.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

صفاقس: نجاح أول عملية زرع لجهاز مساعدة البطين الأيسر في شمال إفريقيا


نجحت أول عملية زرع لجهاز مساعدة البطين الأيسر في تونس. حيث تم زرع مضخة القلب ™HeartMate 3 التي صممتها مختبرات أبوت (Abbott Laboratories)، لشخص يبلغ 52 عامًا في عيادة البساتين في عاصمة جنوب تونس بصفاقس.

تم إجراء العملية بنجاح من قبل فريق طبّي ضمّ جراح القلب والأوعية الدموية الدكتور أمين قاسم، بالتعاون مع أخصائية القلب الدكتورة سلمى كريشان غرغوري بمساعدة فريق من الاستشاريين الدوليين.

وقد تم السماح للمريض، الذي تم إدخاله إلى غرفة العمليات في 29 نوفمبر 2019 ، بمغادرة المستشفى في 2 ديسمبر 2019 بعد أن ضمن الفريق الطبي نجاح عملية الزرع. ولم يظهر المريض أي مضاعفات أو تأثيرات جانبية أثناء أو عقب العملية.

يهدف جهاز HeartMate 3 ™ LVAD (جهاز مساعدة البطين الأيسر) إلى توفير دعم ديناميكي طويل الأمد للمرضى الذين يعانون من قصور القلب البطيني الأيسر المتقدم ، إما للحصول على دعم مؤقت حتى التمكن من زراعة القلب (BTT) ، أو كعلاج وجهة دائمة ( DT). وقد ضعت شركة أبوت في تطوير النظام معيارًا جديدًا في علاج LVAD ، مما يقلل من حجمه مع إعادة تخيل كيفية تدفق الدم  عبر مضخة القلب. وتعمل مضخة التدفق المستمر هذه، التي تعتبر الأولى من نوعها، من خلال الإرفاع المغناطيسي. وبالتالي، فهي تساعد البطين الأيسر مع تقليل مخاطر المضاعفات المرتبطة بتخثر الدم وحوادث القلب والأوعية الدموية (CVA).

ويقول يوسف الخمليشي، المدير الإقليمي لوحدة اضطراب ضربات وقصور القلب في أبوت الشرق الأوسط وأفريقيا: “نحن فخورون بهذا النجاح الكبير في تونس. إن المنتجات المبتكرة المنقذة للحياة مثل HeartMate 3 ™ ستعطي أملاً حقيقياً لكثير من المرضى في الحصول على حياة أفضل. ولعل هذا النجاح نتيجة عمل دؤوب، وجهد جماعي وتمثيل قوي للشركة في السوق المحلي “.

ويضمّ نظام HeartMate 3™ ، بالإضافة إلى الدوار، وحدة تحكم مع بطارية احتياطية وشاشة تسجل جميع البيانات التي سيحتاج إليها الطبيب المعالج لمراقبة المريض.

وبالإضافة إلى الأداء الذي يقدمه HeartMate 3™ ، فهو يمثل ابتكارًا تقنيًا لأنه يمكن أن يشكل بديلاً طويل الأمد، بخاصة بالنسبة للمرضى الذين لا يمكن زراعة قلب لهم أو الذين لا يستطيعون تحمل العقاقير المثبطة للمناعة، التي توصف بعد كل عملية زرع.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة