الرئيسية » إطلاق مشروع تعاون لتطوير منظومة الزياتين بين ”الفاو” وتونس

إطلاق مشروع تعاون لتطوير منظومة الزياتين بين ”الفاو” وتونس

تمّ اليوم الخميس 5 جويلية 2018، الاعلان رسميا عن إطلاق مشروع تعاون فني جديد للمنظمة الأممية للأغذية والزراعة ”الفاو” لفائدة تونس، بتمويل يقدّر بـ300 ألف دولار، وفق بلاغ .

وفي هذا الإطار، أفاد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بتونس ومنسق مكتب المنظمة بشمال إفريقيا، مايكل حاج، خلال ورشة عمل خصّصت لتطوير “منظومة الزياتين في تونس، الاستشراف واستراتيجية التنمية”، المنتظمة بقمرت، أن هذا المشروع يهدف إلى مساعدة تونس على استشراف آفاق قطاع الزياتين وصياغة استراتجية طويلة المدى تعتمد، من جهة، على مزايا سوق زيت زيتون ومشتقاته، ومن جهة أخرى، على الخدمات، التي تقدمها غابات الزيتون ذات الإنتاجية العالية ومدى تأقلمها مع تواتر فترات الجفاف بفعل التقلبات المناخية وندرة الموارد من المياه.

ويسعى المشروع، أيضا، إلى وضع تصوّر وخطّة لتنمية الزياتين في أفق 2030 حسب توجه قطاعي يأخذ بعين الاعتبار الزياتين بداية من سلسلة الإنتاج الى التسويق وتحقيق، من ناحية أخرى، هدف التنمية الاستراتيجي الرامي إلى تكريس الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتطوير نشاط فلاحي مستديم والزيادة في الإنتاج وتحسين جودة زيت الزيتون.

من جهته أكد المسؤول الأممي، على ضرورة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الدراسة المنجزة منذ 2015 من قبل الفاو بالتعاون مع البنك الاوروبي للانشاء، التي تعلقت بقطاع الزياتين.

وتعلقت توصيات الدراسة بكيفية تمكين تونس من الاستجابة بشكل أفضل لمتطلبات الأسواق وتحسين تخزين زيت الزيتون لديمومة القطاع وذلك لتعزيز التنسيق وتسهيل تبادل المعلومات مع الخبراء بهدف بلورة رؤية إستراتيجية جديدة وخارطة طريق مشتركة للقطاع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.