.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

هيئة مكافحة الفساد: إبلاغات وشكايات متعلّقة بمخالفات الموظّفين العموميين وحالات الاحتكار والزيادة في الأسعار


بلاغ إعلامي عدد10 ليوم الإثنين 30 مارس 2020 للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في معاضدتها للمجهودات الوطنية في التصدي للاحتكار والتلاعب بالأسعار على كامل تراب الجمهورية …

تواصل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عبر غرفة العمليات بمقرها المركزي والمكاتب الجهوية والرقم الأخضر المجاني 80102222 تلقيّ الإبلاغات والشكايات المتعلّقة بالتبليغ عن مخالفات الموظّفين العموميين المتعلّقة بالانحراف بالسلطة واستغلال النفوذ وحالات الاحتكار والزيادة في الأسعار والتلاعب بإجراءات الدعم والبيع المشروط وخرق إجراءات الحجر الصحيّ الذاتي وكذلك الحجر الصحي الشامل وإحالتها على الجهات الإدارية والأمنية المعنية، كما تتولى الهيئة عبر مكاتبها الجهوية مرافقة الفرق الجهوية المختصة عند اجراء المعاينات والتفقد.

عيّنات من المخالفات الواردة على الهيئة والمرتبطة بالاحتكار والمضاربة والزيادة في الأسعار…

تلّقت الهيئة الى حدود الساعة الرابعة بعد الزوال من هذا اليوم الموافق للثلاثين من شهر مارس 2020 – 30/03/2020 عدد 282 تبليغا، وفيما يلي عينات منها تتوزّع كالآتي:

* مخالفات متعلقة بالانحراف بالسلطة واستغلال النفوذ:

  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة استغلال رئيس بلدية احدى المناطق من معتمدية سبيطلة من ولاية القصرين صفته للتدخّل لتوجيه عمليّة توزيع مادة السميد المدعّم على بعض المتساكنين وإقصاء غيرهم ممن لم يتولّ التصويت له في الانتخابات البلدية.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة تستر عمدة احدى المناطق التابعة لمعتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد على تعمّد بعض أصحاب محلات المواد الغذائية احتكار مادة السميد المدعّم والامتناع عن تزويد بعض متساكني المنطقة.- تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة تعمّد عمدة احدى المناطق التابعة لمعتمدية الناظور من ولاية زغوان تخزين مادة السميد المدعّم بمنزله الكائن بالمنطقة المذكورة.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة تعمّد موظّف بمعتمدية احدى المناطق من ولاية القصرين تمكين بعض المواطنين من ترخيص للنقل بمقابل مبلغ مالي قدره ثلاثون دينارا 30د.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة تلاعب رئيس اتحاد محليّ للفلاحين بإحدى المناطق التابعة لولاية باجة في اسناد الأذون الخاصة بالجولان لغير الفلاحين مقابل مبلغ مالي قدره عشرة دنانير 10د.
    مخالفات متعلّقة بالاحتكار والزيادة في الأسعار والبيع المشروط:
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة احتكار مزوّد لمادة السداري بإحدى مناطق معتمدية العيون من ولاية القصرين وتوزيعها لغير مستحقيها.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة احتكار أصحاب شركات بيع المواد الغذائية بالجملة بمدينة باجة لمادة السميد وتخزينها والتفريط فيها لغير مستحقيها.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة احتكار مادة السميد المدعّم وتخزينه بمخازن معدّة لخزن مادة الغاز السائل بإحدى المعتمديات من ولاية القيروان.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة تعمّد صاحب مخبزة كائنة بحي الرياض الخامس من ولاية سوسة احتكار مادة الفارينة المدعّمة بمحلّ محاذ لمخبزته وبيعها بطرق غير قانونية.
    مخالفات متعلقة بالصحة العامة.
  • تلقّت الهيئة إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة الذبح العشوائي من قبل أصحاب محلات بيع اللحوم بمعتمدية قصور الساف من ولاية المهدية إضافة الى الترفيع في الأسعار.
  • تلقّت الهيئة إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تعمّد صاحب محل لبيع المواد الغذائية كائن بحومة عقبة بن نافع من معتمدية المكنين من ولاية المنستير بيع الدواجن واللحوم دون احترام شروط السلامة الصحية.

مخالفات متعلّقة بعدم التقيد بشروط الحجر الصحي الشامل:

  • تلّقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة عدم الامتثال لقرار الحجر الصحيّ الشامل من قبل صاحب شركة لتصنيع الخمور بمنطقة سماش من معتمدية قرمبالية من ولاية نابل وتواصل فتح نقطة البيع مما أدى الى وجود تجمعات في خرق واضح لقرار الحجرالصحي.
  • تلقت الهيئة إشعارا لليوم الثالث على التوالي يتعلّق بشبهة تواصل فتح مقهى كائنة بمنطقة جبل خاوي بمدينة المرسى من ولاية تونس.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بعدم احترام شروط السلامة والوقاية للعملة من قبل صاحب مصنع مختص في صناعة العجين الغذائي كائن بسيدي عبد الحميد من ولاية سوسة.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بعدم احترام شروط السلامة والوقاية للعملة من قبل صاحب مصنع مختص في صناعة مادة البلاستيك كائن بطريق بني حسان، عمادة عميرة من ولاية المنستير.
  • تلقت الهيئة اشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تعمّد تواصل فتح مقهى متواجدة أمام مركز التكوين بحي البساتين من منطقة المنيهلة من ولاية أريانة.
  • تلقت الهيئة اشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تواصل عمل النقل الجماعي العشوائي بين حي 55 الى المنطقة الصناعية بمنوبة في خرق واضح لإجراءات الحجر الصحي الشامل.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تواصل فتح حانة لبيع الخمر كائنة بمدينة المتلوي من ولاية قفصة من السادسة صباحا الى الساعة الرابعة مساء.
  • تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بالتبليغ عن شبهة تعمّد صاحب نزل كائن بباب سويقة فتح المشربة وبيع المشروبات للمواطنين في خرق واضح لقرا ر الحجر الصحيّ الشامل.

هذا وقد تم إحالة جميع الإشعارات الواردة على الهيئة بمعيّة البيانات المتعلّقة بالمشتبه فيهم من هويات وعناوين على الجهات المختصّة بكل من وزارات التجارة والصحة والداخلية للتعهّد والقيام بالتدابير الضرورية.

كما يهمّ الهيئة الإشارة الى انّها سجّلت اليوم كذلك بمناسبة تلقيها للإبلاغات امتناع مجموعة من المزوّدين بعدّة مناطق عن تمكين تجّار المواد الغذائيّة بالتفصيل بالسلع والبضائع وخصوصا المواد الغذائية المدعّمة.

كما سجّلت الهيئة كذلك عدّة اشعارات تتعلّق بعدم توفّر مواد أساسية بمناطق ريفية واحياء سكنية بعدّة مدن، وقد تولّت في هذا الصدد إحالتها على مصالح وزارة التجارة لاتّخاذ التدابير اللازمة لسدّ النقص الحاصل في المناطق موضوع الاشعارات.

النشرة الجهوية:

تفاعلا مع التبليغ الوارد على الهيئة يوم أمس والمتعلّق بما نسب الى عضو مجلس نوّاب الشعب فقد أسفرت التحريات التي قامت بها الهيئة الى الوقوف على المعطيات التالية:

  • وجود مطحنة على ملك المعني بالأمر مخصصة لانتاج مادة السميد.
  • قيام المعني بالأمر ببيع وتوزيع مادة السميد للمواطنين مباشرة في مخالفة واضحة للقانون المتعلّق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار والتداخل في مسالك التوزيع.

هذا وقد تفاعل والي الجهة مع تبليغ الهيئة وتولىّ التنبيه على المعني بالأمر بالكف عن البيع بالتفصيل، كما تمّ تنصيب نقطة أمنية قارّة ونقطة تابعة لمصالح التجارة كذلك بمحيط المؤسسة المذكورة.

ونظرا لعدم التزام المزودين بالجملة بتزويد المناطق الريفية والجبلية شبه المعزولة وافتقار هذه المناطق لكل المواد الغذائية المدعّمة في غياب وسائل النقل التي تمكنهم من التزوّد فقد أصدر والي القصرين قرارا يقضي بتمكين الباعة المتجولين من ترخيص لتوزيع المواد الغذائية المدعّمة على تلك المناطق لفكّ عزلتها الغذائية.

كما شاركت رئيسة فرع الهيئة بالكاف في اجتماع اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها قصد متابعة التدابير الجاري تنفيذها لمحاصرة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد والحرص على تأمين تزويد الأسواق والجهات بالمواد الغذائية اللازمة.

كما تلقّت الهيئة عدد 3 مراسلات عن الإدارة الجهوية للتجارة بقفصة حول نتائج مراقبة محلات بناء على تبليغ صادر عن الهيئة تولّت من خلاله الوقوف على جديّة التبليغات وقد أسفرت عمليات المراقبة على رفع 12 مخالفة توزعت بين إخفاء بضاعة والزيادة في الأسعار ومسك وترويج بضاعة مجهولة المصدر وقد تمّ على إثرها تحرير محاضر وحجز كميات من البضائع واقتراح قرار غلق محل تمّت احالته على والي الجهة.

كما تواصل الهيئة التنسيق مع الإدارة العامة للعمليات بوزارة الداخلية والسادة الولاّة بغرض مباشرة التدخلات العاجلة التي يتعيّن القيام بها من قبل مصالحها عند الاقتضاء.

كما تشير الهيئة إلى تواصل التنسيق مع مصالح وزارة الصحة بخصوص الاحالات والاشعارات حول حالات خرق الحجر الصحي الذاتي لبعض المشمولين به للتعهّد بها.

وفي الختام، تعتبر الهيئة أنّ الحد من التداعيات الخطيرة لهذه الجائحة يتطلّب إرادة مجتمعيّة واعية بخطورة المرحلة وبضرورة تظافر جميع الجهود الرسمية والمواطنية واستمرار التنسيق بين السلط والهيئات العمومية والمجتمع المدني والإعلام لتجاوزها بسلام.

كما تدعو الهيئة الجهات الرسمية الى التعجيل بمراجعة وتنقيح القانون عدد 36 لسنة 2015 المتعلّق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار في اتجاه التشديد في العقوبات سواء المالية أو السجنية وسحبها على كلّ المخالفات المتعلّقة بالتلاعب بالأسعار وبتراتيب الدعم والمضاربة والممارسات الاحتكارية كالعمل على ضرورة تركيز قاعدة بيانات لجمع المعطيات والبيانات المتعلّقة بكبار المحتكرين، بغرض إضفاء النجاعة المطلوبة في المحطات الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

مكتب الاتصال والاعلام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد




هيئة مكافحة الفساد: إبلاغات وشكايات متعلّقة بمخالفات الموظّفين العموميين وحالات الاحتكار والزيادة في الأسعار

  1. حافظ

    نحن أهالي ريف معتمدية الوسلاتية منذ دخول رمضان لم نتحصل لا على السميد ولاالفرينة تدخل الشاحنة محملة بسميد لاندري اين تذهب واصبحت تباع بخمسين دينار في السوق السوداء والفارينة كذالك وكثرت السرقة من مواشي وصناديق نحل والمسئولين لم يحركون ساكنا والمنح الاجتماعية تذهب إلى أناس ميسورين وأصبح العمدة في ثراء الرجاء كشف الوضعية الاجتماعية. وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة