الرئيسية » باردو : إحياء ذكرى العملية الارهابية غدا

باردو : إحياء ذكرى العملية الارهابية غدا

باردو لوحة فسيفساء

تحيي تونس غدا الذكرى الأولى للهجوم الإرهابي الذي استهدف المتحف الوطني في باردو  يوم 18 مارس السنة الماضية وسوف يحتضن المتحف الوطني احتفالية بالمناسبة.

وقال مدير عام وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية رضا قاسم اليوم في اذاعة موزاييك  إنّ متحف باردو سيحتضن فعاليات هذه الذكرى بحضورشخصيات وطنية وممثلي الديبلوماسية التونسية في الخارج ووزراء ومسؤولين بالحكومة.

وتتضمّن الفعاليات عزفا لسمفونية تمّ تأليفها سنة 1890 واهدائها لباي تونس آنذاك، وسيتخلل الفعاليات لقاءات شعرية ومعزوفات موسيقية من ضمنها عرض لعازفة الكمان ياسمين عزيز.

كما سيتم تقديم كتاب بعنوان ”Un Monument, Un musée, je suis Bardo’ قام بتأليفه أساتذة وباحثون جامعيون من تونس وفرنسا. ويتحدّث عن معالم باردو وقصورها ومختلف الحقب التارخية الممثلة في متحف باردو وسيتم  بيعه للعموم بسعر 80 دينارا، كما تم أيضا انجاز نسخة للأطفال بسعر 40 دينارا.

وبخصوص تدشين لوحة الفسيفساء التي  تخلّد أسماء الضحايا الذين سقطوا في الهجوم الإرهابي على متحف باردو، أبدى رضا قاسم تحفّظه بخصوصها بسبب عدم الحصول على تراخيص من أهالي الضحايا لتجسيد ذويهم في لوحة الفسيفساء مما قد يخلّف العديد من الملاحقات القضائية. وينتظر أن تَبٌتّ وزارة الثقافة في هذه المسألة القانونية قبل بدأ تدشين واقامة اللوحة الفسيفسائية بالمتحف الوطني.

و للإشارة فإنه من المفترض أن تُدشن الجدارية الفسيفسائية الحاملة لصور ضحايا عملية باردو الإرهابية ضمن  تظاهرة تنظمها وزارة الثقافة والمحافظة على التراث بالتعاون مع جمعية “كلنا باردو”.

وستحمل اللوحة الفسيفسائية صور وأسماء الضحايا اللذين سقطوا، وهي لوحة يبلغ طولها 12.5 متر وعرضها 2.5 متر، وقد تم العمل عليها مدة 6 أشهر من قبل حرفيٍ مختصين من جهة الجم، وهي مصنوعة على الطراز الروماني.

وتكريماً لشهداء هذه الحادثة، سينطلق يوم الأحد 20 مارس مهرجان “ليالي متحف باردو” والذي يمتد إلى غاية 24 مارس، ويقترح برنامجاً بأربع سهرات:

– الأحد 20 مارس: عرض لمنير الطرودي بعنوان “فحول وميزان”

– الثلاثاء 22 مارس: عرض لعزف البيانو البولوني  Wojciech Waleczek

– الإربعاء 23 مارس: عرض للفنانين اليابانيين  Yoshiko Ma Touda et Dai Sugimote

– الخميس 24 مارس: عرض للأخوين الغربي

وتنطلق كل العروض على الساعة السابعة والنصف مساءً مساء

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.