.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مُنظّمة “انترناشيونال الرت” تفتتح مُنتدى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في 30 نوفمبر الجاري


تفتتح منظمة “انترناشيونال الرت” منتدى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يوم السبت 30 نوفمبر بحضور ممثلين عن وزارتي الفلاحة والتكوين المهني والتشغيل والأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل حفيّظ حفيّظ ورئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار  ومشاركين عن مشاريع اقتصادية نموذجية من بينها جمعية “واحات جمنة” من تونس و”شبكة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني” من المغرب.

وستقدم المنظمة في هذا المنتدى مشروع “وحدة تثمين النفايات” بحي التضامن –المنيهلة الذي تدعمه بالتعاون مع جمعية “حماية البيئة والرسكلة” والمتمثل في إنشاء وحدة لجمع النفايات وتحويلها ثم بيعها ما من شأنه أن يسمح بضمان الإدماج الاجتماعي والاقتصادي لـ”برباشة” حي التضامن -المنيهلة (العاملين في القطاع غير الرسمي لتجميع وتثمين النفايات) ويعمل هذا المشروع وفق نموذج اقتصادي بديل يقوم على مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، يحترم خصوصيات “البرباشة” ويسمح لهم بالاندماج الاجتماعي والاقتصادي ويهدف إلى التأسيس لمبادرة اقتصادية تتجاوز مبدأ مراكمة الأرباح لصالح المنفعة العامة ومزيد دعم الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للفئات المهمشة وتمتين فكرة العمل اللائق.

كما تتواصل أشغال المنتدى يومي السبت والأحد 30 نوفمبر و01 ديسمبر إذ يهدف إلى:

-إحياء قضية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ورفع صوت تنموي بديل غداة الانتخابات الرئاسية والتشريعية والوقوف على التحديات والصعوبات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع.

-عرض تجارب نموذجية ونقاش الدروس المستفادة منها بغاية تبادل الخبرات والتشبيك بينها والوقوف على إمكانيات انجازها في مناطق أخرى في تونس.

-توسيع النقاش حول مشروع قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والضغط من أجل تبني مشروع قانون متلائم مع مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتطلعات الفاعلين.

-وضع خطة عمل مشتركة بين كافة المتدخلين تتضمن الدعوة العاجلة لسن قانون ومناصرة الاقتصاد الاجتماعي.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة