الرئيسية » بداية من غرة مارس: سحب الأكياس البلاستيكية من المساحات التجارية الكبرى

بداية من غرة مارس: سحب الأكياس البلاستيكية من المساحات التجارية الكبرى

أعلنت وزارة الشؤون المحلية و البيئة عن انطلاق عملية سحب الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد من كافة نقاط الاستخلاص بمغازات العلامات التجارية الكبرى و ذلك بداية من غرة مارس 2017.
و يندرج هذا الاجراء في إطار تفعيل  الاتفاقية المبرمة بين وزارة الشؤون المحلية و البيئة و الغرفة النقابية للمساحات الكبرى حول التحكم في الأكياس البلاستيكية و ذلك بهدف إنجاح البرنامج الوطني لمنع توزيع الاكياس البلاستكية ذات الاستعمال الوحيد .
و تبلغ كمية الاكياس البلاستيكية التي يتم ترويجها بتونس سنويا 1 مليار كيس منها حوالي 315 مليون كيس يتم توزيعها بنقاط استخلاص مغازات العلامات التجارية الكبرى .

مع الاشارة ان 315 مليون كيس بلاستيك يساوي 1000 طن من النفايات و الطاقة المستعملة لانتاج 315 مليون كيس من البلاستيك يعادل الطاقة المستعملة سنويا من قبل 2000 سيارة.
و قد أدى هذا الاستهلاك المفرط الى الاضرار بسلامة البيئة و بجمالية المسالك السياحية و المشاهد الطبيعية و التنوع البيولوجي بالشريط الساحلي .
من جهة أخرى فإن العلامة التجارية ستطرح  اكياس بديلة متعددة الاستعمال و اكياس ايكولوجية و أقفاف كما تعلم الوزارة استعمال حرفاء هذه الفضاءات التجارية لبدائل مماثلة او شبيهة لوضع مقتنياتهم .
و للتمشي المرحلي و المتدرج لإدخال حيز التنفيذ لاجراءات منع الاكياس البلاستيكية على مستويات التسويق و التوزيع بالسوق الداخلية تعتزم وزارة الشؤون المحلية و البيئة بالشراكة مع الاطراف المتداخلة على وضع خطة عمل لتصميم هذا التمشي على مراحل ببقية مسالك توزيع .

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.