الرئيسية » تونس : نادية شعبان تقدم كتاب “Chronique d’une constituante”

تونس : نادية شعبان تقدم كتاب “Chronique d’une constituante”

 

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الرابعة للتصويت على الدستور تقدّم نادية شعبان، النائبة بالمجلس التأسيسي، شهادتها حول المجلس و مسار صياغة الدستور والتصويت عليه، في كتاب عنوانه “Chronique d’une constituante, 2011-2014” صدر عن دار ديميتير للنشر.
تتابع النائبة نادية شعبان تشعّبات المسار التأسيسي ورهاناته وما واكبه من نضالات من خلال ما عايشته يوميّا في المجلس التأسيسي. ويتقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء كبيرة من عير تبويب زمني ليقف على المسائل الكبرى التي كانت موضوع نقاشات ومواجهات مثل مسائل الدستور والانتقال والعلاقة بالسلطة وتنامي ظاهرة الإرهاب ومقاومة المجتمع لمحاولة الإسلام السياسي فرض مشروع مغاير على البلاد. ودون أن يكن عملا تأريخيا تمثل هذه الشهادة / اليوميات مساهمة في الحفاظ على الذاكرة الوطنيّة.
ويعبّر هذا الكتاب عن وجهة نظر نائبة من نمط غير معتاد : باحثة في مجال اللّسانيات ومناضلة ملتزمة بقضايا حقوق المرأة والمساواة والعدالة الاجتماعية وهي نائبة تمثّل التونسيين المقيمين بفرنسا.
و في الكتب  تقدّم رؤيتها الشخصيّة وتحليلها لأحداث ثلاثة سنوات مفصليّة مؤثرة في الذاكرة الجماعيّة في نص تتداخل فيه طرف شخصيّة وعودة إلى النقاشات حول رهانات الأساسية والاغتيالات واعتصام الرحيل الخ…

و نادية شعبان هي سياسية تونسية فرنسية , تم انتخابها كنائبة في المجلس الوطني التأسيسي عن دائرة فرنسا 1 عن المسار الديمقراطي الاجتماعي.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.