.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

يونماد في البورصة : تطوّر مستمر لرائدة المنتجات الصيدلانية المعقّمة 


13 Shares

رضا شرف الدين يونماد

تتأهب مخابر يونماد، رائدة قطاع المنتجات الصيدلانية المعقمة في تونس والمتواجدة في اكثر من عشرة بلد اجنبي، للاندراج بالسوق الرئيسية لبورصة تونس عن طريق عرض بسعر مفتوح OPO.

ويشمل العرض للعموم 14.39% من رٲس مال الشركة مقسمة كالتالي : 47% في إطار توظيف شامل و30% للتوظيف الخاص و23% في إطار عرض للعموم.

وقد تأسست يونماد سنة 1989 من قبل السيّد رضا شرف الدين (النائب عن حركة نداء تونس في البرلمان لجهة سوسة) ، وتتواجد مخابرها بالقلعة الكبرى من ولاية سوسة. وتعمل الشركة في قطاع صناعة المستحضرات الصيدلانية وهي مختصة في المنتجات المعقمة، منها الحقن والسوائل الدوائية لطب العيون والأنف والحنجرة ومحلول التقطير.

وتتوفر منتجات يونماد على صنفين ٲساسيين:

– الٲدوية الجنيسة والتي يتمّ انتاجها وترويجها تحت علامة يونماد. وهي تمثل 70% من رقم معاملات الشركة.

– الٲدوية المصنّعة لفائدة مخابر أخرى، في شكل مناولة، إذ تنتجها يونماد بطلب من مخابر ٲخرى. وقد أبرمت الشركة عقودا لحساب مخابر محليّة وأجنبية منها مخابر أدوية والترياق  وفايزر وميلان وبيار فابر وبيوغاران، وغيرها. ويمثل هذا الصنف من الأدوية 30% من رقم معاملات الشركة.

وبفضل مختلف الشهادات المتحصلة عليها، منها إيزو 9001 2008 (SGS) وإيزو13485 2003(من قبل المختبر الوطني للفحوصات والتقييس بفرنسا LNE)، وشهادة GMP (الإتحاد الٲوروبي) وشهادة GMP ANSM (الوكالة الوطنيّة لسلامة الأدوية والمنتجات الصحيّة) وشهادة المطابقة لممارسات التصنيع الجيّد من قبل وزارة الصحّة الفرنسيّة، تتميز يونماد بسمعة جيدة. كما تمتلك الشركة307 رخصة ترويج للأدوية بالسوق المحلية (AMM) فضلا على 121 رخصة بالأسواق الاجنبية (الجزائر واليمن وساحل العاج والعراق وبوركينا فاسو والكونغو والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والنيجر ولبنان).

وقد حققت يونماد سنة 2014 رقم معاملات بلغ 57 مليون دينار (42% منها متأتية من التصدير) كما تشغل 600 موظف.

وترتكز الإستراتيجية المستقبلية لمخابر يونماد على الترفيع في قدرة الإنتاج ودعم التصدير خاصّة للمنتجات الموجهة للسوق الٲردنية وتنويع المنتجات لاستكمال مجموعة منتجاتها الحالية.

بلاغ 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة