الرئيسية » البنك المركزيّ يقرّر الإبقاء على نسبة الفائدة المديريّة

البنك المركزيّ يقرّر الإبقاء على نسبة الفائدة المديريّة

قرّر البنك المركزيّ الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير.

وأكد مجلس ادارة البنك اثر اجتماعه امس الاربعاء 4 أكتوبر 2017، على ضرورة مواصلة المتابعة الدقيقة لتطور المؤشرات الاقتصادية والنقدية ، والتعمق في الإجراءات الهادفة إلى ترشيد التداول النقدي بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية.

هذا وقد نظر المجلس في تطورات الظرف الاقتصادي والمالي والنقدي الوطني حيث استعرض آخر المعطيات والمستجدات حول تطور النشاط الاقتصادي وسير المعاملات في السوق النقدية وسوق الصرف إلى جانب وضعية السيولة ونشاط القطاع المصرفي.

وفي هذا الصدد، سجل المجلس بالخصوص تواصل الضغوط على توازن القطاع الخارجي بالنظر إلى تعمق العجز الجاري ليبلغ 6,6% من إجمالي الناتج المحلي في موفى الأشهر الثمانية الأولى 2017 (مقابل 5,8% قبل سنة) نتيجة تفاقم عجز الميزان التجاري الذي تجاوز 10 مليارات دينار، مع الإشارة إلى تحسن ميزان الخدمات ومداخيل العوامل حيث تجاوز فائضه 1.800 مليون دينار خلال نفس الفترة وذلك بالعلاقة مع تطور العائدات السياحية وتحويلات التونسيين بالخارج بـ 22,3 % و 12,6 % على التوالي.

وفي إطار متابعة وضعية احتياطي الصرف، اطلع المجلس على جملة من البيانات حول النتائج الأولية للتصرف في الموجودات من العملة الأجنبية خلال السداسي الأول من السنة الحالية وتداول حول الاستراتيجية والأدوات المعتمدة في توظيف مخزون العملات في الأسواق الخارجية خاصة من حيث السيولة والمردودية وإدارة المخاطر.

وفي جانب آخر، وبالعلاقة مع تواصل ارتفاع التداول النقدي، اطلع المجلس على وثيقة تتناول إشكالية تطور عمليات الدفع نقدا بنسق متسارع في الفترة الأخيرة مقارنة بالمؤشرات الاقتصادية والمالية الأساسية، وضرورة اتخاذ التدابير والإجراءات الملائمة للحد منها.

ر.م

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.