.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

‘ لكي نكون ‘ للمخرج غسان قاسم يتحصّل على المرتبة الثّانية في منتدى مجالات ببروكسال (فيديو)


تحصّل المخرج التونسي الشاب التونسي غسان قاسم، بفيلمه الوثائقي”لكي نكون” على الجائزة الثانية في مسابقة أحسن عمل مصور في منتدى مجالات Majalat للمجتمع المدني ببروكسال، وتمّ تصوير الفيلم في مدينة قصرهلال من ولاية المنستير بالتعاون مع جمعية أبولون للثقافة والفنون.

واستعرض المخرج في فيلمه أهم مشاريع جمعية ابولون كما كانت له شهادات حية مع المشرفين والشباب الناشطين صلبها حول تكريس اللا مركزية الثقافية وأهميتها في خلق دينامكية محلية ودور الثقافة المحوري في النهوض بالشعوب ونشر قيم الاختلاف والحرية وغرس مبادئ حقوق الإنسان.

وبعد الفوز صرّح قاسم إن “المركزية التي تعاني منها تونس جعلت من الفن البعيد عن العاصمة، مجرد فكرة نظرية تكاد تضمحل”، لذلك جاء فيلمه ليرصد إحدى تجارب الشباب في هذه المناطق وكيف تحوّلت من مغامرة إلى مشروع ناجح.وشهدت المسابقة، التي أقيمت في العاصمة البلجيكية بروكسال بعنوان “زوم على الميدان”، مشاركة 35 شابا وشابة تحت سن الثلاثين من 8 دول عربية في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط وصل 19 منهم إلى التصفيات النهائية.

ويروي الفيلم الوثائقي قصة مجموعة من الشباب الملتزمين ضمن جمعية تنشط في مدينة قصر هلال التي تبعد 150 كم عن العاصمة تونس، أقاموا عرضا مسرحيا في الشارع، للتوجّه إلى الجمهور مباشرة بمشروعهم الفني الذي يحمل قضية تدعو إلى المواطنة والوعي الإنساني، وتحفيز الفكر النقدي. وأوضح  قاسم أن “المركزية وعدم اهتمام الدولة بالمناطق البعيدة عن العاصمة، دفعت بالممثل والمخرج المسرحي الشاب طلال أيوب إلى خلق هذا العرض المسرحي في الشارع برفقة 20 ممثلا يافعا”.

أمّا الجائزة الاولى فقد تحصّل عليها الشاب السوري ربيع كرزون، عن تقرير مصوّر يتناول أوضاع مدينة طرابلس اللبنانية قبيل الثورة وخلالها عبر عدسة مجموعة من الشباب الإعلاميين الذين أنشأوا منصة إلكترونية دفاعا عن دقة المعلومة وتحسينا لصورة مدينتهم.

كما نالت أريج عبود من سوريا، الجائزة الثالثة، عن تحقيق مصوّر حول التمييز ضد الأقليات في سوريا، خاصة النساء ضمنها.

 





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة