الرئيسية » مؤسسة أمريكية تصنف الجيش التونسي في المرتبة 73 عالميا

مؤسسة أمريكية تصنف الجيش التونسي في المرتبة 73 عالميا

 

 الجيش الوطني

 

تراجعت تونس في الترتيب العالمي لأقوى الجيوش الذي تعدّه المؤسسة الأمريكية  غلوبال فاير باور (GFP) لسنة 2016 مقارنة بترتيب العام الماضي اذ احتل الجيش التونسي المرتبة 73 عالميا بعد أن كان يحتل المرتبة الـ 53.
كما تراجع ترتيب الجيش التونسي على المستوى العربي إلى المرتبة الحادية عشر بعد أن كان يحتل المركز السابع عربيا في ترتيب سنة 2015.

وعلى مستوى العالم لم يطرأ أي تغيير على ترتيب الجيوش الخمس الأقوى وحلّ جيش الولايات المتحدة الأمركية في المرتبة الأولى ويليه تباعا كل من روسيا والصين والهند والمملكة المتحدة. وضمّت قائمة الجيوش العشر الأولى في العالم أيضا كل من جيوش فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية واسرائيل. كما حلّ الجيش المصري ضمن قائمة الجيوش العشر الأوائل في العالم.

وشمل الترتيب لهذه السنة  126 دولة، مع الملاحظة أنّ القدرات النووية للدول لا تُؤخذ بعين الإعتبار في اعداد هذا الترتيب السنوي، وفق ما بيّنه الموقع.

وتعتمد غلوبال فاير باور في إعداد هذا الترتيب جملة من المعطيات على غرار قدرات الدول المتعلّقة بخوض الحروب المتعارف عليها في الأرض والبر والبحر. ويتم أيضا إعتماد عوامل أخرى على غرار العتاد الحربي المتوفّر لدى هذه الدول والموارد المالية الخاصة بالتسلّح والجغرافيا.

ش.أ

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.