الرئيسية » تقرير “ميرسر” الأمريكي: تونس العاصمة أرخص مدينة في العالم سنة 2019

تقرير “ميرسر” الأمريكي: تونس العاصمة أرخص مدينة في العالم سنة 2019

صنّف مؤشر تكلفة المعيشة لسنة 2019، الصادر عن شركة الموارد البشرية الأمريكية “ميرسر”، مدينة تونس الأقل تكلفة في المنطقة و على مستوى العالم ، ضمن 209  من مدن العالم التي شملتها الدراسة.

و تراجعت مدينة تونس هذه السنة بمرتبة واحدة واحتلت المركز الأخير، في مؤشر ضم أغلى 209 من المدن العالمية من حيث المعيشة للمغتربين، أصدرته شركة الموارد البشرية الأمريكية “ميرسر”.و كانت تونس قد إحتلت المركز 208 في 2018،و تبادلت المركز مع العاصمة الأوزبكستانية تاشكن.وكشف التقرير أن المدن الأسيوية، تعد من أكثر المدن غلاء عالميًا، بالنسبة للمغتربين.

ومن بين المؤشرات الفرعية التي يعتمد عليها المؤشر تكاليف الأكل، والسكن وخدماته، والتدخين، واللوازم المنزلية، والملابس والأحذية، والمرافق، والنقل، والعناية الشخصية والصحية، والترفيه والتسلية.وأشار التقرير إلى أن ارتفاع تكلفة المعيشة في العالم، راجع لتقلبات العملة والتغيرات في أسعار السلع والخدمات على القوة الشرائية.

و جاءت مدينة تل أبيب في المركز 15 عالميًا،حيث لا تزال أغلى مدينة في الشرق الأوسط بالنسبة للمغتربين ، تليها دبي (21) وأبو ظبي (33) والرياض (35).فيما القاهرة (166) لا تزال المدينة الأقل تكلفة في المنطقة. وقالت ترابر: “العديد من العملات في الشرق الأوسط مربوطة بالدولار الأمريكي ، مما دفع المدن إلى الارتفاع في التصنيف ، وكذلك الزيادات الحادة في أماكن تأجير المغتربين”.

على الصعيد العربي، تربعت مدينة دبي على رأس لائحة أغلى المدن، بعد احتلالها المرتبة 21 عالميًا، تلتها أبوظبي (33)، ثم الرياض (35)، و بيروت (53)، ثم المنامة (57). فيما صنف التقرير تونس كأرخص مدينة في العالم (209)، وقبلها العاصمة الجزائرية، الجزائر (184)،  والقاهرة (166).

على الرغم من تراجعها عن أغلى عشر مدن أغلى بالنسبة للمغتربين ، إلا أن العاصمة التشادية نجامينا (11) لا تزال المدينة الأعلى مرتبة في أفريقيا. فيما سجلت عاصمة السيشل فيكتوريا (14) صعوداً بسبعة مراكز ، وكنشاسا (22) صعوداً بخمسة عشر موقعًا. و ليبرفيل(24) تراجعت بستة أماكن.

على المستوى العالمي، احتلت هونغ كونغ المركز الاول، تلتها طوكيو في المرتبة الثانية، وسنغافورة المركز الثالث، ثم عاصمة كوريا الجنوبية سيول في المرتبة الرابعة، وبعدها زيورخ السويسرية، فيما تذيلت العاصمة التونسية القائمة، وصنفت كأرخص مدينة في العالم بالنسبة للمغتربين، وجاءت طشقند (أوزباكستان)، في المركز ما قبل الاخير، وكراتشي (باكستان) في المركز 207، ثم بيشكيك (قيرغيزستان) 206، وبانجول (غامبيا) 205.

وتهدف الشركة من خلال إجراءها لهذه الدراسة سنويًا، إلى مساعدة الشركات متعددة الجنسيات والحكومات من أجل وضع استراتيجيات التعويض لموظفيها المغتربين، وكذا حماية القدرة الشرائية لموظفي الشركات الكبرى والحكومات عند إرسالهم خارج بلادهم، خصوصاً فيما يتعلق بتكاليف الإقامة.

وقالت إليا بونيك، مديرة الشركة، “هناك العديد من المزايا الشخصية والتنظيمية لإرسال الموظفين إلى الخارج، بما في ذلك التطوير الوظيفي، والخبرة العالمية، واكتساب مهارات جديدة، وإعادة تخصيص الموارد.  وذلك من خلال تقديم حزم تعويض عادلة وتنافسية، حيث يمكن للمؤسسات تسهيل التحركات التي تقود إلى نتائج أعمال”.

ترتيب المدن العربية في تصنيف “ميرسر”:

1-دبي(الإمارات العربية المتحدة)-21 عالميًا-

2-أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة)-33 عاميًا-

3-الرياض (المملكة العربية السعودية)-35 عالميًا-

4-بيروت (لبنان)-53 عالميًا-

5-المنامة (البحرين)-57 عالميًا-

6-جيبوتي (جيبوتي)-59 عالميًا-

7-عمّان (الأردن)-75 عالميًا-

8-جدة (المملكة العربية السعودية)-100 عالميًا-

9-مسقط (سلطنة عُمان)-103 عالميًا-

10-الدوحة (قطر)-115 عالميًا-

11-الكويت (الكويت)-119 عالميًا-

12-الدار البيضاء (المغرب)-128 عالميًا-

13-الرباط (المغرب)-160 عالميًا-

14-القاهرة (مصر)-166 عالميًا-

15-الجزائر (الجزائر)-184 عالميًا-

16-نواكشوط (موريتانيا)-192 عالميًا-

17-تونس (تونس)-209 عالميًا-

من الجزائر: عمّـــــار قــــردود


شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.