.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مدير عام الهياكل الصحية العمومية يوضح بنود الاتفاق الموقع بين وزارة الصحة والكنام


أعلن محمد مقداد مدير عام الهياكل الصحية العمومية في وزارة الصحة اليوم الأربعاء 14 أوت 2019،أنه تم الامضاء على الملحق التّعديلي لاتّفاقيّة فوترة الخدمات المسداة للمضمونين الاجتماعيين بالهياكل الاستشفائيّة العموميّة لسنة 2018 من طرف وزيرة الصحّة بالنّيابة سنية بن الشّيخ و ووزير الشّؤون الاجتماعيّة محمد الطرابلسي والتّي دخلت حيّز التّنفيذ بداية من جانفي 2019.

وأكد مقداد في تصريح لـ “أنباء تونس”، أن هذه الاتفاقية ستكون لها مردودية على الخدمات المسداة لكن لن يكون لها أي تأثير أو ارتفاع على التسعيرة بالنسبة للمرضى.

وقال محمد مقداد إن هذا الملحق التعديلي شمل بالأساس عدّة نقاط هامة تتمثل في زيادة السّقف الجملي بـ5% مقارنة بسقف 2018 ليصل سقف التكفل بـ 572 مليون دينار إلى جانب زيادة بـ10% في التّعريفات الجزافيّة للمراضة في إطار الإقامة الاستشفائيّة العاديّة والاستشفاء النّهاري والتّي لم تتمّ مراجعتها منذ ما يزيد عن 10 سنوات.

وأضاف المتحدث أن الاتفاقية شملت تعميم التكفّل ببعض الخدمات العلاجيّة المتعلّقة بسرطان الدم والمخصّصة سابقا لمستشفى عزيزة عثمانة على الأقسام الاستشفائيّة الأخرى التّابعة للمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير والمستشفى الجامعي فرحات حشّاد بسوسة والمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس.

كما تم تحيين قائمة المستلزمات الطبّية الضّروريّة لعمليّات انصمام تشوّهات شرايين المخّ والنّخاع الشّوكي التّي تجرى بمعهد الأعصاب “منجي بن حميدة”، وسيتكفل بها الصندوق حسب الكلفة الحقيقية.

كما سيتم بمقتضى هذه الاتفاقية لتكفل بمصاريف طفل الأنبوب والعلاج بالمنضار بمستشفي عزيزة عثمانة وتعميم التكفّل بمراضة الولدان الذّين يعانون من ضيق التّنفّس وتوفير مادة surfactant المخصّص سابقا لمركز التّوليد وطبّ الرضيع على بقيّة المؤسّسات العموميّة للصحّة أصبح اليوم متوفر في كل أقسام الولدان بالجمهورية.

والتّكفّل بمراضة الزهايمر بالاستشفاء النّهاري بمستشفى الرّازي، والتّرفيع في تعريفة حصص تصفية الدم المجراة من طرف الهياكل الاستشفائيّة لتصبح من 99 دينار إلى 116 دينار ابتداء من غرّة جويلية   2019.

وإعتماد إجراء جديد يمكّن الصّندوق الوطني للتأمين على المرض من التكفّل المباشر لفائدة مرضى السّرطان حسب التّكلفة الحقيقيّة للأدوية ودون اللّجوء إلى مصحّات الضّمان الاجتماعي انما يتحصل عليها المريض أليا في مستشفى صالح عزيز بما يساهم في تسهيل النّفاذ إلى حصص العلاج الكيميائي وضمان تنقل الأدوية في ظروف ملائمة

هذا وقد تم الزيادة في التّعريفات الجزافيّة للعمليّات الجراحيّة على القلب المفتوح حسب الكلفة الحقيقيّة للمستلزمات الطبّية التي يتم استعماله.

ثمن مقداد هذا الاتفاق لما من شأنه أن يحسن القدرة المالية لهياكل الصحية العمومية.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة