الرئيسية » سبعة دول عربية منها تونس تشارك مع إسرائيل في دورة دولية للجيدو بمدينة أبو ظبي

سبعة دول عربية منها تونس تشارك مع إسرائيل في دورة دولية للجيدو بمدينة أبو ظبي

كشف مصدر مسؤول بالإتحادية الجزائرية للجيدو لـ”أنباء تونس” أن المنتخب الجزائري للجيدو سيُقاطع المشاركة في بطولة دولية لرياضة الجيدو في “غراند سلام” بمدينة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر 2018 بصالة أرينا مبادلة بمدينة زايد الرياضية.

من الجزائر: عمّار قـردود

و أعزا ذات المصدر سبب المقاطعة الجزائرية لهذه المنافسة الرياضية إلى مشاركة إسرائيل، و الذي من المتوقع ان تنضم وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغف الى بعثة الجيدو الإسرائيلية المتوجهة للمشاركة في بطولة “غراند سلام” بأبو ظبي بحسب وسائل إعلام إسرائيلية التي أفادت أن هذه الزيارة ستكون ممكنة إذا تم ترتيب الإجراءات الأمنية ما بين جهاز الشاباك الإسرائيلي والدولة المضيفة.

ومن المتوقع ان ينضم الى الوزيرة الإسرائيلية مدير مكتبها يوسي شرعبي، لمرافقة الفريق الرياضي الذي سيشارك في المسابقة التي يتم فيها لأول مرة السماح بها للمنتخب الإسرائيلي بأن يكون قادرًا على استخدام رموزه ورفع علمه. وجاء قرار السماح برفع العلم الإسرائيلي في مسابقة الجيدو، بعد ان فرض الإتحاد العالمي للجيدو عقوبات على الإمارات إن هي رفضت رفع العلم الإسرائيلي في المنافسات الرياضية.

وكان الاتحاد الدولي للجيدو قد قرر تجميد العقوبات على إمارة أبو ظبي بعد أن أرسل اتحاد الجيدو في أبو ظبي رسالة رسمية إلى الاتحاد العالمي أعلن فيها أنه “سيسمح لجميع الدول المشاركة في هذه المسابقة برفع أعلامها ورموزها الوطنية بصورة متساوية وبدون تمييز، بمن فيها إسرائيل”.

الإتحاد الدولي للجيدو سلطّ عقوبات على تونس بسبب رفضها رفع العلم الإسرائيلي

وفي شهر جويلية الماضي أعلن الاتحاد العالمي لرياضة الجيدو عن تأجيل المسابقة العالمية التي كانت ستقام في أبو ظبي وتونس، وفرض عقوبات عليهما بعد رفضهما رفع العلم الإسرائيلي، وإسماع النشيد الوطني الإسرائيلي “هتكفا” بعد فوز اللاعبين. وبادر الى فرض هذه العقوبات رئيس الاتحاد العالمي للجيدو ماريوس فيزر، حيث طالب وعمل في السنوات الأخيرة لتمكين اللاعبين الإسرائيليين من المشاركة بالمسابقات الرسمية بصورة متساوية وبدون تمييز.

وتقدمت حتى الآن 47 دولة يمثلها 400 لاعب ولاعبة من مختلف القارات للمشاركة في البطولة، وتشارك 7 منتخبات عربية يتقدمها منتخب الإمارات بـ9 مصارعين، والمغرب بأكبر الوفود العربية بمشاركة 10 أفراد من الجنسين والأردن بلاعبين وتونس بلاعب ولاعبة، بينما تشارك بلاعب واحد كل من مصر، ليبيا واليمن، فيما تشارك فرنسا بأكبر وفد ويضم 28 فرداً من الجنسين.

يذكر أن أبوظبي تحتضن بطولات الجراند سلام سنوياً بجانب باريس، باكو، طوكيو، وموسكو.

وتبلغ قيمة جوائزها النقدية 154 ألف دولار، وهي تعد ثانية أكبر بطولات الاتحاد الدولي للجودو وتقام في 5 مدن كبيرة تتمثل بجانب مدينة أبوظبي في كل من باريس العاصمة الفرنسية وموسكو عاصمة روسيا وباكو عاصمة أذربيجان والعاصمة اليابانية طوكيو التي تستضيف الجولة الختامية يومي 2 و3 ديسمبر القادم في ختام بطولات موسم الجودو الكبرى.

أبوظبي تشهد الاحتفال الرسمي بـ”اليوم العالمي للجيدو”

تشهد العاصمة أبوظبي الاحتفال بيوم الجودو العالمي “#WorldJudoDay” الذي يصادف تاريخ 28 أكتوبر من كل عام والذي تحتفل به 200 دولة من الدول أعضاء الاتحاد الدولي للجيدو وأسرة الجيدو.

ويعتبر احتفال أبوظبي من أهم المحطات باعتبارها عاصمة الجيدو في الشرق الأوسط والمنطقة، وقد وجه محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس الاتحاد الإماراتي للمصارعة والجيدو رئيس اللجنة المنظمة للبطولة الدعوة لرئيس الاتحاد الدولي للجودو المجري ماريوس فيزر واللواء (م) عبيد زايد العنزي رئيس الاتحادين الكويتي والآسيوي للجيدو ورؤساء الوفود وأعضاء الاتحاد الدولي وضيوف الإمارات لحضور الحفل الخاص الذي يقام بهذه المناسبة والذي تحتفل به في كثير من الدول الأعضاء، والذي يأتي متزامناً كل عام مع استضافة بطولة غراند سلام أبوظبي.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.