الرئيسية » شهادة كفاءة مهنية لممارسة مهنة سائق عربة ثقيلة في 2018

شهادة كفاءة مهنية لممارسة مهنة سائق عربة ثقيلة في 2018

%d8%b4%d8%a7%d8%ad%d9%86%d8%a9-%d8%ab%d9%82%d9%8a%d9%84%d8%a9

تتجه نية الإدارة العامة للنقل البري الى إحداث ” شهادة كفاءة مهنية اجبارية ” لممارسة مهنة سائق عربات ثقيلة كالشاحنات والحافلات التي تحتوي على 8 مقاعد فما فوق.

وسوف  يتم اعتماد هذه الشهادة  وجوبيا وعلى أقصى تقدير مطلع سنة 2018، وذلك وفق ما أفاد به، أمس ، مدير الجولان بالإدارة العامة للنقل البري نور الدين الصيادي لوكالة تونس افريقيا للأنباء .

وذكر الصيادي على هامش ورشة تحسيسية نظمتها، في سوسة، الادارة العامة للنقل البري لفائدة مهنيي مراكز التكوين في مجال النقل على الطرقات ان “المشروع المتمثل بالخصوص في توفير تكوين أساسي لكل حامل رخصة سياقة يهدف الى الرفع من مستوى المؤهلات الفنية و المعرفية و السلوكية لسائقي العربات الثقيلة ويدوم شهرا واحدا يتوج بامتحان للحصول على شهادة الكفاءة المهنية وعلى بطاقة سائق مهني تتجدد كل 5 سنوات”.

وأشار الصيادي ،في ذات السياق، الى أن “مبدأ عدم رجعية القوانين يحتم إعفاء سائقي العربات الثقيلة الذين يمارسون المهنة حاليا من هذه الشهادة الّا انه من المنتظر ادماجهم في هذه المنظومة مستقبلا من خلال دورات للتكوين المستمر والرسكلة”، مؤكدا أن “هذا المشروع الذي تقدمت به وزارة النقل منذ ماي 2014، فرضته الحاجة الملحة لتقديم تكوين اضافي في السلامة والتربية المرورية لفائدة سائقي العربات الثقيلة الذين يتحملون مسؤولية حوالي 75 بالمائة من حوادث الطرقات في تونس” ، على حد قوله.

ن.ف. (وات) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.