الرئيسية » 25 مترشحا لشغورات هيئة الانتخابات

25 مترشحا لشغورات هيئة الانتخابات

هيئة الانتخابات

تلقت لجنة فرز الترشحات لتجديد ثلث تركيبة مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، 25 ملف ترشح ( 9 مرشحين عن المحامين و6 مرشحين عن الاتصاليين و10 عن التونسيين بالخارج).

وقد بين محمد  الناصررئيس مجلس نواب الشعب  أن اللجنة التي اجتمعت أمس ، لتدرس الملفات للتثبت من مدى مطابقة أصحابها للشروط المطلوبة لعضوية هيئة الانتخابات

وقال ان منظمة عتيد لمراقبة نزاهة الانتخابات ستكون حاضرة خلال عملية الفرز والاختيار ، نزولا عند طلب تقدمت به للبرلمان ووافقت عليه لجنة فرز الترشحات.

وستقوم اللجنة وفق محمد الناصر بمراسلة المنظمات المهنية والمؤسسات والأحزاب للتثبت من عدم انخراط المترشحين في أي منها، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا الإعلان عن نتائج عملية الفرز وسيقع عرض الملفات المختارة على الجلسة العامة للمصادقة عليها.

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قامت يوم 15 سبتمبر 2015 بعملية القرعة لتجديد ثلث أعضائها (3 أعضاء من أصل 9 أعضاء). وشملت عملية القرعة كل الأعضاء من مختلف الأسلاك باستثناء رئيسها شفيق صرصار، وكان من المفترض أن يفتح مجلس نواب الشعب باب الترشحات لسد الشغور بداية من جانفي 2016

وينص الفصل التاسع من القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 الخاص بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات على أنه يتم تجديد تركيبة مجلس الهيئة بطريقة تجديد الثلث كل سنتين حسب الإجراءات المتخذة بالفصول 5 و6 و7 من القانون ذاته.

وينص الفصل المذكور أيضا على أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يعلم رئيس البرلمان بقائمة الأعضاء المعنيين بالتجديد وبتاريخ انتهاء مهامهم قبل 3 أشهر من تاريخ نهاية مدة العضوية وأن الأعضاء المنتهية مدة عضويتهم يواصلون ممارسة مهامهم صلب مجلس الهيئة إلى حين تسلم الأعضاء الجدد لمهامهم.

ع.ع.م. (وات) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.