الرئيسية » توضيح من هيئة الاختصاصات الطبية حول اعتصام الاطباء الشبان في وزارة الصحة

توضيح من هيئة الاختصاصات الطبية حول اعتصام الاطباء الشبان في وزارة الصحة

على أثر دخول عدد من الأطباء المقيمين في الطب العائدين من تربصات بالخارج في اعتصام بمقر وزارة الصحة وما صاحب ذلك من تفاعل من القطاع والإعلام، يهم المكتب الوطني لهيئات الإختصاص بوصفه المسؤول عن التكوين العلمي والأكاديمي والمسار المهني لهؤلاء الأطباء أن يوضح ما يلي :

1. المكتب الوطني للإختصاصات هيئة منتخبة تمثل كل هيئات الإختصاصات الطبية والجراحية المسؤولة بالتعاون مع كليات الطب عن تكوين الأطباء المقيمين طوال مسارهم المهني والدراسي حتى حصولهم على شهادة طبيب مختص وهو بذلك المؤسسة المرجعية في هذه الحالة والمكلفة بالمتابعة والتقييم لهذا المسار

2. التربصات بالخارج ، عُرف عمل به ولا يزال منذ عقود لتمكين الأطباء المقيمين من مزيد من الخبرة واكتساب المهارات الطبية والجراحية لتحسين مستوى الطب التونسي وجودة الخدمات الصحية وهي تخضع لشروط علمية وأكاديمية مدروسة وموافقة مسبقة وإجبارية من طرف رؤساء الأقسام التي يعمل بها الأطباء ثم رؤساء هيئات الإختصاص ثم المكتب الوطني وأخيرا وزير الصحة وذلك لضمان جودة التعليم وضمان كل ظروف النجاح لهذه التربصات ويتمتع الطبيب خلالها بمنحة من الدولة التونسية ..

3. هذه التربصات تكون في مراكز ومستشفيات جامعية تابعة لكليات طب معروفة وذات صيت عالمي لضمان النجاح والتألق للأطباء التونسيين. وهذه التربصات جزء من المسار التعليمي للطبيب وتحتسب وجوبا في فترة تكوينه ..

4. كل إخلال بهذه الشروط يجعل من أي تربص دون موافقة​ المكتب الوطني للاختصاصات​ والإذن​ بالمغادرة بقرار من وزير الصحة​ ​ غير قانوني وغير معترف به من طرف هيئات الإختصاص ولا يحتسب في المسار التكويني للأطباء المقيمين ولا يمكن أصحابه من إجتياز إمتحان التخصص في الطب.

5. التشديد على احترام هذه الشروط الهدف منه المحافظة على قيمة الشهادة العلمية التونسية واحترام المؤسسات المرجعية وكل إخلال بها يضع شهادة طبيب مختص التونسية غير معتمدة في الدول الأخرى.

6. الأطباء المعتصمون الآن لم يحصلوا على موافقة مسبقة من مختلف المؤسسات المرجعية وخاصة من المكتب الوطني للاختصاصات​ ولا على إذن لمغادرة أماكن عملهم​ من الوزارة لذلك هذه​ التربصات لا تعتمد في مسارهم التعليمي مما يحتم إعادتها في تونس لاجتياز امتحان التخصص

7. بعض الأطباء المقيمين ممن أجروا تربصات في الخارج دون إذن مسبق يكملون الآن ،​ بعد قرار المكتب الوطني للاختصاصات وعمداء كليات الطب بإعادة هذه التربصات​ ، مسارهم التكويني بإعادة المدة الغير معترف بها​ في أقسام جامعية تونسية لاجتياز امتحان التخصص

8. يؤكد المكتب الوطني الاختصاصات أن هذه المسألة علمية وأكاديمية بالأساس تتوقف عليها قيمة الشهادة العلمية لطبيب مختص وسمعة الطب التونسي وهو منفتح على الحوار لحل المسألة بالإقناع والعقل وتغليب مصلحة الطب وحقوق الأطباء المقيمين واحترام التراتيب ..

9. يؤكد المكتب أن الهدف الأسمى لعمله هو تحسين جودة الخدمات الصحية والإرتقاء بالطب التونسي إلى أعلى المستويات مع إعتزازه بكل الأطباء المقيمين الذي شرفوا بلدهم في الخارج.

الأستاذ٠عبد٠الله٠المحضاوي

.رئيس الهيئة الوطنيية للإختصاصات الطبية

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.