.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

إنطلاق الندوات الصحفيّة الخاصة بعروض الدورة 53 لمهرجان قرطاج


تنطلق الندوات الصحفية الخاصة بعروض الدورة الـ 53 لمهرجان قرطاج الدولي وسيكون الموعد الأول غدا الجمعة 7 جويلية الجاري.

كما سيتمّ عقد ندوتين صحفيتين يوم 13 جويلية 2017 بالمركز الثقافي المدرسي “محمود المسعدي” الاولى في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا وتتعلق بعرض الافتتاح في المسرح الروماني بقرطاج الذي يحتفي بستين سنة من الموسيقى التونسية بعنوان “فن تونس: ستون سنة من الموسيقى التونسية” لـ”شادي القرفي” بمشاركة عدد من الأصوات المتميزة: محمد الجبالي، عدنان الشواشي، نور الدين الباجي، قاسم كافي، أسماء بن أحمد، نور قمر، منجية الصفاقسي، سلاف ورشيد الماجري.

وسيكون العرض فرجويا يحتفي بالموسيقى التونسية في شكل بوليفوني يراوح بين الكتابة الاركسترالية والآلات العربية والتقليدية إلى جانب المزج بين الغناء العربي و الأوبيرالي مع استعراض بعض الإنتاجات الجديدة المعدة خصيصا للعرض.

أما الندوة الثانية فستنتظم في منتصف النهار بالفضاء نفسه (المركز الثقافي المدرسي محمود المسعدي) وتتعلق بافتتاح عروض متحف قرطاج، آخر إنتاجات الفنانة ليلى طوبال رفقة عازف البيانو مهدي الطرابلسي بعنوان “حورية” وهي لقاء مؤثر بين صحافية وعازف بيانو على أنقاض مبنى راديو “سلام أم أف” الذي دمرته عملية إرهابية يوم التدشين… لقاء موجع وآسر في الوقت نفسه تتراقص فيه اللغة على إيقاع صوت البيانو.

كما سيكون الموعد يوم الاثنين 10 جويلية الجاري بالمركز الثقافي المدرسي محمود المسعدي أيضا مع الندوة الصحفية الخاصة بعرض “المدحة: حضرة رجال القيروان والساحل” لحميدة الجراي، وهو عرض إنشاد صوفي يشارك فيه كل من حسين عامر العفريت، نور الدين الباجي، معز زيتون، ساسي بولعواد وغيرهم من المنشدين.

وتمتزج في العرض الأغاني والأناشيد الصوفية بمقطوعات موسيقية غربية تنبعث من آلة القيتارة، ويشارك فيه خمسون عنصر ا من منشدين ومطربين وراقصين سيبسطون حالة من التصوف الجميل على ركح المسرح الروماني في تناول مدروس للعديد من الطرق الصوفية كالعيساوية والقادرية والسلامية والقناوية

ر.م




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة