الرئيسية » في إطار تفعيل مخرجات مؤتمر اصلاح التعليم العالي: ورشة لدراسة النّسخة الأوّليّة لخطط التّوجه الاستراتيجيّة للجامعات

في إطار تفعيل مخرجات مؤتمر اصلاح التعليم العالي: ورشة لدراسة النّسخة الأوّليّة لخطط التّوجه الاستراتيجيّة للجامعات

نظّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمدينة العلوم بتونس ورشة لدراسة خطط التوجه الاستراتيجية الأولية للجامعات والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية.

تندرج صياغة هذه الخطط في إطار تفعيل مخرجات مؤتمر اصلاح التعليم العالي والبحث العلمي في محوره المتعلق بحوكمة منظومة التعليم العالي وتأهيلها حسب المعايير الدولية.

وتمت دعوة المؤسسات الجامعية في هذا الإطار إلى صياغة خطط تنموية استراتجية تكون في الآن نفسه متطابقة مع التوجهات العامة لمشروع الإصلاح الجامعي ومع خصوصيات المحيط المحلي والوطني والدولي.

وأشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس على اختتام الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى الذي انتظم يوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 وجمع ممثلين عن كل الجامعات وعن شبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية.

وذكّر خلبوس في كلمة توجه بها الى المشاركين في هذه الورشة بالاجراءات التي اتخذتها الوزارة في اتجاه دعم استقلالية المؤسسات الجامعية ومنها بالاخص إحالة 90٪ من ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي إلى تصرف الجامعات وتجربة جامعة تونس الافتراضية التي تحولت إلى مؤسسة عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية التي تمنحها استقلالية هامة على مستوى التصرف الإداري.

واعتبر سليم خلبوس أن هذه التجربة ناجحة وانه يمكن تعميمها بتحول كل الجامعات إلى هذه الصبغة أو إلى صبغة إدارية أخرى تمنحها استقلالية إدارية.

كما أكد خلبوس على ضرورة الاستعداد للاسقلالية الشاملة بتأهيل هياكل التصرف وخلق مصالح وأقسام وإجراءات جديدة ودعم قدرات الموارد البشرية ووضع مؤشرات جودة وبصياغة خطط عمل استراتيجية وعملية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.