.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

واشنطن بوست : قوات خاصة أمريكية شاركت في مقتل أبوصخر


واشنطن بوست

كشفت “واشنطن بوست” الأمريكية أن قوات العمليات الخاصة الأمريكية ساعدت الأمن التونسى على ملاحقة العناصر الارهابية في عملية سيدي يعيش  في قفصة  العام الماضي.

وأشارت الصحيفة في مقال صدر على موقعها بتاريخ 16 أفريل 2016  إلى قيام قوات الأمن التونسية بقتل تسعة من الارهابيين  العام الماضى بعد 10 أيام من هجومهم الدموى على سائحين غربيين في باردو ، وهى العملية التى قالت عنها “واشنطن بوست” إنها كانت انتصار تحتاج إليه بشدة ديمقراطية تونس الهشة، التى كان قادتها يصارعون من أجل تحقيق وعود ثورتها.

وقالت الصحيفة أن المسؤلين في تونس وصفوا العملية بأنها نجاح القدرات المتزايدة فى مجال مكافحة الإرهاب، ولم يتحدثوا عن الدور الحيوى الذى قامت به قوات العمليات الخاصة الأمريكية فى المساعدة على التخطيط لهذه العملية وتنفيذها.

ووفقا لما قاله مسئولون أمريكيون وتونسيون أوردتهم الجريدة الأمريكية ، فإن الاتصالات الأمريكية تعقبت قائد المسلحين خالد شايب، الجزائرى المعروف أيضا باسم لقمان أبو صخروساعد فريق أمريكى مكون من قوات العمليات الخاصة، بمساعدة أفراد من السى آى إيه، القوات التونسية على نصب الكمين الذى أوقع بالمسلحين، وأثناء المداهمة كانت هناك طائرة مراقبة أمريكية تحلق وفريق صغير من المستشارين الأمريكيين يقفون يساعدون من موقع قريب.

وقدم الجنرال ديفيد رودريجز قائد القوات الأمريكية فى أفريقيا، إشادة لجهود مكافحة الإرهاب للقوات التونسية، لكنه رفض التعليق عى هذه العملية، وكذلك رفض السى أى إيه التعليق على الأمر.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست أن العملية توضح الدور المركزى وغير المعروف لقوات العمليات الخاصة الأمريكية الذى تلعبيه فى مساعدة القوات الأجنبية فى التخطيط لمهام قاتلة ضد أهداف المسلحين وتنفيذها.

وذكرت الصحيفة أن القوات الأمريكية قدمت فى السنوات الأخيرة هذا النوع من الدعم العملياتى القريب، الذى تراوح بين أنشطة شملت ما هو معروف فى اللغة العسكرية بالمشورة القتالية أو المرافقة أو تمكين المساعدة، فى قائمة متزايدة من الدول خارج معاركها فى العراق وأفغانستان، وتشكل أوغندا وموريتانيا وكينيا وكولومبيا والفلبين وتونس.

ع.ع.م. (وكالات) 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة