.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

توصيات وزارة الفلاحة لاستهلاك مواد غذائية ذات أصل حيواني سليمة خلال شهر رمضان والفترة الصيفية


14 Shares

استعدادا لشهر رمضان المعظم 2020 واعتبارا لما تشهده بلادنا من وضعية خاصة تتعلق بجائحة Covid-19 تجدد الإدارة العامة للمصالح البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تأكيدها على أن المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني لا تشكل حاليًا خطرًا بالنسبة لهذا المرض ولا تنقل عدوى هذا المرض للإنسان في صورة احترام شروط حفظ الصحة.

في هذا الإطار توصي الوزارة في بلاغ أصدرته اليوم الخميس 23 أفريل 2020 باقتناء المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني المراقبة والمتأتية من المؤسسات تحت الرقابة البيطرية أو المتحصلة على مصادقة صحية بيطرية وخاصة :

  • اقتناء منتجات صيد بحري مبردة تكون مغطاة بالثلج عند عرضها وتستجيب لمعايير الطراوة المستوجبة (الصنف الممتاز أو الصنف “أ” أو الصنف “ب” تبعا لمقتضيات قرار وزير الفلاحة المؤرخ في 21 جانفي 2009) والحاملة لرائحة بحرية عذبة وتجنب المنتجات التي تكون عند عرضها غير محمية و تحت أشعة الشمس. هذا وتنصح المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة باقتناء منتجات الصيد البحري من المحلات أو نقاط البيع المعدة للغرض والتي يقع فيها احترام قواعد حفظ الصحة والسلامة الصحية.
  • اقتناء معلبات التن المصنعة بالمؤسسات المتحصلة على مصادقة صحية مع التثبت من تأشير وعنونة هذه المعلبات وخاصة فيما يتعلق بالتاريخ الاقصى للاستهلاك وبرقم الدفعة و باسم وعنوان المصنع المذكور. كما يجب تجنب شراء علب التن المعروضة تحت اشعة الشمس.
  • تجنب شراء اللحوم المتأتية من الذبح العشوائي واقتناء اللحوم الحمراء الحاملة للختم الصحي واللحوم البيضاء المتأتية من مذابح مصادق عليها من طرف المصالح البيطرية.
  • اقتناء البيض المعروض في ظروف تستجيب لقواعد حفظ الصحة و يحبذ استهلاك البيض المعلب مع وجوب التثبت من تاريخ الإنتاج وآخر أجل للاستهلاك.
  • اقتناء الحليب ومنتوجاته المعالجة حراريا والمتأتية من مؤسسات متحصلة على المصادقة الصحية البيطرية والتي تحترم سلسلة البرودة عند عرضها للبيع مع وجوب التثبت من تاريخ نهاية الصلوحية.

كما توصي المصالح البيطرية بالوزارة المكلفة بالفلاحة بائعي وعارضي المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني بتطبيق القواعد السليمة للنظافة وحفظ الصحة وخاصة بغسل وتعقيم الايدي والمسطحات التي يقع عليها عرض المنتجات بصفة مستمرة مع الحرص على تطبيق قاعدة التباعد الاجتماعي واحترام شروط التوقي من فيروس كورونا المستجد.

هذا وتوجد قائمات المؤسسات المتحصلة على المصادقة الصحية البيطرية على هذا الموقع.

بلاغ.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة