الرئيسية » 2.15 % من التونسيين يعيشون تحت خطّ الفقر المحلّي (ما يعادل نصف مليون شخص يعيشون بـ 4 دنانير في اليوم)

2.15 % من التونسيين يعيشون تحت خطّ الفقر المحلّي (ما يعادل نصف مليون شخص يعيشون بـ 4 دنانير في اليوم)

كشف البنك الدولي في تقرير أعده أن تونس من الدول الاشد فقرا في شمال افريقيا و الشرق الاوسط حيث تم وصف الفقر بانها حالة كل من يعيش بأقل من 20.3 دولار (9 دنانير) في اليوم في البلدان متوسطة و ضعيفة الدخل أما صفة الفقر المدقع، فتقع على من يعيش على أقل من 90.1 دولار (5 دنانير و نصف) للفرد في اليوم.

 ووفقا للتقرير، فإن هناك أكثر من 9.1 مليار شخص، أو 2.26 % من سكان العالم يعيشون على أقل من 20.3 دولار للفرد في اليوم، كما أن هناك نحو 46 % من سكان العالم يعيشون على أقل من 50.5 دولار للفرد في اليوم.

و في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فان اليمن و مصر و العراق و تونس و الاردن و المغرب هي من اشد البلدان فقرا في المنطقة.

و تاتي تونس في المرتبة السادسة اذ تصل نسبة السكان الواقع تحت خط الفقر المحلي في تونس إلى 2.15 % من إجمالي عدد السكان، حيث يعيش نصف مليون تونسي على 4 دنانير فقط في اليوم.
وبحسب الدراسة فإن أكثر المناطق تضررا هي منطقة الوسط الغربي إذ تتجاوز فيها نسبة الفقر 45 ،% وذلك في معظم معتمدياتها وخاصة منها التابعة لولاية القصرين وسيدي بوزيد، من ذلك معتمديات حاسي الفريد وجلمة والرقاب وبئر الحفي وماجل بالعباس وحيدرة والمزونة وسوق الجديد بحكم بلوغ النسب فيها في المعدل 53.% .

و خلصت الدراسة إلى أن ضعف الاستثمار العام في الصحة والتعليم وغير ذلك من البرامج الاجتماعية يؤدي وبدرجة كبيرة إلى زيادة عدد الفقراء بشكل مطرد، خصوصا أن الاهتمام بالأسباب البنيوية للفقر في تونس ضعيف للغاية.


شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.