الرئيسية » فلاحة : يتحتّم تغيير المسار لإنقاذ منظومة الأغنام وحماية المستهلك التونسي

فلاحة : يتحتّم تغيير المسار لإنقاذ منظومة الأغنام وحماية المستهلك التونسي

أصدر مجمع مربي الأغنام بالشمال التابعة لكنفدرالية المؤسسات المواطنة (Conect Agri) بيانا يلفت فيه نظر المسؤولين إلى الوضع الصعب لمنظومة تربية الأغنام في تونس ويقترح فيه جملة من الحلول لإنقاذها والمحافظة عليها، و في ما يلي نص البيان… 


مثل كل حلقات القطاع الفلاحي، تعاني تربية األغنام من قلة الإحترافية: إذ أ ّن إنتاج اللحوم الحمراء لا تتحكم فيه المهنة أو القطاع المنظم الذي يحاول البقاء حيث لا يغطي سوى 15 %من الإنتاج، إن الحصة الأهم ألا وهي 85 % ينتجها ما هو متفق على تسميته تربية الحفر وهو نشاط ممارس من قبل مالكي رؤوس الأغنام بالمناطق الريفية ولكن أيضا بالمناطق المحيطة بالمدن وغيرهم من المنسيين من قبل برامج التنمية ولمن يخّول له هذا النشاط من العيش أو الحصول على مصدر دخل.

لقد غطس قطاعنا هذا في حالة من الهجر المزمن باعتباره توقّف عن التّطّور وابتعد نهائيا عن طريق الحداثة. وقد نتج عن هذا سوء تسيير القطعان وتأثيرات سلبية على ما بعد الإنتاج فيما يخص الذبح وسلسلة التبريد والحفظ والتوزيع والصحة واحترام المواصفات وتتبع أصل القطيع والتحسين الوراثي وجودة اللحوم.

نحن، مجمع مربي الأغنام بالشمال نقترح المساهمة في إعادة تأهيل القطاع وهو الضمان الوحيد لبقائه من خلال إعتماد
برنامج طموح تتمثل مكوناته الرئيسية فيإعتماد نظام إدارة معلومات الأغنام وإدارتها أو قاعدة بيانات تسمى Sigeo، بدء برنامج تحسين الوراثة، مراجعة نظام التغذية وإعادة النظر في موارد الأعلاف المحلية وإحداث البطاقة الصحية لقطعان الأغنام.

بيان. 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.