الرئيسية » طارق الشيباني و رفيق الدراجي و محمد بوعمود يفوزون بجائزة الكومار الذهبي للرواية التونسية 2019

طارق الشيباني و رفيق الدراجي و محمد بوعمود يفوزون بجائزة الكومار الذهبي للرواية التونسية 2019

تم مساء أمس السبت 27 افريل 2019 بالمسرح البلدي بالعاصمة الإعلان عن المتوجين بجوائز الكومار الذهبي للرواية التونسية باللغتين العربية والفرنسية في دورتها الثالثة والعشرين بحضور جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين وخصوصا أحباء الرواية.

وقد فاز طارق الشيباني بجائزة الكومار الذهبي (الجائزة الكبرى) عن روايته “للا السيدة” الصادرة باللغة العربية عن دار النشر زينب للنشر و التي تروي حكاية رحلة في جسد امراة من الطفولة حتى الكهولة عبر فترة حكم بورقيبة في الخمسينات حتى يومنا هذا مروراً بفترة بداية تأسيس الدولة الحديثة.


كما تقاسم الكومار الذهبي للرواية الفرنسية كل من رفيق الدراجي عن روايته Jugurtha un contre portrait” الصادرة عن دار النشر Nirvana و محمد بوعود عن روايته ” La Princesse de Bizerte” الصادرة عن دار Arabesques Éditions.


هذا و قد تنافس على نيل جوائز الكومار الذهبي لهذه السنة 34 عنوانا بالعربية و 13 عنوانا بالفرنسية وقد جاءت النتائج كالتالي:

الجائزة الخاصة للجنة التحكيم للرواية العربية أسندت الى عبد القادر عليمي لروايته “سكاكين عمياء” الصادرة عن دار النشر مسار.

وبالنسبة للجائزة الخاصة للجنة التحكيم للرواية الفرنسية، فقد وقع حجبها هذه الدورة لعدم توفر شروط الجائزة في الروايات المقدمة.

وكانت جائزة الإكتشاف باللغة العربية من نصيب شوقي برنوصي عن روايته “مأزق تشايكوفسكي” الصادرة عن منشورات سوتيميديا.

كما اسندت جائزة الاكتشاف باللغة الفرنسية لعليسة بلغيث عن روايتها “L’Amant de la mer” الصادرة عن Arabesques Éditions.

وبالمناسبة أهدت تامينات كومار هذه الدورة الى روح رئيس مجمع الأمان، المرحوم رشيد بن يدر الذي توفي يوم 23 جانفي 2019 عن سن ناهز ال84 سنة وكان رحمه الله يحضر كل سنة حفل توزيع الجوائز في حركة تنم عن إحترام كبير للكتابة و للكتاب.

وقد حضر حفل توزيع الجوائز الذي أثثه الأركاستر السمفوني لقرطاج بقيادة حافظ المقني وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وسعيدة قراش الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية وثلة من المثقفين والأدباء نذكر منهم الجامعي شكري مبخوت، مدير معرض تونس الدولي للكتاب، ومن المسؤولين بتامينات كومار كرشيد بن جميع الذي كان على راس هذه الشركة وهو الذي بعث سنة 1997 جائزة الكومار الذهبي، وحكيم بن يدر الرئيس المدير العام الحالي وكذلك لطفي حاج قاسم المدير العام وكوثر عطية ريدان كاتبة عام جوائز الكومار والمسؤولة عن الإعلام والإتصال وغيرهم من إطارات المؤسسة ومن إطارات مجمع الأمان.


علما وأن حفل توزيع الجوائز اختتم بقراءة للفائزة بالكومار الذهبي في دورته السابقة خيرية بوبطان لمقتطفات من روايتها “ابنة الجحيم”.

زهرة

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.