الرئيسية » ممثلو منظومة الألبان يحمّلون الحكومة مسؤولية الوضع الخطير

ممثلو منظومة الألبان يحمّلون الحكومة مسؤولية الوضع الخطير

حمل ممثلو منظومة الألبان إنتاجا وتجميعا وتصنيعا، الطرف الحكومي، مسؤولية غياب الجدية في التعاطي مع الوضع الخطير الذي تعيشه المنظومة وعدم التشريك الفعلي للطرف المهني في بلورة تصور استراتيجي عاجل لإنقاذ المنظومة.

واعتبروا في بيان أصدروه اليوم الخميس 19 جويلية 2018، عقب اجتماعهم بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لتدارس ما آلت إليه وضعية الألبان وتقييم اثر الإجراءات الحكومية الأخيرة، أن هذه الإجراءات لم ترتقي إلى تطلعات المهنيين وتبقى بعيدة كل البعد للحفاظ على التوازنات المالية للمنظومة وديمومتها واستقرارها.

كما عبروا عن استيائهم من تغافل الحكومة عن المطلب الأساسي والمتمثل في التوجه نحو حقيقة الأسعار بداية من جانفي 2019 وإقرار برنامج فعلي لتأهيل حلقة الإنتاج ، مشددين على ضرورة وضع مخطط عملي لتأهيل حلقة الإنتاج.

وأشار البيان ، إلى إن الزيادات التي تم إقرارها لم تصاحبها إجراءات تحد من الارتفاع المتواصل للكفلة إنتاجا وتجميعا وتصنيعا وأساسا أسعار الأعلاف المركبة و انهيار الدينار.

كما استغرب ممثلو المنظومة، اشتراط الطرف الحكومي الترخيص المسبق للتصدير وما رافقه من تعطيل فعلي للتصدير وتنامي تهريب الحليب المدعم رغم تواصل تزويد السوق بصفة أكثر من عادية (1.7 مليون لتر في اليوم مقابل 1.6 مليون لتر يوميا في نفس الفترة من السنة الفارطة) ، مطالبين بضرورة رفع القيود على التصدير وفق الاتفاقات السابقة للحد من نزيف التهريب الذي تنامي في الأيام الأخيرة بشكل ملفت.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.