الرئيسية » تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية بلا أموال وقد تتوقف !

تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية بلا أموال وقد تتوقف !

أعلنت المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية هدى الكشو ان الهيئة تتجه نحو تعليق نشاط التظاهرة في صورة تواصل حجب الاعتمادات المالية المرصودة.

وقد أوضحت هدى الكشو في تصريح لاذاعة الديوان أف أم في صفاقس  اليوم أن مجمل هذه الاعتمادات قد  تم الإعلان عنها سابقا الا ان وزارة المالية لم تف بوعودها.

وأضافت الكشو  أن الهيئة غير مطالبة بتفعيل خطة الطوارئ التي أعلنتها سابقا خلال حفل الافتتاح بسبب تأخر صرف الاعتمادات موضحة أن الرأي العام توجه بالنقد والتجريح الى الهيئة دون ان يعلم ان الاعتمادات تم صرفها 4 أيام قبل انطلاق التظاهرة وهو ما استوجب مضاعفة الجهود واستنفار الاطار العامل لانجاح حفل الانطلاق.

وأكدت هدى الكشو أن وزارة المالية مطالبة بصرف بقية الاعتمادات في القريب العاجل للاستعداد بما يليق بجهة صفاقس أو أنها مطالبة بمصارحة متساكني الجهة وإعلان تعليق النشاط لاستحالة مواصلته في ظل انعدام التمويل الكافي.

وكان مصدرمن هيئة التظاهرة قد صرح أيضا لاذاعة الديوان أف أم أمس  أن وزارة المالية ترفض صرف بقية الاعتمادات المالية المرصودة للتظاهرة التي تناهز 27 مليارا، دون مبرر واضح، رغم كون هذه الاعتمادات تدخل في خانة الميزانية الأصلية المرصودة للتظاهرة ، ورغم مصادقة البرلمان على ميزانية وزارة الشؤون الثقافية لسنة 2017 ، مشددا على أن هذا التصرف سيتسبب في ايقاف التظاهرة و عدم انجاز المشاريع الثقافية المبرمجة لولاية صفاقس في اطار تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية .

و تعيش التظاهرة منذ انطلاقها على وقع الديون المتراكمة و المتخلدة بذمتها لفائدة عدة جهات ومؤسسات ، حيث تم صرف 3 مليون دينار(م د)  لها ، من جملة ميزانيتها الأصلية البالغة 30 م.د و سيتم تخصيص مليون دينار آخر لها ، من وزارة المالية هذه السنة .

ويذكر أن الأموال التي تم رصدها للتظاهرة الى حد الآن ( 3 م.د ) تم انفاقها في المهرجانات المحلية والجهوية والتحضيرات واستقبال الوفود والإقامات والفقرات والتظاهرات الثقافية التي نظمتها صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 منذ شهر جويلية الفارط.

وقد طالب نواب ولاية صفاقس في البرلمان، وزارة المالية، بصرف الاعتمادات المادية المرصودة لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016  وعبّروا  في رسالة وجّهوها الى وزيرة المالية أمس  ، عن استغرابهم من عدم ادراج الاعتمادات التي وقع اقرارها في المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 26 ماي 2016 ،لفائدة تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية ،في ميزانية 2017 .

وحمّل النواب وزارة المالية، مسؤولية أي اخلال قد يتهدد تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية ،مستنكرين عدم احترام الوزارة لتعهدات الحكومة السابقة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.