الرئيسية » “عندكش شكون” أول وثائقي عن الفساد في تونس

“عندكش شكون” أول وثائقي عن الفساد في تونس

عندكشي شكون

سيعرض الفيلم الوثائقي الأول عن الفساد في تونس ما بعد الثورة وهو بعنوان  “عندكشي شكون؟” الذي أخرجه  رياض العبيدي ، يوم السبت 27 فيفري الجاري بسيدي بوزيد.

كما أن هذا الوثائقي سيعرض بعدئذ في صفاقس قبل البدإ في  جولة سينمائية طيلة شهري مارس وأفريل 2016 وذلك في إطار مبادرة « شاشة مفتوحة ضد الفساد »و هي مبادرة تنظمها الجمعية التونسية للحراك الثقافي بالشراكة مع الجمعية التونسية لمكافحة الفساد، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان فرع سيدي بوزيد، والاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد، وجمعية السينما المتجولة و منظمة أنا يقظ و بدعم من الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

ويسلط الفيلم الضوء على قصة عاطل عن عمل يدعى ” زياد”  يعيش مع ذاكرته العالقة في رحلة مرهقة للبحث عن شغل. ورغم التشويش المتواصل من الشخوص المناهضة للفساد التي يقابلها، يظل زياد مصر على إيجاد واسطة حتى يكتشف نفسه من جديد قبل 5 سنوات أيام الثورة التونسية…

هذا الفيلم الذي يدوم 46 دقيقة هو ثاني فيلم لرياض عبيدي، الذي أشار إلى أن تناوله لقضية الفساد هو محاولة للتذكير بالشعار المركزي للثورة التونسية « التشغيل استحقاق يا عصابة السراق » حيث ظل مطلب مكافحة الفساد و محاسبة الفاسدين مسكوتا عنه، موضحا أن الفيلم يتناول قضيتي التشغيل و مكافحة الفساد من زاوية اجتماعية و سياسية من خلال دور الحكومات المتعاقبة و المواطن في تكريس دولة الفساد و التعامل مع أشكاله كعرف اجتماعي.

و يشارك في الفيلم كل من جهاد بن جدو في دور « زياد »، ابراهيم الميساوي، بودربالة النصيري، محمد الكامل هاني، اسيا عايدي، عمر عبيدي، لزهر الغربي، بسام بوزياني، محمد الصالح عبيدي، محمد الهادي كحولي، ابراهيم بن صالح، فتحي الهمامي، الطيب العشي و نساء تونسيات…

ع.ع.م.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.