بطريقة تراعي التباعد الجسدي الضروري
-يتم توفير كمامات لكل المتدخلين في عملية الإنجاز من أساتذة مراقبين وتلاميذ وإداريين وعملة وغيرهم.
يتم تعقيم أوراق التحارير والقاعات قبل وبعد الامتحان

الامتحانات إصلاحا:

-يتم تعقيم التحارير عند وصولها مراكز التوزيع وعند وصولها مراكز الإصلاح
-يتم توفير كمامات لكل المتدخلين في عملية الإصلاح من أساتذة مصححون وكتبة وعملة وغيرهم
-يتم تعقيم مراكز الإصلاح بالتعاون مع السلط المحلية والمجتمع المدني.

الرزنامة:

-فترة الدراسة من الاثنين 25 ماي إلى الثلاثاء 16 جوان
-فترة المراجعة بالنسبة للباكالوريا من الأربعاء 17 جوان إلى الثلاثاء 23 جوان
-الدورة الأولى من الأربعاء 24 جوان إلى الأربعاء 1 جويلية
-إصلاح الدورة الأولى من السبت 27 جوان إلى الأربعاء 8 جويلية
-اعلان نتائج الدورة الأولى : الأحد 12 جويلية
-الدورة الثانية من الاربعاء 15 جويلية إلى الاربعاء 22 جويلية
-إصلاح الدورة الثانية من السبت 18 جويلية إلى السبت 25 جويلية
-اعلان النتائج الثلاثاء 28 جويلية

*مناظرة الدخول للمعاهد الثانوية (النوفيام): من الخميس 9 جويلية إلى السبت 11 جويلية.
-الإصلاح: من السبت 11 جويلية إلى الجمعة 17 جويلية
-اعلان النتائج: الأحد 19 جويلية

*مناظرة الدخول للإعداديات النموذجية (السيزيام): من الاثنين 13 جويلية إلى الأربعاء 15 جويلية
-الإصلاح: من الأربعاء 15 جويلية إلى الأحد 19 جويلية
-إعلان النتائج: الأربعاء 22 جويلية

نفس إجراءات الإنجاز والإصلاح لامتحان البكالوريا تسحب على باقي المناظرات من توفير كمامات وتعقيم وغيرها.

ملاحظة أولى: تجرى تحاليل سريعة لكل المتدخلين في الامتحانات الوطنية إنجازا وإصلاحا والتلاميذ الذين تثبت اصابتهم يمكن تمتيعهم بفرصة ثانية لإنجاز البكالوريا قبل بداية السنة الجديدة أما باقي المتدخلين فيمكن تعويضهم.

ملاحظة ثانية: بالنسبة لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي تستكمل برامجهم وخاصة في القراءة والكتابة بداية السنة الدراسية الجديدة لما لهم من خصوصية.

ونحن نشارك الإنسانية محنة مواجهة هذه الجائحة الكونية يتحتم علينا بذل كل التضحيات في سبيل النجاح والنجاح لا يكون حتما بالاستسلام للخوف والهلع. لان الإنسان سينتصر

* متفقد المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية، اختصاص مادة الاقتصاد ورئيس مركز إصلاح البكالوريا بمدنين.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.