.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

وزارة الصناعة : توقيع عقد بين الوزارة ومجمع دراسات اسباني لإعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتجديد في أفق سنة 2035


وقعت الادارة العامة للبنية التحتية الصناعية والتكنولوجية (وزارة الصناعة) ومجمع الدراسات التونسي الاسباني أي دي أو / بيد كونسلتينغ  » ، امس الاربعاء 11سبتمبر 2019، عقدا للانطلاق في اعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتجديد في أفق سنة 2035.

أشرف وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، الأربعاء 11 سبتمبر 2019 بمقر الوزارة، على موكب توقيع عقد بين الوزارة ممثلة في الادارة العامة للبنية التحتية الصناعية والتكنولوجية ومجمع الدراسات التونسي الإسباني Consulting “IDOM Consulting Engineering – BID وذلك لإنجاز الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتجديد في أفق 2035 بحضور هشام اللومي نائب رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وفريق من مجمع الدارسات المذكور و كمال الوسلاتي مدير عام البنية التحتية الصناعية والتكنولوجية .

كما ترأس الوزير اليوم الاجتماع الأول للجنة القيادة المتكونة من ممثلين عن وزارات وهياكل عمومية وبنوك وأهل المهنة. وستكلف اللجنة بالإشراف على انجاز هذه الاستراتيجية الوطنية ومناقشة منهجية عمل المجمع المتعاقد مع الوزارة.

وسيتم تكوين فريق من المتطوعين من الكفاءات الوطنية من تونس والخارج ستساهم في إثراء النقاشات التي ستنظم في إطار الدراسة ضمانا لجودة مخرجاتها وذلك قبل عرضها على المصادقة الرسمية للجنة القيادة.

ويتمثل المشروع في إعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتجديد في أفق 2035 على مدى 9 أشهر وهو مشروع ممول عن طريق هبة من البنك الافريقي للتنمية بـقيمة تقدرب 670 ألف و800 أورو. وسيضع المجمع في إطار انجاز هذه الاستراتيجية، فريقا مكونا من 12 خبيرا (تونسيين وأجانب) وفريق دعم إداري سيقدم حوالي 980 يوم عمل على امتداد فترة المشروع.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تقييم السياسة الصناعية الحالية ومنظومة التجديد والقيام بدراسة مقارنة في هذا المجال مع خمس بلدان وهي المغرب والشيلي وبولونيا والبرتغال وتشيكيا بالإضافة إلى دراسة الممارسات المثلى في مجال سياسات الصناعة والتجديد في كل من المجر وتركيا والسويد والهند (مدينة بنغالور)، والقيام بحوار جهوي لتقييم القدرة التنافسية لكل ولاية في تونس.

ه.غ.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة