الرئيسية » وزارة التربية تنظم انتخابات تلميذية وتطلق مجلس التلميذ المواطن

وزارة التربية تنظم انتخابات تلميذية وتطلق مجلس التلميذ المواطن

 

أصدرت وزارة التربية خلال الأسبوع الماضي مذكرتين تتعلقان بتنظيم انتخابات تلمذية بكل المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية .

و تهدف هذه المبادرة   لانتخاب ممثلي التلاميذ في مجلس التلميذ المواطن وقد تم التأكيد في مذكرتين على أن هذا الإجراء يرمي إلى تمكين التلميذ من آلية حوار وتواصل ومشاركة فعالة في أنشطة الحياة المدرسية عبر بناء مشاريع ثقافية وتربوية واجتماعية كما أنه يتنزل في إطار تفعيل الاتفاقية التي ابرمتها الوزارة مع الهية العليا المستقلة للانتخابات فيما يتصل بنشر الثقافة الانتقالية وغرس قيم المواطنة لدى الناشئة وتعويدهم على المساهمة الفعالة في الشأن العام .

وللتذكير فإن فسح المجال امام التلميذ للتعبير عن مواقفه وأراءه ومقترحاته شكل أحد الطلبات الاساسية للتلاميذ في الاستشارة الوطنية حول الإصلاح المنومة التربوية وحتى خلال التحركات التلمذية التي عرفتها المؤسسات التربوية في بداية السنة الدراسية وستجرى الانتخابات التلميذية على نحو ما ورد بالمذكرتين خلال شهر فيفري.

والطريف أن وزارة التربية قامت بمحاكاة كاملة للانتخابات السياسية عبر الترشحات والحملة الانتخابية والصمت الإنتخابي ولجان الفرز وغيرها من الإجراءات التي من شأنها تعويد التلاميذ على العملية الانتخابية وعلى الممارسة الديمقراطية .

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.