الرئيسية » تونس ستحتضن المؤتمر الاقليمي حول تحسين إنتاجيّة المياه في الزّراعة

تونس ستحتضن المؤتمر الاقليمي حول تحسين إنتاجيّة المياه في الزّراعة

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) يوم الاربعاء 24 أكتوبر 2019 بالقاهرة ان مؤتمرها الإقليمي حول تحسين إنتاجية المياه في الزراعة، سينعقد في تونس من 3 إلى 6 ديسمبر 2019.

يشكل هذا المؤتمر فرصة للباحثين وصناع القرار لمناقشة واقع إنتاجية المياه في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا، والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي والحلول المتاحة. وهو يأتي في إطار المشروع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة، ” تنفيذ أجندة 2030 بشأن كفاءة المياه وإنتاجيتها واستدامتها في بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا”، الممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية، ضمن الجهود لإنشاء منصة تشاركية حول إنتاجية المياه في بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وسيتيح هذا المؤتمر للخبراء مناقشة كيفية مساهمة تحسين إنتاجية المياه في تعزيز الاستدامة الزراعية، وتحفيز التنمية الاقتصادية، والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي، وحماية البيئة في المناطق الريفية والمدن.

وسيتيح المؤتمر المشاركة للباحثين والمزارعين والممارسين والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني وجمعيات المزارعين وهي مفتوحة في حدود الأماكن المتوفرة من خلال ملإ استمارة التسجيل عبر الإنترنت قبل 10 نوفمبر 2019 .

مسابقة التصوير

كما أطلق المنظمون مسابقة للصور الفوتوغرافية حول التحديات المتصلة بمياه الري وتحسين إنتاجية المياه، وهم يدعون المصورين الهواة والمحترفين من بلدان الشرق الأدنى وشمال افريقيا إلى المشاركة في التقاط أفضل الصور وإرسالها من خلال الرابط التالي   لمسابقة التصوير قبل 15 نوفمبر2019.

مشاركة الشباب

وسيتيح المؤتمر أيضا للشباب فرصة التفكير في مستقبل الري في تونس، حيث سيتم استعراض نتائج مسابقة البرمجة الالكترونية للحلول التقنية التي ابتكرها طلبة من الجامعات التونسية.

وكان المجمع التقني لجامعة منوبة قد استضاف ندوة علمية للطلبة تحت عنوان “الري الذكي” في الأول من أكتوبر 2019 حيث التقى باحثون واختصاصيون وطلاب، ورواد أعمال في مجال التكنولوجيا.

وقد تنافست ثماني مجموعات طلابية من الجامعات التونسية (حوالي 40 طالبا) في ابتكار برمجيات وحلول تقنية للمشاكل المرتبطة بمياه الري، وسيكون أمامهم شهران اضافيان لتحويل أفكارهم إلى مشاريع في حاضنة المجمع التقني لجامعة منوبة، وستتولى لجنة مختصة، بينهم خبراء المنظمة، التحكيم وتقييم المشاريع النهائية وسيتم الاعلان عن الفائزين وعرض ابتكاراتهم خلال المؤتمر.

ويندرج هذا المشروع في إطار المبادرة الإقليمية حول ندرة المياه، التي أطلقتها منظمة الفاو في عام 2013 بهدف تقديم الدعم لدول الشرق الأدنى وشمال افريقيا للتصدي لواحد من التحديات الأكثر الحاحا الا وهو الأمن الغذائي والامن المائي، من اجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة.

يمكنكم زيارة  الموقع الالكتروني للمؤتمر للاطلاع على كافة التفاصيل أو التواصل مع اللجنة المنظمة:  WPConf2019@fao.org

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.