.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

قرطاج: التوقيع على وثيقة أولويّات حكومة الوحدة الوطنيّة


اتفاق قرطاج 1

أشرف رئيس الجمهوريّة الباجي قايد السبسي  اليوم  بقصر قرطاج على موكب توقيع وثيقة أولويّات حكومة الوحدة الوطنيّة “إتفاق قرطاج” و ذلك بحضور عدد من الاحزاب السياسية و المنظمات الوطنية.

و أكد رئيس الجمهورية ان التوقيع على وثيقة اولويات حكومة الوحدة الوطنية يمثل “عمل ايجابي” في سبيل انجاح المسار الديمقراطي في البلاد مشددا ان التوقيع على وثيقة “اتفاق قرطاح” ليست ضد مسؤولين بل أتت لفائدة التونسيين و مصلحة الوطن على حد تعبيره.

و اعتبر السبسي ان الاوضاع الاقتصادية،الاجتماعية، المالية و الامنية الصعبة التي تعيشها البلاد اقتضت منه اطلاق مبادرة تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤكدا انه لا يمكن للوضع ان يستمر على نفس الحال” مضيفا ان مجلس النواب هو الذي سيصادق على المبادرة.

قرطاج

و في السياق نفسه اكد الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي لدى حضوره على موكب توقيع وثيقة “اتفاق قرطاج” ان رئيس الحكومة القادم مطالب بان يلتزم بما تنص عليه وثيقة “اتفاق قرطاج” داعيا اياه ان تكون له القدرة على التفاعل و التقيد بماهو موجود في الوثيقة.

و من جهة اخرى اعتبر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ان رئيس حكومة الوحدة الوطنية القادم يجب ان يكون شخصية حزبية مستندا الى حزب و قوى سياسية حقيقية لاتخاذ القرارات و الاصلاحات الضروررية التي تقتضيها المرحلة الحالية في تونس.

و أكد المتحدث باسم الحزب الجمهوري عام الشابي انه اذا تم احترام بنود وثيقة اولويات حكومة الوحدة الوطنية من قبل الحكومة القادمة سيكون طريق الخلاص موجود امام التونسيين.

الشابي

و دعا الشابي الحكومة القادمة على العمل على معالجة القضايا الحارقة التي تعانيها البلاد مثل الارهاب و الاصلاح الجبائي و مقاومة الفساد على حد تعبيره.

اما القيادي في حزب نداء تونس حافظ قايد السبسي فقد اعتبر في تعليقه عن غياب بعض الاحزاب عن حضور توقيع وثيقة” اتفاق قرطاج” ان 85% من البرلمان ممثل في الاحزاب المشاركة في توقيع هذه الاتفاقية مشددا ان هنالك توافق عريض من اجل انجاج المبادرة الرئاسية .

جدير بالذكر ان 9 احزاب سياسية (حركة النهضة، نداء تونس حركة مشروع تونس،الاتحاد الوطني الحر،افاق تونس، حركة الشعب،المبادرة الوطنية الدستورية، الحزب الجمهوري واخيرا حزب المسار) ، و ثلاث منظمات وطنية (الاتحاد العام التونسي للشغل و الاتحاد التونسي للتجارة والصناعة و الصناعات التقليدية بالاضافة الى الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري) وقعوا اليوم على وثيقة أولويّات حكومة الوحدة الوطنيّة “إتفاق قرطاج”.

م.ص.ع.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة