الرئيسية » منجي مرزوق : إصلاح قطاع المحروقات لا بد ان يشمل مؤسسات الاشراف و لجنة المحروقات

منجي مرزوق : إصلاح قطاع المحروقات لا بد ان يشمل مؤسسات الاشراف و لجنة المحروقات

أكد وزير الطاقة و المناجم السابق منجي مرزوق  و عضو في حركة النهضة أن التحيين الأخير لمجلة المحروقات كان دون الامال ل”إصلاح القطاع و لم يكن في مستوى مسائل أساسية في السيادة .

و في نفس السياق أضاف  منجي مرزوق في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية الفايسبوك أنه بحكم إشرافه  على القطاع لأكثر من سبعة أشهر، والاستماع الى العديد من اصحاب التجربة والخبرة يعتقد ان إصلاح قطاع المحروقات لا بد ان يشمل مؤسسات الإشراف وعلى رئيسها ودورها و  اللجنة الاستشارية للمحروقات و مجلة المحروقات.
و أضاف مرزوق أن التحيين الأخير لمجلة المحروقات “كان دون الامال لاصلاح القطاع ولم يكن في مستوى مسائل أساسية في السيادة والحوكمة والتصرف والشفافية والمنوال الاقتصادي والجباية، وكذلك مواضيع أساسية مثل حماية البيئة وموضوع غاز الصخرة الام” ربما يكون في برنامج تحيين المجلة مرحلة ثانية لمعالجته حسب قوله .
و اشار الى ان التحيين الأخير رغم انه جزئي عليه انتقادات هامة ذاكرا ملاحظات بعض الخبراء و التي تتمثل في اضعاف القدرة التفاوضية للدولة (عودة للاطار القديم الذي تم التخلي عنه في 1999 ) و عدم اعتماد اتفاقية نموذجية من شانه ان يشتت الانظمة التعاقدية و فقدان المرونة في التصرف في السندات على مستوى المصادقة والتنقيحات و  اغفال المسائل الاصلية على غرار شفافية المسار -التنافسية عند الاسناد – تضارب المصالح – التصرف في العائدات – المسائل البيئية .

و يشار الى ان عامر العريض القيادي في حركة النهضة  هو رئيس لجنة الصناعة و الطاقة و الثروات الطبيعية و البنية الأساسية و البيئية في مجلس نواب الشعب.

و.ق

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.