.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

حقوق الملكية الفكرية: قناة التاسعة تستعمل صورة لمحمد كريت دون اذن و لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية تتدخل (بيان)


عمدت القناة التلفزية التاسعة إلى سرقة الصورة التي التقطها المصوّر الصحفي محمد كريت أثناء مراسم تسليم السلطة بين رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد ورئيس الحكومة الحالي الياس الفخفاخ. ووضعتها في اللقطة الدعائية لبرنامج تلفزي يبثّ مساء اليوم الاحد.

ولم تتحمل قناة التاسعة عناء الاتصال بالزميل محمد كريت والحصول على موافقته لاستعمال الصورة وضمان كامل حقوقه.

وتعتبر لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أن ما قامت به القناة المذكورة يعتبر سرقة موصوفة وسطوا على جهود الصحفيين، ويتعارض مع المبادئ المهنية وقيم أخلاقيات الصحافة.

ويهم لجنة أخلاقيات المهنة أن تؤكّد على أنه:

ـ ليست المرة الأولي التي تعمد فيها قناة التاسعة الى سرقة جهد الصحفيين والمصورين الصحفيين وبث أعمال لا تملك حق بثها ولا موافقة أصحابها.

– أن القناة المذكورة لم تنتهك حق الزميل محمد كريت وحسب، وإنما حق مشاهديها في احترامهم وتقديم مصادر المعلومات التي تقدمها.

ـ يمكن اللجوء الى القضاء لايقاف عمليات السرقة والانتحال والسطو على جهد الأخرين بعد تمادي عدد من وسائل الإعلام في إعادة استخدام أعمال صحفية دون استشارة اصحابها ودون احترام حقوق الملكية الفكرية.

تطلب لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية من القناة المذكورة الإسراع فورا إلى تسوية وضعيتها مع مع الزميل المصور محمد كريت والاعتذار منه.

كما تنبّه القناة المذكورة وكل القنوات التلفزية ووسائل الإعلام التونسية كافة بضرورة احترام قوانين الملكية الفكرية وحقوق التأليف وعدم إجبار لجنة أخلاقيات العمل الصحفي على التصعيد بكل الوسائل القانونية المتاحة للدفاع على مصالح الصحفيين والمصورين الصحفيين كافة ودون استثناء.

لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية

عن الرئيس كريم وناس
الصورة المرفقة التي التقطها الصحفي محمد كريت واستعملتها قناة التاسعة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة