الرئيسية » “ارهابي غير ربع” بالفرنسية، بن يغلان بين تهميش الداخل واحتفاء الخارج

“ارهابي غير ربع” بالفرنسية، بن يغلان بين تهميش الداخل واحتفاء الخارج

تلقى الفنان رؤوف بن يغلان  رسالة رسمية من الكتابة العامة للهيئة الوزارية المشتركة الفرنسية لمكافحة التطرف والإرهاب تعبًر عن مساندتها لمسرحية ” إرهابي غير ربع” وعن رغبتها التعريف بها وتمويل عروضها بالفرنسية عند تقديمها في فرنسا. وستكون مسرحية ” إرهابي غير ربع” جاهزة بالفرنسية لسنة 2019.

بن يغلان الذي اطلع وزير الثقافة على فحوى هذه الشهادة  عند لقائه في مكتبه عبر عن استيائه لغياب الحماس لدى الجهات المعنية بالثقافة في تونس مضيفا . ننتظر من مؤسًسات الدولة التونسيًة ننتظر ربع الإهتمام الذي وجدته المسرحية من الأطراف الأجنبيًة . لعلها تعتبر أن الإرهاب الذي زلزلنا و ضرب إقتصادنا وهدًد ركائز أمننا واستقرار بلادنا ليس كافيا لتشريك المثقفين والفنانين قصد المساهمة بإبداعهم للتوقي ضد التطر ف والإرهاب” .

ارهابي غير ربع ” مسرحية  قدمها بن يغلان في عدة اشكال منها عرض تشاركي في غار الملح حيث اعتلى الجمهور الركح ليغيّر مجرى الأحداث و يقدّم البديل …أثناء عرض بعض المشاهد…

نساء ورجال وشباب من أهالي غار الملح يتبادلون الأدوار ويتقمصون شخصيات مستوحاة من مسرحيّة “إرهابي غير ربع” لطرح مشاغلهم وتقديم تصوراتهم وبسط أرائهم قصد المشاركة في معالجة المشاكل المؤدّية للتطرف وكيف التوقي منالإرهاب.

الجمهور يكتشف صعوبة التصدي للخطاب الذي تنتهجه الشبكات الإرهابيّة عند محاولاتها استقطاب الشباب و ينتهي اللقاء بالإقتناع الجماعي بأن التحصين الثقافي وتعزيز المعرفة ونشر الفنون والأدب وإقامة العدالة الإجتماعية والمساواة بين الجهات والفئات وتجنب الفسادهيخير ضمانة للتوقي ضد الإرهاب وكل أشكال التطرّف .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.