الرئيسية » ما حقيقة تنحي العاهل السعودي وولي عهده عن الحكم و مغادرتهما للبلاد في اتجاه المغرب..؟ 

ما حقيقة تنحي العاهل السعودي وولي عهده عن الحكم و مغادرتهما للبلاد في اتجاه المغرب..؟ 

كشفت مصادر اعلامية عربية و غربية متطابقة الى احتمال تخلي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز عن الحكم لصالح أحمد ابن عبد العزيز، و ذلك بعدما اشتّد الخناق عليه على المستوى الدولي، ما قد يتسبب في أزمة داخلية عميقة قد لا تنتهي على خير.

و حسب ذات المصادر، فانه من المنتظر أن يتخلى الملك سلمان عن حكم السعودية، و أن يغادرها بشكل نهائي، رفقة ولي عهده ابنه محمد، الذي يعتبر حاكمًا فعليًا للمملكة، تسبب للشعب السعودي في أزمات عديدة، و فتح على دولته جبهات هي في غنى عنها.

و يأتي تخلي الملك و ابنه عن حكم السعودية، في ظل الحصار السياسي الذي تعيشه السعودية، على خلفية جريمة قتل بشعة احتضنتها احدى قنصلياتها في تركيا، و راح ضحيتها جمال خاشقجي، الصحفي المعارض لسياسة محمد ابن سلمان في تدبير شؤون البلاد، حيث من المنتظر أن ينعكس هذا الحصار سلبًا على اقتصاد المملكة التي تعيش على عائدات الحج و العمرة و البيترول
و تداول عدد من شيوخ و أعيان القبائل السعودية، خبر تنحي سلمان و ابنه عن الحكم، و مغادرتهما للبلاد في اتجاه المغرب، بارتياح، معبرين عن موافقتهم على أن يسند الحكم لشخص آخر من عائلة آل سعود، من شأنه أن يصالح الدولة مع امرائها و شيوخها و رجال اعمالها، بعد تسبب محمد في وقت سابق في اعتقالهم و التنكيل بهم، حسب تقارير دولية اشارت الى تعرض المعتقلين للاغتصاب في السجون السعودية.
وول ستريت جورنال”: منصب محمد بن سلمان كوريث للعرش في السعودية بات بمأمن
لكن جريدة “وول ستريت جورنال” الأميركية قالت إن العائلة المالكة في السعودية تتكاتف لحماية النظام الملكي من عاصفة الانتقادات التي طالته بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية الرياض بإسطنبول.
ونقلت الجريدة، أمس الثلاثاء، عن أفراد بالعائلة المالكة ومقربين منهم قولهم إن منصب ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، كوريث للعرش بات بمأمن الوقت الراهن.

وأضافوا أنه مع تصاعد الضغط الدولي على المملكة على خلفية قضية خاشقجي، استأنف العاهل السعودي الملك سلمان القيام بدور فعال أكبر في الحكومة، مشيرين إلى إمكانية التقليل من سلطة ولي العهد

و كشفت الجريدة الأميركية إنه “لا توجد مؤشرات على أن العاهل السعودي وولي العهد قد يكونان أكثر انفتاحًا على سماع آراء من العائلة المالكة الأكبر بعد أن أمضيا سنوات في العمل على تركيز السلطة في يديهما”.

وقال عضو كبير بالعائلة المالكة: “هناك إدراك بأنه سويًا سنظل صامدين وإذا انقسمنا سنسقط، هناك درجة من الخوف والهلع”.

هذا و نشير إلى أنه قد عاد،أمس الثلاثاء، إلى الرياض الأخ الأصغر للملك سلمان، الأمير أحمد بن عبد العزيز، قادمًا من لندن، بعدما كان يخشي العودة إلى المملكة مرة أخرى على خلفية انتقاده لولي العهد السعودي، في خطوة اعتبرها مقربون من العائلة المالكة ومسؤولون أجانب محاولة لحشد الدعم للنظام الملكي، وفق “وول ستريت جورنال».
و كان الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد إختفى بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الثاني من أكتوبر ولم يره أحد منذ ذلك الحين. ولم يعثر على جثته. وأقرت السعودية بأنه قتل وبأن عملية قتله كانت بنية مسبقة.

تقييد علاقات المملكة مع القوى الأجنبية

وتسببت عاصفة الغضب الدولي إزاء الرياض بسبب مقتل خاشقجي في تقييد علاقات المملكة مع القوى الأجنبية بما في ذلك الولايات المتحدة حليفتها الأهم. وتزايدت الانتقادات من الدول الغربية، وقالت ألمانيا إنها ستوقف بيع السلاح للرياض، ودعت دول الاتحاد الأوروبي إلى أن تحذوا حذوها.

ووضعت تلك الأزمة الأمير الشاب تحت الضغط، الذي قاد منذ توليه منصبه العام الماضي حملة ضد المعارضين في الوقت الذي يتبع فيه خططًا لإعادة تشكيل اقتصاد بلاده المعتمد على البترول وتخفيف بعض القيود الاجتماعية المحافظة. كما أدى مقتل خاشقجي إلى فقدان اثنين من مساعدي ولي العهد لمناصبهما بسبب الاشتباه في تورطهما في عملية القتل.
ونقلت جريدة “وول ستريت جورنال” عن مصادر مطلعة قولها إنه من المتوقع أن يجري تهميش أو إقالة المزيد من مستشاري ولي العهد.
ومنذ الإعلان عن اختفاء خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، دأب المسؤولون السعوديون على نفي معرفة ولي العهد بعملية القتل.
وقالت الجريدة الأميركية إنه توجد حالة من الاستياء والإحباط في العائلة المالكة من عثرات الأمير الشاب، ونقلت عن أفراد بالعائلة قولهم إنه يوجد أيضًا اعتراف بأنهم في وضع أفضل بوجوده.
وذكر أحد أفراد العائلة المالكة: “لا نفضل أسلوبه وهو يتسبب في زعزعة المملكة ربما بشكل أكثر عنفًا بكثير لكن إطاحته ستجعل فقط الأمور أسوأ”. فهل إقتربت نهاية ولي العهد السعودي المثير للجدل؟ و هل سيتسبب في إنهاء حكم والده سلمان للسعودية؟ أم أن عاصفة “خاشقجي” ستمر بسلام عن الرجلين؟.
عمار قردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.