الرئيسية » المعهد الوطني للتراث يندد بالاعتداء على الحنايا الرومانية بحي عامر بجهة المحمدية، ويهدد باللجوء الى القضاء

المعهد الوطني للتراث يندد بالاعتداء على الحنايا الرومانية بحي عامر بجهة المحمدية، ويهدد باللجوء الى القضاء

 

قام بعض الموطنين بالاعتداء على الحنايا الرومانية بحي عامر بجهة المحمدية وتم هدم جزء من هذا المعلم ولأسف الشديد باستعمال “جرافة البلديةهذا المعلم بناه الرومان في الفترة ما بين 117 و138م إنطلاقا من منبع مياه “جبل زغوان” في أوائل القرن الثاني الميلادي.

بيان المعهد الوطني للتراث اعتبر ” هذا المعلم واحد من أهمّ الشّواهد التّاريخية بهندستها المعمارية الرومانية ، بنيت في عهد الإمبراطور هدريانوس. ومنها يتم إيصال المياه إلى قرطاج عبر الحنايا، إضافة إلى التدخلات النطويرية والصيانة في عهد المستنصر بالله الحفصي، جعلت من شبكة قنواة مياه زغوان تستطيع الإستمرار إلى يومنا هذا المركب الهيدروليكي الروماني زغوان قرطاج بمستجمعات المياه من اربع مصادر وبقناة مائية على طول 132 كم يعتبر المركب الهيدروليكي الأكبر على الاطلاق، وهو معلم مرتب منذ 16 نوفمبر 1928 كتراث وطني ولقد تم تسجيله منذ فيفري 2012 ضمن القائمة التمهيدية للتراث العالمي،

وإذ يندد المعهد الوطني للتراث التنديد الشديد بهذا الاعتداء الصارخ على تراثنا الوطني فانه يحتفظ لنفسه باتخاذ كل الإجراءات التي يخولها له القانون واتخاذ كل التدابير اللازمة لوضع حد لمثل هذه الاعتداءات الغير مسؤولة للحفاظ على تراثنا الوطني بما له من رمزية تاريخية وانسانية  ” .

وكان المكتب المحلي لحزب حركة النهضة بالمحمدية دعا وزارة التراث ؟؟؟؟ الى هدم الحنايا ” – ويقصد وزارةالشؤون الثقافية –  بعدما اصبحت تمثل خطرا حقيقيا لحياة المتساكنين ” . على حد تعبير البيان .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.