الرئيسية » مرصد القضاء يحذر من زيادة الضغوط على القضاة الملحقين بهيئة الحقيقة والكرامة

مرصد القضاء يحذر من زيادة الضغوط على القضاة الملحقين بهيئة الحقيقة والكرامة

 

علق المرصد التونسي لاستقلال القضاء على طرد عفاف النحالي رئيسة وحدة العناية الفورية والتدخل العاجل وعضوة الهيئة المديرة للمرصد التونسي لاستقلال القضاء من قبل رئيسة هيئة الحقيقة و الكرامة يوم امس 15 اوت 2017 .

و في هذا السياق  أفاد المرصد التونسي في بيان له أنه عند وقوفه على التطورات المتعلقة باستهداف القاضية عفاف النحاليوقيام رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة السيدة سهام بن سدرين بتاريخ يوم أمس 15 أوت 2017 بإنهاء الحاقها بصفة انفرادية وبمعزل عن مجلس الهيئة وفي ظروف تتسم بعدم الشرعية.
وبعد اطلاعه على البلاغ الصادر عن عدد من أعضاء مجلس هيئة الحقيقة والكرامة والموجه للرأي العام على خلفية ما صدر عن رئيسة الهيئة وما تضمنه البلاغ من تأكيد على رفض القرار المتعلق بإلحاق الزميلة وتحميل رئيسة الهيئة مسؤولية سعيها لإفراغ الهيئة من كل الكفاءات الجادة المخلصة لمسار العدالة الانتقالية والتي لم تتمكن الرئيسة من اخضاعها لاملاءاتها الخاصة.
فان المرصد التونسي لاستقلال القضاء يعبر عن تضامنه مع القاضية عفاف النحالي ودعمه لموقعها صلب هيئة الحقيقة والكرامة وما تقدمه لفائدة الضحايا تحقيقا لأهداف العدالة الانتقالية.
و يعتبر ان الاجراءات المتخذة من قبل رئيسة الهيئة خارج أي اطار قانوني بقصد اقصاء زميلتهم  من أداء مهامها يمثل اعتداءا غير لائق على مكانة القضاة داخل هيئة الحقيقة والكرامة وتعطيلا لمساهمتهم الجادة في مسار العدالة الانتقالية.
و يدعم  القاضية في جميع مواقفها تجاه ما تتعرض له من هرسلة وخصوصا في سعيها لإيقاف تنفيذ القرار غير المشروع المتخذ ضدها وإلغاء مفعوله طبق القانون.
و  يدعو رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة الى التراجع عن قرارها الصادر بتاريخ 15 أوت 2017 والقاضي بإنهاء الحاق عفاف النحالي وإعادة الاعتبار لها ولوظيفتها.
و عبر عن خشيته من زيادة الضغوط على القضاة الملحقين لهيئة الحقيقة والكرامة فضلا عن الظروف غير الملائمة التي أرغمت عددا منهم على المغادرة بصفة ارادية.

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.