الرئيسية » الجهيناوي يبحث مع المسؤولين البرازيليين آفاق تطوير التعاون الثنائي

الجهيناوي يبحث مع المسؤولين البرازيليين آفاق تطوير التعاون الثنائي

 

مثلت سُبل دعم العلاقات الثنائية بين تونس والبرازيل في مختلف المجالات والمكاسب التي حققتها تونس على درب البناء الديمقراطي إضافة إلى المسائل الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك أهم محاور اللقاءات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، الجمعة 28أفريل 2017 بعدد من سامي المسؤولين البرازيليين، بمناسبة الزيارة الرسمية التي أداها إلى البرازيل من 25 إلى 28 أفريل الجاري.

ونوه وزير الخارجية في مقابلة جمعته بالنائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ كاسيو ليما، بدعم البرلمان البرازيلي للتجربة الديمقراطية التونسية من خلال تبنيه في ديسمبر 2015، للائحة تهنئة لرباعي الحوار الوطني بمناسبة إحرازه على جائزة نوبل للسلام. كما شدد الطرفان على أهمية تدعيم علاقات التعاون بين البرلمان البرازيلي ومجلس نواب الشعب، خاصة بعد تكوين جمعية صداقة برلمانية تونسية برازيلية.
وفي لقاء جمع خميس الجهيناوي بوزير السياحة البرازيلي ماركس بيلتراو، بحث الجانبان سبل دعم التعاون الثنائي في القطاع السياحي في مجال التكوين وتبادل الخبرات، والسبل الكفيلة بدفع نسق توافد السياح البرازيليين على البلاد.

وتم في هذا الإطار الاتفاق على النظر في إمكانية تنظيم زيارة لوفد من الخبراء والمهنيين البرازيليين في قطاع السياحة إلى تونس خلال السنة الحالية ، للتعرف عن كثب على المنتوج السياحي التونسي والتباحث مع المسؤولين التونسيين بشأن وضع برنامج عمل لتفعيل مذكرة التفاهم في المجال السياحي التي تم إبرامها في شهر مارس 2016.

وخلال المقابلة التي جمعته بنائب وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية والخدمات ماركوس جورج، استعرض وزير الخارجية الإصلاحات القطاعية والهيكلية التي قامت بها الحكومة لتحسين مناخ الأعمال والإستثمار. وأكّد على ضرورة تعزيز المبادلات التجارية ودعم فرص الشراكة والإستثمار بين تونس والبرازيل، من خلال إقامة مشاريع في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، خاصة منها في الفسفاط، داعيا الجانب البرازيلي للمشاركة في إنجاز المشاريع الاقتصادية الكبرى التي تعتزم تونس تنفيذها في إطار مخطط التنمية 2016-2020.
كما مثل اللقاء فرصة لاستعراض نتائج المنتدى الاقتصادي الذي تم تنظيمه يوم 26 أفريل بمدينة ساو باولو، وخصوصا الاتفاق على تنظيم زيارة وفد من رجال الأعمال البرازيليين إلى تونس خلال الفترة القادمة. وقد أبدى نائب الوزير البرازيلي استعداد وزارته لتقديم الدعم اللازم لإنجاح هذه الزيارة.
و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.